أقوى طريقة لسد الشهية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
أقوى طريقة لسد الشهية

سد الشهية

من الطرق المتّبعة في تخسيس الوزن سد الشهيّة؛ لتقليل كمّية الطعام المتناولة، وتختلف هذه الطرق ما بين تناول أعشاب معيّنة، أو تناول خلطات مكوّنة من العديد من الأعشاب، مع اتّباع أسلوب معيّن عند تناولها، ممّا يقلّل نسبة الدهون في الجسم، ويساهم في التخلّص من الوزن الزائد بشكلٍ لا يُلحق أيّ ضرر بالجسم.


أقوى طريقة لسد الشهية

خلطة النعناع الأخضر مع بذور الشمر والكمون

حيث توضع ملعقة كبيرة من أوراق النعناع مع ملعقة صغيرة من بذور الشمّر، وملعقة صغيرة من بذور الكمّون في كوب، ثمّ يُغلى كوب من الماء، ويسكب فوق الخليط السابق، ويغطّى مدّة خمس دقائق قبل أن يُصفّى ويُشرب، ويمكن إضافة قليل من القرفة والعسل إليه؛ للحصول على طعم محبّب أكثر، والفائدة من هذا المشروب أنّه يعالج الإمساك المزمن، كما أنّه يخلّص الجسم من الغازات التي تسبّب نفخة البطن، ويعتبر عاملاً قويّاً لسد الشهيّة أيضاً.


تناول المواد الدهنية المشبعة

فقد أثبتت الدراسات أنّ تناول غذاء خالٍ من جميع أنواع الدهون يسبّب المزيد من السمنة والوزن للجسم، ولكنّ تناول قليل من الدهون غير المشبعة، يساعد في أداء الجسم لوظائفه بشكل طبيعي، كما تمكّنه من امتصاص أنواع معيّنة من الفيتامينات والمعادن، عدا عن أنّها تبقيه نشطاً ومحتفظاً بطاقته وحيويّته، والأهم من ذلك أنّها تشعر بالشبع لفترة طويلة، ممّا يقلّل كمّية الطعام التي يتناولها الشخص، ومن الأطعمة الغنّية بهذا النوع من الدهون: زيت الزيتون وثمار الأفوكادو.


مضغ العلكة

وهي طريقة ثبتت فعاليّتها في سد الشهيّة، حيث توجد دراسة تثبت أنّ مضغ العلكة في الصباح مدّة ساعة يقلّل ما قيمته 67 من السعرات الحراريّة في وجبة الغداء؛ حيث إنّ العلكة تزيد الشعور بالشبع، على أن تكون العلكة خالية من السكّر.


تناول وجبة خفيفة من اللوز

اللوز واحد من أهم المواد الغذائيّة الغنيّة بالألياف، والدهون المشبعة التي تسد الجوع وتُشعر بالشبع، فلا بأس من تناول ثلاث أونصات من اللوز يوميّاً، مع عدم الإكثار منه؛ لأنّه غني بالسعرات الحراريّة.


تناول الكربوهيدرات المعقدة

وهي تلك الكربوهيدرات الموجودة في الخضار والفواكه، وتحتاج لوقت طويل للهضم؛ ممّا يزيد الشعور بالشبع، فيمكن مثلاً تناول البطاطا الحلوة الغنيّة بالألياف، وفيتامين ج وأ.


تناول الجريب فروت

فقد أثبتت دراسة أنّ تناول نصف ثمرة من الجريب فروت على وجبة الإفطار والغداء والعشاء، يسبّب فقد أربعة باوندات خلال ثلاثة شهور فقط، حيث إنّ هذه الفاكهة تقلّل نسبة الإنسولين في الجسم، ممّا ينظّم هضم الدهون في الجسم إضافة إلى قمع الشهيّة، وحرق المزيد من السعرات الحراريّة بشكلٍ أسرع.