أفضل مزيل لرائحة العرق

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
أفضل مزيل لرائحة العرق

العرق

إنَّ رائحة العرق هيَ من أكثر الأمور إزعاجاً وبالأخص في فصل الصيف، فهيَ من الروائح التّي تضايق الشخص نفسه والنّاس من حوله، لذلِكَ يلجأ للاستحمام بكثرة أو استخدام المُستحضرات المُختلفة لإزالة هذهِ الرائحة ولكن دون أي فائدة، فهذهِ المُستحضرات تُعتبر مؤقتة، وتغطي فقط الرائحة بدلاً من التخلُص منها نهائيّاً، فيجب التخلُص من السبب الرئيسيّ للرائحة بدلاً من تغطيتها.[١]


الوقاية من رائحة العرق

إضافةً للالتزام بقواعد النظافة الشخصية، هناك طرق الوقاية من رائحة العرق من أهمها:[٢]

  • الاستحمام بشكلٍ دوري ومُنتظم: إنَّ تفاعل البكتيريا مع العرق الذّي يُنتجهُ الجسد يؤدّي لظهور الرائحة الكريهة، والخطوة الأولى للتخلُّص منها هيَ الاستحمام بانتظام، باستخدام نوعيّة صابون رغوي يحتوي على زيوت طبيعيّة، وكُلّما زادت كميّة الرغوة في الصابون كانت فعاليتهُ أكبر في إزالة البكتيريا عن البشرة.
  • التأكُّد من تجفيف الجسد جيّداً بعدَ الاستحمام: وهذهِ الخطوة مُهمّة لا سيّما في المناطق التي تكون عرضة لرائحة الجسم مثل: الأفخاذ، والإبطين، وحول الحلمات، بالإضافة إلى الأماكن التّي تحتوي على طيّات مثل: تحت الثديين، في أعلى الأفخاذ، وفي البطن.
  • القضاء على أسباب تكاثر البكتيريا: على سبيل المثال، قد يُساعد حلق الشعر أسفل الأبطين على التقليل من رائحة العرق، وتنظيف الحذاء من الداخل، فهوَ يُعتبر من البيئات الخصبة لانتشار وتجمُّع البكتيريا.
  • ارتداء الملابس القطنية النظيفة: ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعيّة مثل القطن والحرير أو الصوف، وبالأخص إذا كانَ الشخص يُمارس التمارين الرياضيّة بانتظام.
  • تجنب ارتداء الأحذية المغلقة مع الجوارب لفترة طويلة من الزمن: فالأحذية المُغلقة تُسبّب رائحة العرق الكريهة، وبالأخص إذا كانَ الشخص يتعرّق بكثرة في العادة، لذلِكَ من الجيّد ارتداء الأحذية المفتوحة كالصندل للمُساعدة بتهوية القدم.


أفضل مزيل لرائحة العرق

من المُمكن استخدام هذهِ الطُرق على جميع المناطق ذات الرائحة الكريهة في الجسد، فلا تقتصر فقط على منطقة أسفل الإبطين، وهي:[٣]

  • خل التفاح: هوَ من العلاجات العجيبة لمُختلف المشاكل، وهوَ من أفضل البدائل لمُزيل العرق الصناعي، فخصائصه المُضادّة للبكتيريا تُساعد على قتل البكتيريا المؤدية لظهور رائحة العرق الكريهة، ويتم استخدامه عن طريق وضع القليل من خل التفاح في وعاء، ومن ثُمَّ تغميس قطعة نظيفة من القُطن فيه ومسح منطقة الإبطين بها، فهذهِ الطريقة سوف تُقلل من درجة حموضة الجلد، وبالتالي القضاء على رائحة الإبط.
  • صودا الخبز: وهيَ تُعتبرُ من المُكوّنات الفعّالة في إزالة رائحة العرق، ويتم استخدامه عن طريق خلط ملعقة واحدة منهُ مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ومسح منطقة الإبطين بها وتركها لخمسة دقائق على الأقل، ومن ثُمَّ غسل المنطقة بالماء، وتجفيفها جيّداً.
  • ماء الورد: وهوَ من العلاجات الفعالة جداً لإزالة رائحة الإبط، ويتم استخدامه عن طريق مسح القليل منهُ أسفل الذراعين، وتكرار وضعه بانتظام للحصول على أفضل النتائج.


المراجع

  1. "What's to know about body odor?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  2. "Excessive Sweating: Treatment Tips", www.webmd.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  3. "How to Stop Armpit Sweating", www.wikihow.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.