أفضل لاعب بلياردو في العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٢١ يناير ٢٠١٦
أفضل لاعب بلياردو في العالم

لعبة البلياردو

هي واحدة من الألعاب التي يتم لعبها في صالات داخلية، من خلال استخدام العصا لضرب مجموعة من الكرات على طاولة فيها مجموعة من الثقوب الكبيرة موجودة في في مناطق متعددة من الطاولة، حيث يرجع الأصل في اسم هذه اللعبة إلى الكلمة الفرنسية billate والتي تعني العصا.


ويرجع تاريخ أول لعبة بالعصا إلى العام 1340م، والتي كانت لعبة شبيهة بالكروكيت حيث كانت تلعب في الخارج، ولكن لعبة البيلياردو الأولى التي تم لعبها بشكلها القريب من اللعبة الموجودة حالياً ترجع إلى العام 1461م والتي كان يلعبها الملك الفرنسي لويس السادس، والتي انتشرت من بعده في أواسط النبلاء في فرنسا، ومن ثم انتقلت إلى بريطانيا لتتطور وتنتقل إلى باقي أنحاء العالم.


ومن الجدير بالذكر بأن لعبة البلياردو تقسم بدورها إلى عدة أنواع، تختلف عن بعضها البعض في عدد الكرات المستخدمة وحجمها، بالإضافة إلى القواعد التي يتم اتباعها للعلب، كما وأن مواصفاتها تختلف من بلد لآخر.


أنواع ألعاب العصا أو البلياردو

هناك ثلاثة أنواع أساسية للعبة البلياردو وهي:

  • لعبة السنوكر: وهي البيلياردو بالمسمى البريطاني، وهي تلعب على طاولة تحتوي على 6 ثقوب، وتلعب بثماني كرات.
  • لعبة البول (Pool) : حيث تحتوي طاولتها على 6 ثقوب، ويتراوح طول الطاولة ما بين 7 إلى 9 أقدام، ويتم لعبها استخدام ثماني أو تسع أو عشر كرات.
  • لعبة الكاروم: وهي التي يتم لعبها على طاولة لا تحتوي على ثقوب فيها، حيث يكون طولها حوالي 10 أقدام، ويتم لعبها ياستخدام أربع كرات فقط.


قوانين لعبة البلياردو 8 كرات

يتم لعب هذه اللعبة من قبل لاعبين، حيث يقومان بتصويب كرة بيضاء اللون على مجموعة من الكرات الأخرى التي يبلغ عددها 15 كرة يبدأ ترقيمها من الرقم 1، والتي يتم ترتيبها على شكل مثلث يحتوي وسطه الكرة التي تحمل الرقم 8، بالإضافة إلى ضرورة وضع الكرتين المخططتين الكبيرة والصغيرة ف زاوية المثلث، وباقي الكرات يتم وضعها بشكل عشوائي، حيث يحصل لاعب على الكرات المقمة من 1 إلى 7، كما ويحصل اللاعب الآخر على الكرات المرقمة من 9 إلى 15، ويحاول كل واحد منهما إدخال الكرة الخاصة به في أحد الثقوب الموجودة على طاولة البيلياردو.


أفضل لاعب بلياردو في العالم

تم وصف اللاعب الفيليبيني ايفرين مانالانج رايز بأنه أفضل لاعب للبيلياردو في العالم، وتم إعطاؤه لقب الساحر، حيث ولد في العام 1954م، حيث كان عمه يمتلك صالة للعب البلياردو، حيث كان يعمل فيها كمضيف للزبائن، ويقال بأنه بسبب قصر قامته كان يلعب وهو واقف على صندوق الكوكا كولا، وكان يعثر عليه أحياناً وهو نائم على الطاولة، وقد كان يرفق اسمه عادة بكلمة الولد، وذلك للتمييز بينه وبين لاعب آخر أكبر منه سناً كان يلعب في ذلك الوقت.


من الجدير بالذكر بأن افرين حاز على 70 لقب في العديد من البطولات العالمية، وقد كان لاعب البلياردو الأول في التاريخ الذي حاز على بطولة العالم مرتين على التوالي، بالإضافة إلى هذه الجوائز والألقاب، فهو حائز أيضاً على العديد من الجوائز في البطولات المحلية والتي يصل عددها إلى 14 جائزة ولقب.