أكبر دولة أفريقية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
أكبر دولة أفريقية

الجزائر أكبر دولة إفريقية

تعتبر جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية من أكبر الدول الإفريقية من حيث المساحة، وتحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم، وتوجد في الشمال الغربي من قارة إفريقيا، وعاصمتها مدينة الجزائر وهي أكبر مدنها، وكان يُطلق عليها قديماً اسم " إكوزيوم ".


يحدها من الجهة الشمالية البحر المتوسط، ومن الجهة الشرقية الجمهورية الليبية، وتونس، ومن الجهة الجنوبية النيجر، ومالي، ومن الجهة الغربية المغرب العربي، وموريتانيا، والجمهورية الصحراوية.


تعدّ عضواً في كل من جامعة الدول العربية ومنظمة الأوبك، واتحاد المغرب العربي، والاتحاد الإفريقي، بالإضافة لكونها عضواً في منظمة الأمم المتحدة، وغيرها من المؤسسات العالمية.


تُلقب الجزائر ببلد المليون شهيد، ولقبت بذلك نسبة للعدد الكبير من شهدائها الذين شاركوا في ثورة التحرير الوطني، والتي استمرت قرابة سبعة أعوام ونصف العام، وأغلب سكان الدولّة يعيشون في الجهة الشمالية، بالقرب من السواحل، حيث الأراضي الخصبة والمناخ المميّز، كما يدين أغلب السكان بالديانة الإسلامية، أما اللغات الرسمية فيها فهي اللغة العربية والأمازيغية.


أصل التسمية

تُشير المصادر التاريخية إلى أن مؤسس الدولّة الزيرية وهو" بلكين زيري" قام بتأسيس عاصمته على هذه المنطقة خلال عام (960م) على أنقاض مدينة "إيكوزيم"، وهي مدينة فينيقية (الجزائر حالياً)، وكان الرومان يُطلقون عليها اسم " إكوزيوم"، ثم جاء بعدهم بنو مزغنة، وأطلقوا عليها اسم الجزائر، وذلك نظراً لوجود أربع جزر بالقرب من الساحل لهذه العاصمة، وذلك ما أكده المؤرخون المسلمون مثل: الإدريسي، والحموّي، ثم جاء العثمانيون وأطلقوا هذا الاسم على كل البلاد.


استخدمت الجزائر العديد من الأعلام وكان آخرها الذي استخدم خلال ثورة التحرير، حيث إنّ كل لون يرمز لشيء معين، فاللون الأبيض يرمز لحب السلام، واللون الأخضر للازدهار والتطوّر، أما اللون الأحمر فيرمز لدم الشهداء، والنجمة ترمز للإسلام.


الجغرافية

يبلغ طول الشريط الساحلي الشمالي للبلاد قرابة (1660) كيلومتر، من المغرب في الغرب إلى تونس في الشرق، أما حدودها البحرية فتقدر بجوالي (12) ميلاً بحرياً تقريباً، و(32-52) ميلاً للصيد البحري، أما حدودها البرية فتبلغ قرابة (6,385) كيلومتراً تشترك فيها مع البلدان المجاورة لها على النحو التالي:

  • الجمهورية التونسية: (965) كيلومتر.
  • الجمهورية الليبية: (982) كيلومتر.
  • النيجر: تشترك معها بحدود برية حوالي (956) كيلومتر.
  • جمهورية مالي: حوالي (1.376) كيلومتراً.
  • موريتانيا: تقريباً (463) كيلومتر.
  • الجمهورية الصحراوية: (43) كيلومتراً.
  • المغرب: وهي أطول الحدود بحوالي (1,601) كيلومتراً.


المناخ

تتمتع الجزائر بنوعين من المناخ، ففي المنطقة الشمالية المناخ فيها متوسطي، والشتاء فيها معتدل وتهطل فيها الأمطار بشكل نسبي، وتتراوح درجات الحرارة في الشتاء ما بين (2-12) درجة، وفي الصيف ما بين (21-24) درجة، أما في منطقة الهضاب فشتاؤها بارد ومثلج، وتصل فيها درجات الحرارة ما دون الصفر، أما المناطق الجنوبية فمناخها صحراوي حار وجاف فقد تصل درجات الحرارة فيها خلال الصيف إلى أكثر من (50) درجة مئوية، وفي الشتاء تهطل عليها أمطاراً موسمية.