أفكار لعمل مشروع صغير

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
أفكار لعمل مشروع صغير

أفكار لعمل مشروع صغير

كثيرون منا يسعون إلى تحسين مُستواهم المعيشيّ وتأمين عيشٍ كريمٍ لعائلاتهم ولا يكفيهم دخلهم الشّهريّ من الوظيفة، فالحلّ الأمثل لهذه الحالة، هو افتتاح مشروع خاصّ في المنزل، فمهما كان صغيراً ومتواضعاً سيدرّ على صااحبه دخلاً إضافيّاً مفيد للعامل وعائلته، وكلّ ما عليك فعله هو إيجاد فكرة مشروعٍ مناسبةٍ لقدراتك، وتأمين رأس مالٍ بسيطٍ، والتوكّل على الله، والبدء بمشروعك، ولمساعدتك في ذلك سنذكر في هذا المقال عدداً من الأفكار المناسبة لمشاريع صغيرةٍ وناجحةٍ.


صناعة المسبحة

مهما تطوّرت طرق التّسبيح وظهرت طرقٌ وتطبيقات إلكترونيّة له وللتكبير، يبقى للمسبحة معنىً أعمق وتأثيرٌ أكبر لشعور الشّخص بالرّاحة، وتُعدّ المسابح اليدويّة الصنع مميّزةً ومطلوبةً خاصّةً إن كانت مصنوعةً من خرزٍ عالي الجودة ومنسّقٍ بطريقةٍ جيّدة، ويمكن كذلك صناعة المسابح وتصديرها إلى بلادٍ غير مسلمةٍ ولا تتوفّر فيها المسابح؛ لبيعها للقلّة المسلمة هناك.


صناعة إكسسوارات الهاتف المحمول

إكسسوارات الهاتف المحمول من أكثر المنتجات طلباً وبيعاً، ومنها: الأغطية، والسمّاعات، والشواحن، ودائماً ما تسعى الفتيات وحتّى الصّبيان إلى التميّز بمقتنياتهم والبحث عن شيءٍ لافت، لذا يمكن شراء أغطية هواتف بسيطةٍ وتزيينها وتلوينها والرّسم عليها، وبيعها بسعرٍ أعلى، ويمكن شراء السمّاعات والشواحن وتزيينها، وتغطيتها بالخيوط الجميلة الألوان، وبيعها بسعرٍ أعلى.


الطّبخ

أكثر المشاريع نجاحاً الطبخ والحلويّات، وخاصّةً في الأحياء التي تكثر فيها الأمّهات العاملات اللاتي يرغبن بتناول الطعام الصحيّ وإطعام عائلاتهنّ منه، ولكن لا يملكن الوقت الكافي لذلك، لذا يمكن فتح مطبخ تواصٍ صغير في المنزل، والتفنّن في إعداد المأكولات والحلويّات ضمن نطاق الصحّة والثقة، مع الحرص على نظافة الأطعمة وسلامتها.


شركة تنظيف صغيرة

شركات التّنظيف تلقى رواجاً وتؤمّن دخلاً شهريّاً جيّداً من عملها، لذا يمكن تعيين عددٍ من العاملات أو العاملين الباحثين عن وظيفةٍ، وتنظيف المنازل والشّركات والمتاجر مقابل مبلغٍ متّفقٍ عليه من المال، ومع الوقت قد تزدهر شركة التّنظيف الصّغيرة ويُوقّع عقدٌ دائمٌ مع شركةٍ أو جامعةٍ ما، وتلقى نجاحاً باهراً.


استيراد البضائع

تشتهر البضائع الصينيّة بأنّها رخيصة الثّمن، فهي ذات جودةٍ جيّدةٍ وسعرٍ رخيصٍ، لذا بالإمكان استيراد البضائع الصّينيّة، مثل: الألبسة، والأحذية، والأدوات المنزليّة، والإكسسوارات عن طريق الإنترنت، وبيعها بسعرٍ أعلى في السّوق أو على الإنترنت.


حضانة منزليّة

إن كنت خبيراً في التّعامل مع الأطفال، ولديك الصبر والقدرة اللازمة لتحمّل الأطفال وتربيتهم بأفضل الطّرق، يمكنك أن تفتح حضانةً منزليّةً لأطفال الأمّهات العاملات في حيّك، مقابل أجرٍ شهريٍّ أو أسبوعيٍّ متّفقٍ عليه.