أفضل مرطب شفاه طبيعي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
أفضل مرطب شفاه طبيعي

الشفاه

الشفاه هي إحدى أجزاء الفم الخارجية، حيث تتكون من طبقة جلدية خفيفة تغطي العضلات الواقعة في المنتصف، ويبطنها من الداخل طبقة مخاطية رقيقة، وللشفاه العديد من الوظائف فهي تساعد على الكلام وتساعد على الأكل والشرب، كما أنّها تضفي مظهراً جمالياً على الوجه، ولكن ومع الظروف الجوية المتغيرة تتعرّض الشفاه لعديد من المشاكل منها التشقّق وظهور البثور، ولكن هذه المشاكل من الأمور البسيطة ويوجد لحلها العديد من الطرق الطبيعية.[١]


مرطبات طبيعية للشفاه

هناك عدة طرق لترطيب الشفاه منها:[٢]

  • زيت جوز الهند، مسح الشفتين بزيت جوز الهند مرتين في اليوم يبقيهما رطبتين ويضفي عليهما نعومة مميزة، فزيت جوز الهند غني بكميات وفيرة من الأحماض وخاصة الدهنية منها، كما أنّه يعمل على تغذيتهما، ومن الأفضل وحدة أن تكون إحدى المرتين قبل النوم.
  • مزيج العسل والجليسرين، تمزج كميات متماثلة من الجليسيرين والعسل، ويطبق المزيج على الشفتين ثلاث مرات يومياً، حتى الحصول على الشفتين رطبتين بشكل كامل، وتجدر الإشارة إلى أنّ العسل من المكونات الطبيعية المفيدة بشكل كبير في تقشير الشفتين وتخلصهما من الخلايا الميتة.
  • زيت الزيتون، يحتوي زيت الزيتون على العديد من الخصائص الطبيعية المميزة والفريدة، التي تضفي على الشفتين نعومة وجاذبية، كما أنه يساعد الحصول على شفتين تشبهان إلى حد كبير شفاه الأطفال، والحصول على هذه النتائج يجب تدليك الشفتين بزيت الزيتون قبل النوم، وغسلهما في الصباح.
  • الجليسرين وزيت الزيتون، هذا المزيج يساعد على ترطيب الشفتين وتنعيمهما، ومن الممكن أيضاً تطبيق الجليسرين بصورة مباشرة على الشفاه.
  • خليط زبدة الكاكاو، ويحضر هذا الخليط بإضافة ملعقة كبيرة من كل من زيت جوز الهند وغلي النعناع المركز، وزبدة الكاكاو، إلى نصف ملعقة صغيرة من فيتامين E، ومزج المكونات بشكل جيد، ثمّ وضع المكونات في المايكرويف لبضع الوقت حتى ترتفع درجة حرارتها، وبعد ذلك يحفظ المزيج في الثلاجة لستين دقيقة، وبعدها يصبح المرطب جاهزاً للاستخدام.
  • زيت فيتامين E، من العناصر الطبيعية المفيدة بشكل كبير في الحفاظ على نعومة الشفاه، كما أنه يحميهما من الظروف الجوية القاسية وخاصة في فصل الشتاء، لذا على كل من يرغب في الحصول على شفاه رطبة وجذابة، تدليكهما بزيت جوز الهند قبل الخلود إلى النوم.


استخدام زبدة الشيا لترطيب الشفاه

زبدة الشيا من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في ترطيب الشفتين، ويحضر هذا المرطب من خلال إضافة ملعقة كبيرة من زبدة الشيا وشمع عسل النحل، وملعقتين كبيرتين من اللوز الحلو، إلى ملعقة صغيرة من كل من زيت فيتامين هـ، وزيت النعناع، ووضع المكونات في وعاء قادر على تحمل الحرارة، ووضع وعاء المكونات في وعاء أكبر منه يحتوي على ماء مغلي، وترك وعاء الخليط في الماء المغلي حتى يذوب بشكل نهائي، ومن ثم حفظ المكونات في وعاء نظيف ومحكم الإغلاق، فهذه المكونات تضفي على الشفاه رطوبة عالية وتخلصهما من التشقق والجفاف.[٣]


فيديو عن طريقة عمل مقشر للشفاه

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل مقشر للشفاه شاهد الفيديو.


المراجع

  1. "How to Moisturize Your Lips", health.howstuffworks.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. " How to Moisturize Lips", www.wikihow.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. "How to Make Shea Butter Lip Balm", www.livestrong.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.