أفكار سورة الحجرات

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ١٣ مارس ٢٠١٩
أفكار سورة الحجرات

التعريف بسورة الحجرات

ذكر الله -تعالى- في سورة الحجرات حُجرات النبي -عليه الصلاة والسلام- التي كان يسكنها مع أمهات المؤمنين رضي الله عنهنّ، ولذلك سميت السورة بسورة الحجرات، وهي سورةٌ مدينةٌ، من السور المثاني، تتألف من ثمانية عشر آيةً، وكان نزولها بعد نزول سورة المجادلة، في الترتيب التاسع والأربعين، في الجزء السادس والعشرين، الحزب الثاني والخمسين، بدأت بأسلوب النداء، وتحدّثت عن عددٍ من الأخلاق والأسس الفاضلة، حتى أطلق عليها بعض المفسّرين سورة الأخلاق.[١]


سبب نزول آياتٍ من سورة الحجرات

ورد عن ابن كثير -رحمه الله- في سبب نزول قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)،[٢] أنّ النبي عندما بعث الوليد بن عقبة بن أبي معيط لجمع صدقات بني المصطلق، وعندما سار الوليد في طريقه رجع منه إلى الرسول، وادّعى أنّ الحارث بن ضرار الخزاعي أراد قتله، فأرسل الرسول في طلب الحارث، وعندما اجاب النداء وقدم إلى الرسول مع أصحابه، وأخبروه أنّه منع الزكاة ولم يؤدّها للوليد بن عقبة، فأنكر الوليد ذاك وبيّن بأنّ الحارث لم يأته، فنزلت الآية المذكورة آنفاً.[٣]


عِبرٌ ودلالاتٌ في سورة الحجرات

دلّت سورة الحجرات على عددٍ من الأمور المهمة للمسلم، منها:[٤]

  • قرّرت سورة الحجرات عدداً من الحقائق المتعلّقة بالإيمان والتوحيد والشريعة، إضافةً إلى حقائق في الوجود والإنسانية التي تفتح للمسلم مجالات التفكير، وترسّخ في النفس عدداً من المعاني.
  • تحدّثت السورة عن بعض القواعد المهمة في التربية، وفي تهذيب وتقويم السلوك.
  • بيّنت السورة أنّ العالِم لا بدّ منه أن يكون مؤدباً مع الله ومع الرسول عليه الصلاة والسلام، مع الحرص على طهارة الباطن والقلب والمشاعر واللسان.


المراجع

  1. "التعريف بسورة الحجرات"، www.e-quran.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-2-2019. بتصرّف.
  2. سورة الحجرات، آية: 6.
  3. "سبب نزول قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق..)"، fatwa.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 23-2-2019. بتصرّف.
  4. "خطبة عن سورة الحجرات (1)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 23-2-2019. بتصرّف.