أفضل لغات البرمجة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
أفضل لغات البرمجة

لغات البرمجة

في ظل هذا التطور الصناعي والتكنولوجي الكبير في كافّة النواحي، أصبح من المهم فهم ما يُعرف بلغات البرمجة؛ سواء الخاصة بالهاتف المحمول، أو حتى جهاز الكمبيوتر، والحاسب المحمول، وغيرها من الأجهزة التكنولوجية القديمة والذكية منها، وحتى يصبح من السهل اختيار اللغة الواجب تعلمها، هناك مجموعة من الأمور التي تساعد في ذلك، وتتضمن ما يلي.


كيفية اختيار اللغة البرمجية المراد تعلّمها

  • اختيار اللغة التي ستوفر مفاهيم ومصطلحات يكون من السهل تعلمهما وفهمها جيداً.
  • محاولة الاتجاه نحو اللغة التي ستفتح مجال لفهم لغات أخرى سهلة مفيدة.
  • ضرورة اختيار ما يساعد ويطوّر من العمل الخاص، وليس مجرد لغة لا يتم استخدامها بشكل أو بآخر، وبالتالي عدم الاستفادة منها.


أفضل اللغات البرمجية

اللغات البرمجية عديدة ومتنوعة، ومن أهمها ما يلي:

  • Java: ظهرت لأول مرة في العام 1995م، بحيث قام شخص يُدعى جيمس جوسلينغ بتصميمها وإطلاقها لأول مرّة، حتى أصبحت الأكثر انتشاراً مقارنة باللغات البرمجية الأخرى، وتستخدم في كثير من التطبيقات، أهمها برمجة الشبكات وتطوير العديد من البرامج أبرزها الواجهات الرسومية المعروفة باسم GUI، التي تستخدم في أجهزة الأندرويد، إضافةً إلى تطبيقات الويب المختلفة.
  • C: ظهرت في العام 2000م لأول مرّة، حيث قامت شركة مايكروسوفت بتصميمها وتطويرها، تشبه لغة الجافا من عدة نواحي أبرزها؛ سرعة الأداء، ولكنها تستطيع العمل والتشغيل على بيئة ويندوز فقط.
  • C++:تعتبر الأفضل من عدة نواحي أبرزها؛ بناء التطبيقات المختلفة، وظهرت في العام 1983م لأول مرة، بحيث قام شخص يدعى بيارن ستروستروب بتصميمها وتطويرها، وتمتاز بسرعة على الرغم من ظهور لغات أحدث منها، بحيث أصبحت قديمة مقارنةً بهم، وتستخدم في العديد من الأغراض أهمها؛ برمجة الألعاب، وتعتبر شيئاً أساسياً في بناء البرامج المختلفة أبرزها الإنترنت إكسبلولر والكروم والموزيلا.
  • Python: ظهرت في العام 1991م لأول مرّة، وتمتاز بإمكانية تعلمها بشكل سهل وسريع؛ لأنّها بسيطة من ناحية القراءة وكذلك الكتابة، وصممها شخص يدعى جايدو فان روسم، وأبرز استخداماتها تطبيقات الويب المختلفة وتطوير البرامج، إضافةً إلى الحفاظ على أمن وحماية المعلومات، وتستخدمها كلٌّ من شركة ياهو وجوجل.
  • Ruby: صممها شخص يُدعى يوكيهيــرو ماتسوموتو، يابانيّ الجنسية وكان ذلك في العام 1993م، وتمتاز بإمكانية وسهولة تعلمها، وتستخدم في تطبيقات الويب من قبل العديد من الشركات أبرزها تويتر.
  • Objective-C: تستخدم بشكل أساسي من قبل شركة أبل، وتم ظهورها لأول مرة في العام 1983م بواسطة شخص يدعى براد كوكس وتوم لوف.
  • Php: صممها شخص اسمه راسموس ليردور في العام 1995م، وتستخدم بشكل رئيس في تطبيقات الويب، وتحديداً التفاعلية، وتعتبر مصادرها مفتوحة ومتاحة، وتستخدم بشكل كبير من قبل الويكي بيديا والفيس بوك.