أفكار لاستقبال المواليد الجدد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٦ يوليو ٢٠٢٠
أفكار لاستقبال المواليد الجدد

استقبال مولود جديد

إنّ قدوم الأطفال الجدد على الحياة يعد من أجمل النعم التي ينعم بها الله على الناس، وقد يكون الطفل القادم المولود الأول للعائلة، أو الثاني أو الثالث، وقد يصاحب قدومه بعض القلق والارتباك الذي يمكن تلافيه بالاستعداد مسبقاً لهذا الحدث وبشكل جيد وبطرق كثيرة، فالاستعداد الجيد يسهم في تقليل هذا الارتباك الذي يعتري العائلة ويقلل من رهبة الأمر بالنسبة إليهم، كما أنه يجعلهم متحمّسين للغاية لقدومه ومستعدين لأي مفاجأة قد تحصل، كأن يأتي في موعد مبكر.[١]


أفكار لاستقبال مولود جديد

يوجد العديد من الأشياء التي يمكن فعلها مسبقاً من أجل التحضير لهذا الحدث المهم، ومنها:[١]

أخذ دروس في معاملة المواليد الجدد

تعتبر هذه الخطوة من الأشياء المهمة للغاية، فهي تسهل على الأهل المهمات التي سوف يقومون بها لاحقاً والتي لن يكونوا على معرفة مسبقة بها وخاصةً فيما لو كان القادم هو مولودهم الأول، وهي تتضمن الأشياء البسيطة التي يجب على الأهل تعلمها، كحمل الطفل وتنظيفه وتغيير ملابسه، بالإضافة إلى الانتباه لصحته بشكل عامّ وقياس حرارته وجميع هذه الأشياء، وهذا الأمر يسهم في تقليل توتر الأم بشكل خاص من فكرة أن تحظى بمولود جديد لا تعرف كيف تتعامل معه بعد، كما أن هذا لن يضطرها لتجريب أشياء صحيحة وخاطئة على طفلها، بل ستقوم بتطبيق ما تعلمته بشكل صحيح من هذه الدروس.


شراء الأشياء اللازمة للمولود

لا بدّ من القيام بهذه الخطوة قبل أن يأتي المولود إلى الحياة، ويوجد العديد من المنتوجات التي لا بدّ من أن يتمّ شراؤها قبل قدومه والتي تعتبر ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، ويتضمّن هذا الصابون، والمنظفات بشكل عام، والحفاضات، والأغطية متعددة السمك، بالإضافة إلى قطع كافية من الملابس الخارجية والداخلية، كما أنه من المهم الحصول على مقعد مخصص للسيارة؛ من أجل ضمان سلامة المولود، ويمكن شراء بعض الأشياء الإضافية، كالعطور والكريمات، وبعض الألعاب التي سوف تساعد على تهدئة المولود الجديد، بالإضافة إلى الوسادات المخصصة للأطفال.[٢]


تحضير حقيبة المستشفى

غالباً ما تتمّ عملية الولادة بشكل مفاجئ، ولهذا فإنه من اللازم أن تكون الأم مستعدة لهذا الأمر عن طريق تحضير حقيبتها ووضع الأشياء التي تحتاجها فيها مسبقاً، لتدخل إلى المستشفى وبحوزتها الاشياء اللازمة لما بعد عملية الولادة، كالملابس، والوثائق اللازمة وما يلزمها من منظفات وغيرها.[٣]


أفكار لتحضير غرفة المولود الجديد

تعتبر غرفة المولود الجديد كمنزل جديد له، منذ ولادته وخروجه للعالم، لذا لا بد من الحِرص عند تصميمها، وتزيينها بحيث تهيّئ له جواً مريحاً وهادئ، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على ذلك:[٤]

طلاء السقف

عادة ما يقضي الأطفال الرضع الكثير من الوقت على ظهورهم يراقبون السقف أو ما هو موجود فوقهم، لذا فإن طلاء السقف وتزيينه ووضع بعض الديكورات فيه يعتبر فكرة جيدة للغاية، ويجب في هذا الأمر مراعاة أن يكون الديكور والطلاء مريحاً للطفل وأن يشعره بالسعادة والاسترخاء لا أن يكون مزعجاً وفيه الكثير من التفاصيل التي قد تزعج أعين الطفل وتقلق راحته.


