أكبر جزر اليابان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ٩ مايو ٢٠١٦
أكبر جزر اليابان

اليابان

تُعتبر إمبراطوريّة اليابان أرخبيلاً أي مجموعةً من الجزرِ المتقاربة، تمتدّ على طول السّاحلِ الشّرقيّ للمحيط الهادئ في آسيا، وتتكون من آلاف الجزر، ولكن تعدّ هوكايدو وهونشو وشيكوكو وكيوشو من أهم الجزر اليابانية، وتعد جزيرةُ هونشو أكبر جزيرةٍ من بين الجزرِ اليابانيةِ والتي سنتحدّث عنها خلال هذا المقال.


هونشو أكبر جزيرة في اليابان

الموقع الجغرافي لجزيرة هونشو

هي أكبرُ الجزرِ الموجودة في اليابان، والسّابعة على مستوى العالم، وتعدُّ من أكثر الجزر سكّاناً؛ حيث تحتل المرتبة الثانية باكتظاظها السّكاني بعد جزيرة جاوة في أندونيسيا، وتطلّ الجزيرة في السّاحل الشّمالي الغربي على بحر اليابان، وتقع هونشو جنوبَ جزيرةِ هوكايدو وتحتل أهميّةً كبيرةً ضمن إمبراطورية اليابان؛ حيث إنّها تضمُ مجموعةً من المدنِ المهمةِ؛ كالعاصمةِ طوكيو ومدينة يوكوهاما ونوازاكي وساتياما.


تشتهرُ جزيرة هونشو بكثرة الزّلازل وبطبيعتها الجبليةِ التي تضمّ مجموعةً من السّلاسل الجبليةِ؛ كجبال الألبِ، وجبل فوجي الذي يمتازُ بنشاطهِ البركاني، وتوجدُ فيها أيضاً مجموعةٌ من الأنهارِ كنهرِ شينانو الذي يعدُّ أطولَ الأنهار في اليابان. جزيرةُ هونشو مكونةٌ من مجموعةٍ من المناطقِ الإداريةِ وهي منطقةُ كانتو والتّي تقع ضمنها العاصمةُ طوكيو، ومنطقة تشوغوكو ومنطقة كانساي ومنطقة تشوبو ومنطقة توهوكو وكل منطقةٍ من هذه المناطق تضمُ مجموعةً من المدن.


تمتاز جزيرة هونشو بمعماريّتها التّي تعتمد على منظومةٍ من الجسورِ والأنفاقِ؛ حيث توجدُ فيها العديدُ من الجسورِ كجسر أكاشي وشين واتوميشي والعديد العديد غيرها، ومن الأنفاق نفقُ شيكان والذي يربطُ جزيرةَ هوكايدو بجزيرةِ هونشو.


النّشاط الاقتصادي

يعدّ المصدر الرئيسي للعيش في جزيرة هونشو هو صيد الأسماك والزّراعة والسّياحة، وتعتمد نظراً لمناخها المناسب على زراعةِ الأرزِ والفواكهِ وخاصّةً التّفاح وزراعةُ الخضرواتِ والقطن، وتمّ العثور فيها على مجموعةٍ من المعادنِ كالزّنك والنّحاس الأمر الذي يجعلُ جزيرةَ هونشو من الجُزرِ المُزدهرةِ اقتصادياً.


السّياحة

تتميّز جزيرة هونشو بجذبِ السّياح إليها دائماً، وذلك لما تتمتّع به من الجوّ المناسبِ لقضاءِ الأوقاتِ والاستجمام على الشّواطئ ولمناظرها الطبيعيّة الخلابّة التّي تجذب الزائرين إليها لممارسةِ الرّياضاتِ المائيةِ المختلفةِ؛ كالسّباحةِ، والغطسِ، وركوبِ الأمواجِ، ورياضات الشّاطئ الأمر الذي يجعلها مكاناً رائعاً لقضاء العطلات والاستمتاع بأجواء البحر والشّاطئ.


توجد في الجزيرة العديد من المناطق الأثريّة التّي تجذب السّياح إليها لاحتوائها على المتاحف الأثريةِ القديمةِ والحدائقِ والأسواق التّجارية التّي يذهب السّياح إليها دائماً للتسوقِ وشراءِ الهدايا التّذكاريةِ والأثريةِ، وتشتهر الجزيرة أيضاً بعددٍ من المطاعم اليابانية التّي تقدم العديد من المأكولاتِ البحريةِ بالإضافةِ إلى بعض المأكولاتِ التّقليديةِ الأخرى.

400 مشاهدة