أقدم الأشجار في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أقدم الأشجار في العالم

الأشجار المعمرة

الأشجار المعمّرة هي أشجار عاشت لآلاف السنين، وهي رمز إنساني ومشهد علمي مهم، حيث إنها شهدت العديد من الأحداث والوقائع التاريخية، كسقوط العديد من الحضارات المختلفة، كما أنّها صمدت أمام الكثير من التغيّرات المناخية، علماً أنّه يتمّ تحديد أعمار هذه الأشجار من خلال حساب عدد حلقاتها، عن طريق الحفر في جذع الشجرة من أجل الحصول على عينات لحساب عدد الحلقات، وفي هذا المقال سنعرفكم على أقدم الأشجار في العالم.


أقدم الأشجار في العالم

شجرة ميثوسيلاه

تعتبر شجرة ميثوسيلاه من أقدم الأشجار المعمرة؛ حيث يبلغ عمرها حوالي 4847؛ ويحتفظ المسؤولون بموقعها، وذلك خوفاً من أن تقطع، ولكن مثل هذا النوع من الأشجار يوجد في العادة في الجبال الشاهقة في الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتحديد في ولايتي يوتاه ونيفادا في شرق كاليفورنيا، وتتميّز هذه الشجرة بلون جذعها الأصفر الذي يميل إلى البرتقالي، والجزء الأسفل منها رفيع ومتقشر، أما أوراقها فهي إبرية الشكل، ويبلغ طولها 2.5 _4سم، ولونها أخضر، وتتميّز هذه الشجرة بأنّها تبقى أوراقها خضراء لأكثر من 45 سنة.


شجرة سارفي أباركو

شجرة سارفي أباركر هي عبارة عن شجرة سرو توجد في إيران في محافظة يزد، ويصل عمرها إلى حوالي 4000 سنة على الأقل، وهي تعتبر من المآثر التاريخية، ويعتبر الكثيرون هذه الشجرة من أقدم الكائنات التي على قيد الحياة في قارة آسيا.


شجرة لانجيرني يو

شجرة لانجيرني يو هي من صنف أشجار طقسوس، ويبلغ عمرها حوالي 4000 سنة، وتوجد هذه الشجرة في بريطانيا شمال ويلز، وبالتحديد في قرية لانجيرني خلف كنيسة سان ديغاين.


شجرة أليرسي

شجرة أليرسي هي صنف من الأشجار الشاهقة، ووتعتبر جبال الأمديز في أمريكا الجنوبية، هي موطنها الأصلي، ويعتقد علماء النبات أنّها ثاني أقدم شجرة على الأرض بعد شجرة ميثوسيلاه، ولكنهم لم يستطيعوا تحديد عمرها بالضبط.


شجرة السيناتور

سُميت شجرة السيناتور بهذه الاسم نسبة إلى السيناتور إم أو أوفرستريت الذي وهب الشجرة والأراضي التي تحيط بها للدولة وذلك في عام 1927م، وتصنّف شجرة السيناتور على أنّها من فصيلة السرو، ويقدر عمرها بحوالي 3500 سنة، وتقع الشجرة في منطقة شرق الميسيسيبي، وتتميّز بحجمها الكبير جداً؛ حيث إنها صمدت في وجه العديد من الأعاصير التي ضربت المنطقة.


شجرة باترياركا دي فلوريستا

تتبع هذه الشجرة لفصيلة كارينيانا ليغاليس، وتوجد في البرازيل، ويبلغ عمرها حوالي 3000 سنة، ويعتقد السكان المحليون أنها من الأشجار المقدسة، ومع ذلك فإنّ فصيلتها مهدّدة بالانقراض، وذلك بسبب حركة قطع الأشجار النشطة.


شجرة فوفز

شجرة فوفز وهي من أشجار الزيتون الموجودة في حوض البحر الأبيض المتوسط، وبالتحديد في جزيرة كريت اليونانية، ويبلغ عمرها من 2000_3000 سنة، وتتميّز هذه الشجرة بصلابتها، ومقاومتها للأمراض، والنيران، الأمر الذي جعلها تصمد في وجه الظروف المختلفة.