أكبر دولة أفريقية مصدرة للنفط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
أكبر دولة أفريقية مصدرة للنفط

نيجيريا أكبر دولة إفريقيّة مصدرة للنفط

تعتبر دولة نيجيريا بمثابة أكبر دولة منتجة للنفط في القارة الإفريقيّة، ويأتي هذا التصنيف نظراً لما تم تسجيله من مقدار الإنتاج النفطي هناك، والذي يتراوح ما بين 2.1-2.6 مليون برميل خلال اليوم على مدار ما يقارب 18 عاماً، وبذلك احتلت نيجيريا تصنيفاً عالمياً أيضاً، بحيث اعتُبرت ثالث أكبر دولة منتجة للنفط في العالم.[١]


دولة نيجيريا

تتمتّع دولة نيجيريا بنظام حكم رئاسيّ قائم على الديموقراطية، فتعتبر من أكثر الدول الديموقراطية في العالم، إلى جانب ذلك فإنها تعدّ من أكبر الدولة الإفريقية من حيث عدد السكّان والثروات الطبيعية، مما ساهم بكفاءة في جعل اقتصادها ذا نظام ثنائيّ، أي يعتمد على الموارد البشرية والموارد الطبيعية، فكانت الزراعة التقليدية، والتجارة، والموارد الطبيعية حجر الأساس لهذا النظام، بالإضافة لسعي الدولة لتنمية وتعزيز مركزها الإقليمي، وزيادة قوته من خلال تطوير قطاعات إنتاجيّة جديدة.[٢]


موقع نيجيريا

يُمكن التطرّق للمعلومات المتعلقة بموقع نيجيريا كما يلي:[٢]

  • تقع نيجيريا على الساحل الغربيّ لقارة أفريقيا، وبالتحديد في أقصى زاوية داخلية من خليج غينيا.
  • يحدّها من الغرب والشمال جمهورية بنين والنيجر، أمّا بالنسبة للجهة الجنوبية فيحدّها خليج غينيا، وتقع الكاميرون بمحاذاتها من الجهة الشرقيّة.
  • تقع دولة نيجيريا على مساحة جغرافيّة تقارب حوالي 923.768 كيلومتر مربّع، وذلك ما بين يابسة وماء.
  • يبلغ مجموع طول حدود الدولة من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب حوالي 4900 كيلومتر، منها ما يقارب 853 كيلومتراً حدوداً ساحليّة.
  • بالمقارنة ما بين نيجيريا وولاية كاليفورنيا يُلاحظ بأنّ مساحتها قد تفوق ضعفي مساحة كاليفورنيا، وبالمثل فإنّ مساحة نيجيريا قد تقارب ضعفي مساحة دولة فرنسا.


السكّان والثقافة

تتطرّق النقاط الآتية لوصف وضع الحياة الثقافية والسكّان في نيجيريا:[٣]

  • يتراوح عدد اللغات التي يتمّ التحدث بها في نيجيريا ما بين 250 لغة على الأقل، وقد تصل لما يزيد عن 400 لغة.
  • تنبض نيجيريا بالفنون والموسيقى كأحد المظاهر الثقافية، والتي تعود أصولها بقوّة للقبائل النيجيريّة المنتشرة في أنحاء البلاد.


المراجع

  1. J. WILLIAM CARPENTER (15-10-2015), "The Biggest Oil Producers in Africa"، www.investopedia.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "About Nigeria", www.nigeria.gov.ng,6-4-2016، Retrieved 6-1-2019. Edited.
  3. "NIGERIA", www.nationalgeographic.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.