أفضل مرطب للجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٨
أفضل مرطب للجسم

ترطيب البشرة

تحتاج البشرة إلى الترطيب والعناية في جميع الفصول وخصوصاً في فصل الشتاء، ويجب اختيار المرطّبات التي تحتوي على المواد الطبيعيّة والتي تناسب نوع البشرة، وللبشرة الحساسة يجب اختيار المرطّبات الخالية من العطور، والتي تسبّب تهيج البشرة.[١]


مكوّنات مرطّب الجسم

تحمي المرطّبات طبقة الجلد من الجفاف، وذلك عن طريق منع فقدان الماء من البشرة، وتعزل هذه المرطبات البشرة، وتسمح للخلايا بإعادة البناء والترميم، تتكوّن المرطبات من أنواع كثيرة من المركبات ومن أهمها:[٢]
  • الكريم المرطّب: يحتوي هذا النوع من الكريمات على مركبات تساعد في الحفاظ على الترطيب الطبيعيّ للبشرة، عن طريق امتصاص الماء من الهواء مثل الجليسرين، وأحماض اللبن، ومركّبات ألفا هيدروكسي، وتمنح هذه الكريمات الجلد مستويات عالية من الرطوبة، وهي مفيدة للجلد السميك والحرشفي.
  • الكريم الملطّف: ويتكوّن من مركّبات تسدّ الفراغات بين خلايا الجلد، وتعوّض الشحوم المفقودة فيه، ممّا يساعد في الحفاظ على نعومة وترطيب الجلد، ومن أمثلة هذه المركبات باتيل ستيريت، والجليسرين، والزيوت المعدنيّة، والانولين وغيرها من المركّبات، والكريم الملطّف نوعان: النوع الأول يتكوّن بشكل أساسيّ من الزيت، ويحتوي على كميّة قليلة من الماء، ويساعد في الوقاية من أشعة الشمس ويبقى على الجلد مدة أطول، والنوع الثاني يتكوّن من كميّة أكبر من الماء، ويمنح شعوراً ناعماً وملمساً غير دهنيّ، وهي كريمات سهلة الاستعمال، ولا تترك آثاراً ولكنّها تزول بسرعة، ومعظم الكريمات في الأسواق أساسها مائيّ.
  • العطور: تحتوي العديد من الكريمات على العطور لمنح الكريمات رائحة مميّزة وإخفاء روائح المكونات الأخرى، ويمكن أن تسبّب العطور تهيّج الجلد والحساسية، وأمثلة هذه الروائح كحول القرفة، والحشيش العطريّ.
  • المواد الحافظة: تحتوي معظم الكريمات على المواد الحافظة التي تمنع التلوّث بالبيكتيريا بسبّب تعرض المنتج للهواء، ويمكن أن تسبب هذه المواد تهيج الجلد.
  • الفيتامينات والمعادن: تحتوي الكريمات على الفيتامينات والمعادن التي تغذّي البشرة والمركّبات الواقية من أشعة الشمس، ويمكن أن تحتوي الكريمات على مواد تعزّز إنتاج الكولاجين، ومزيل التشقّقات، وتخفّف من التجاعيد، وتفتح مسامات البشرة.


أنواع المرطبات حسب نوع البشرة

يعتمد نوع المرطب على نوع البشرة كما يلي:[٣]

*البشرة الطبيعيّة: هذا النوع من البشرة مختلط بين البشرة الدهنيّة والجافّة، وذلك للحفاظ على التوازن الطبيعيّ للبشرة، ويجب استخدام الكريمات التي تتكوّن من الماء في الأساس لتضفي شعوراً بالنعومة غير الدهنيّة، وتتكوّن هذه المركّبات من زيوت خفيفة، مثل: كحول الستيل.     
  • البشرة الجافّة: تُستخدم للبشرة الجافّة الكريمات ذات الأساس الزيتيّ، والتي تحتوي مادة جليكول بروبيلين، والتي تساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، وأفضل المواد للبشرة الجافّة الزيوت؛ لأنّها تبقى على الجلد مدة أطول من الكريم، وتمنع تبخّر الماء من الجسم.
  • البشرة الدهنيّة: تتميّز البشرة الدهنيّة بإفراز كميّة أكبر من الدهون، لذلك يجب استعمال الكريمات التي تنظّف البشرة من الدهون، وبعد غسيل البشرة جيداً يُستعمل الكريم المرطب الذي يعيد نضارة وترطيب البشرة، ويجب أن تكون هذه الكريمات أساسها مائيّ، ولا تغلق مسامات البشرة.
  • البشرة الحسّاسة: تكون البشرة الحساسة عرضة للتهيّج والاحمرار، ولذلك يجب اختيار الكريمات الخالية من المركّبات التي تسبّب الحساسيّة مثل: العطور، أو المركّبات التي تسبّب تهيّج البشرة الحساسة.


المراجع

  1. "How to Moisturize Your Skin", wikihow, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. DANIELLE HILL (18-7-2017), "Lotion vs. Oil for Moisturizing"، livestrong, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. Wendy C. Fries, "Choosing the Right Moisturizer for Your Skin"، webmd, Retrieved 16-7-2018. Edited.