أفضل مشروع مربح فى مصر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ١٧ مارس ٢٠١٦
أفضل مشروع مربح فى مصر

أفضل مشروع مربح في مصر

عند التفكير بأيّ مشروعٍ يَجب النّظر إلى رأس المال الذي يتطلّبه هذا المشروع، وكذلك السوق الذي سيتمّ تصريف البضاعة فيه والجهة المستهدفة بهذه الصناعة أو الخدمة، ففي أي مجتمعٍ هناك فئاتٌ من المجتمع من الطبقة الغنيّة والطبقة المتوسطة والطبقة الفقيرة، ولكل طبقةٍ حاجاتٌ تختلف نوعاً ما عن الطبقة الأخرى، فعند التفكير في المشروع يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنّه كلّما اتسع نطاق السوق للسلعة كانت فرص النجاح أكبر.


كما هو معلومٌ فإنّ عدد السكان في مصر مرتفعٌ ومعدل الكثافة السكانية في التجمعات السكانية عالٍ؛ إنّ كل هذه العوامل تُساعد على زيادة الخيارات أمام الشخص الذي يسعى إلى امتلاك مشروعٍ خاصٍ به.


المشروع المقترح

المشروع هو تصنيع مشابك الغسيل الخشب، فكرة المشروع بسيطةٌ؛ بحيث يُمكن القيام بها بعد أخذ دورةٍ تدريبيةٍ قصيرةٍ، وهناك جهاتٌ متبرعةٌ لعقد هذه الدورة ولا يحتاج المشروع إلى رأسمالٍ كبيرٍ، كما لا يَحتاج المشروع إلى أبنيةٍ أو مساحةٍ كبيرةٍ من البناء فيحتاج إلى مستودعٍ بمساحةٍ لا تزيد عن 10متر مربّع، وقد توفّر مؤسساتٌ متخصصةٌ لتوريد وتركيب المعدات اللازمة بفترةٍ قصيرةٍ وتتكفل هذه الجهات أو المؤسسات بصيانة هذه الماكنات لمدة عامٍ بالمجّان.


يتكون المصنع من ثلاث ماكناتٍ متوسطة الحجم تثبت على الأرض: الماكنة الأولى تقوم بعمل التفريز الخلفي لمشبك الغسيل وتفريع مكان الزمبرك" السوسته" ويتم قلب قطعة الخشب تلقائياً على الوجه الآخر لتفريز الوجه الداخلي، والماكنة الثانية تقوم بعمليات القص والتقطيع حسب القياسات المطلوبة، وتقوم الماكنة الثالثة بالمرحلة النهائية من طلي وتنعيمٍ لقطع الخشب.


جميع هذه الماكنات صناعةٌ مصريةٌ بالكامل؛ إذ إنّه من السهل الحصول على قطع غيارٍ لها وإصلاحها إذا أصابها أي عطلٍ، كما يمكن الحصول على المواد الخام من الخشب بسهولةٍ، كما أنّ أسعار المواد الخام متوسطةٌ إذ هي عبارةٌ عن بواقي المتاجر الكبيرة ومصانع الأخشاب. يحتاج هذا المشروع لعددٍ قليلٍ من العمّال؛ حيث يثبّت عاملٌ قطعتي المشبك ويرتّبها في كراتين خاصةٍ حسب سعةٍ محددةٍ.


ومن ميّزات هذا المشروع أنّه لا يَحتاج إلى أيدٍ عاملةٍ بل يعتمد على إدارة المَصنع ثلاثة أنفارٍ فقط في المرحلة الأولى، وإمكانيّة التوسع في المصنع على المدى البعيد، وتتميّز هذه السلعة بعدم قابليتها للتلف أو العطب عند تخزينها لفتراتٍ طويلةٍ وأيضاً بسهولة نقلها إلى الأسواق البعيدة بوسائل النقل العادية؛ إذ لا تحتاج إلى توفير ظروفٍ خاصةٍ للمحافظة على سلامة السلعة وجودتها، ويمكن التعاقد مع شركات للتسويق بمختلف المحافظات، كما أنّ الشركة أو المؤسسة المورّدة لهذه الماكنات مكلّفةٌ بتسويق منتجك بالكامل حسب تعاقدات يتمّ الاتفاق على شروطها.

322 مشاهدة