أفضل مقياس للحرارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٣٠ مايو ٢٠١٦
أفضل مقياس للحرارة

أدوات قياس الحرارة

يعاني العديد من الأشخاص من الارتفاع في درجة حرارة أجسامهم، وخاصةً الأطفال، فقد يكون السبب التغيّرات المناخيّة بين الفصول، أو البرد، أوالإنفلونزا، أو بسبب ظهور الأسنان، والكثير من الأسباب التّي لا حصر لها، فمن واجب الأم تجاه طفلها تفادي مثل هذه الأعراض، عن طريق الاهتمام بقياس درجة حرارته باستمرار، وذلك لمعرفة أسباب إرتفاعها وتفادي مضاعفاتها.


ازداد انتشار أدوات قياس الحرارة في الآونة الأخيرة، بسبب التطوّر التكنولوجي والطبّي الواسع، ومنها الثيرمومتر الزئبقي، والشريط اللّاصق، بالإضافة إلى الأجهزة الرقميّة الّتي تعطي قراءاتٍ في غاية الدقّة والسرعة، وبسبب سهولة استخدامها يُفضّل وجودها في كلّ منزل.


لكلّ نوعٍ من هذه الأجهزة طريقة عملٍ خاصّة بها، فمنها ما يستخدم عن طريق الفم، أو فتحة الشرج، أو الأذن، أو الإبط، وتوجد أجهزة تجمع بين الطرق كافّة، وتقدّر درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعيّة ما بين (37-38) درجةً مئويّةً، أمّا إذا زادت عن هذا الحدّ، فيجب اصطحاب الشخص إلى الطبيب المعالج.


أنواع أدوات قياس الحرارة

  • جهاز الثيرموفلاش: يقوم بقياس درجة الحرارة فوراً، ويسجّلها بسرعةٍ فائقة، دون الحاجة إلى إيقاظ الطفل من نومه عند استخدامه، حيث يخزّن اثنين وثلاثين درجة حرارة، ويمكن استخدامه أيضاً في قياس درجة حرارة زجاجة الرضّاعة، ومياه الاستحمام، فهو آمنٌ للغاية، لذلك يستخدم لذوي الاحتياجات الخاصّة والمسنّين، ويمكن وضعه في حقيبة اليد لصغر حجمه، وهو أفضل مقياسٍ للحرارة.
  • JFT 90 beurer: يستخدم لقياس درجة الحرارة عن بعد، ويقيس درجة حرارة الغرفة، ويخزّن ستين مساحةً من الذاكرة، ويُقفل تلقائيّاً، ويحتوي على مؤشّرٍ لتبديل البطاريّة.
  • براون ثيرموسكان: يُستخدم لقياس درجة حرارة الطفل عن طريق الأذن، وتحت الإبط، ومن فتحة الشرج، ويتميّز بمقاومته للماء، وسهولة تنظيفه، حيث يقيس درجة الحرارة خلال ثانيتين، ويتناسب مع الأطفال حديثي الولادة، كما يُصدر صوتاً عند قياسه درجة الحرارة، ويُخزّن القراءات السابقة.
  • جهاز بي دي ديجيتال: سريعٌ وسهل، يُقفل تلقائيّاً، دقيقٌ للغاية، يُخزّن القياسات السابقة.
  • موبي ألترا: يُستخدم في قياس درجة حرارة الأذن بدقّةٍ متناهية، فهو يحتّل المرتبة الثانية في الأجهزة عالية القياس، ويمكنه قياس درجة حرارة الجبين، ويستغرق مدّةً قدرها ثانيتين في القياس، وشاشته كبيرة، لذلك هو سهل القراءة، كما أنّه رخيص الثمن.
  • غورين: يقيس عن طريق الأشعة تحت الحمراء، حيث يقيس بالأذن، وهو مضادٌّ للماء، ويقيس بثوانٍ قليلة، وشاشة عرضه كبيرة وسهلة القراءة.
  • الجهاز الرقميّ: سهل الاستخدام، ودقيقٌ للغاية، وينبه عند انتهائه من القراءة.
  • فيكس بيبي: يقيس الحرارة عن طريق الشرج، ويعدّ عالي الدقّة، يقيس بغضون عشر ثوانٍ، شاشته كبيرة وعريضة وسهلة القراءة، يُنظّف ويُعقّم بسهولة.
  • فيفر ووتشرز: يستخدم لقياس الحرارة بالجبين، سريعٌ وسهل الاستخدام، شاشته عريضة ومضيئة، وذاكرة تخزينه جيدة.
  • ميزان الصليب الأحمر: يقيس الحرارة عن طريق الفم، لكنّه بطيء لأنه يعطي قراءة درجة الحرارة بعد تسعين ثانية.