تنظيم الملابس

إنه من الجيد القيام بتنظيم ملابس الطفل الجديد؛ وذلك من أجل توفير الوقت والجهد على الأم، وهذا يكون عن طريق تصنيفها وترتيبها بحسب الحجم والنوع، كما أن هذا سوف يساهم في فرز الملابس التي تصبح صغيرة على الطفل، ويمكن عند ذلك غسلها وترتيبها ومن ثمّ التبرع بها ليستخدمها طفل آخر.


ترك مساحة

لا بدّ عند تحضير غرفة الطفل الأخذ بالاعتبار أنه لن يبقى صغيراً، وإنما سوف يكبر بعد سنوات قليلة ويحتاج إلى سرير أكبر، لذا فإنه من الجيد الإبقاء على مساحة فارغة من أجل استبدال السرير الصغير بالسرير الكبير، كما أنه من الجيد أن تكون خزانة الملابس والمرفقات الأخرى واسعة وكافية لجميع أغراضه منذ البداية، حتى لا يضطر الأهل لتبديل كل شيء.


أفكار هدايا للمولود الجديد

من الأفكار التي يمكن تقديمها كهدايا للمولود الجديد ما يلي:[٥]

الألعاب التوعوية

تعتبر هذه من أفضل الهدايا التي يمكن تقديمها لمولود جديد، فهذه الأشياء تسهم في توعية الطفل وتعزيز نمو قدراته الذهنية، بالإضافة إلى أنها تسهم في تطوير شخصيته، كما أنه من الممكن أن تكون هذه الألعاب تعليمية، وهو ما يزيد من قيمتها ويجعلها هدية مميزة للطفل، ومن الجيد كذلك اختيار الألعاب التي يستطيع استعمالها لوقت طويل وليس فقط في سنّ معين ولفترة قصيرة.


أدوات المشي

يوجد العديد من الأدوات التي تساعد الأطفال على المشي أو تساعدهم في أخذ خطواتهم الأولى، كالدراجة وغيرها، لذا فإنه من الجيد إهداؤهم مثل هذه الأشياء، فعادة ما يحتاجها الأهل ويشترونها بأنفسهم، فيمكن للشخص أن يوفر على أهل الطفل ويهديها هو لهم، وتأتي هذه الأدوات بأشكال عديدة، وعادة ما توجد في المحلات المخصصة لبيع تجهيزات الأطفال، كما أنها تتوافر في شبكة الإنترنت.


مساحات اللعب

يوجد العديد من الأدوات والألعاب التي توفر للطفل مساحة للعب، كالتي تأتي بشكل خيمة مليئة بالكرات والألعاب المختلفة، أو التي تكون على شكل وسادة مفرودة وتتضمن بعض الأنشطة والألعاب، وهذه الهدية تعتبر مناسبة جداً لجميع أعمار الأطفال، فإذا لم يكونوا قادرين على اللعب فيها في بداية أعمارهم فإنه من الممكن وضعهم بداخلها من أجل التسلية.


الأدوات الموسيقية

يوجد العديد من أشكال الأدوات الموسيقية الخاصة بالأطفال، والتي تأتي بأحجام صغيرة أو كبيرة، ومنها ما يصدر الأصوات من تلقاء نفسه ومنها ما يحتاج أن يقوم الطفل ببعض التمارين عليها حتى يستطيع اللعب بها، وهذا النوع من الأدوات يعتبر مهماً للأطفال وممتعاً في نفس الوقت؛ لأن الأصوات غير المألوفة بالنسبة إليهم سوف تكون شيئاً مميزاً.


المراجع

  1. ^ أ ب Laura Marusinec, "How to Prepare for a New Baby"، www.wikihow.com, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  2. Mrunal (31-10-2019), "Newborn Baby Shopping – List of Items You Need to Buy"، parenting.firstcry.com, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  3. "Preparing for baby: 15 ways to get ready for your baby's arrival (photos)", www.babycentre.co.uk, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  4. Kitty Lascurain (6-11-2018), "How to Design a Nursery: Dos and Don'ts"، www.thespruce.com, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  5. amy morrison, "Baby Gift Ideas: 100 Great Gifts for Babies Under One!"، pregnantchicken.com, Retrieved 16-7-2020. Edited.