أكبر دولة عربية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٥
أكبر دولة عربية

الجزائر

تُصنّف الجزائر بأنّها أكبر دولة عربية من حيث المساحة؛ حيث تبلغ مساحتها 2.381.741 كيلومترٍ مربّع، وهي تقع في الشمال الغربي من القارة الإفريقية بمحاذاة البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشمال، وتونس وليبيا من جهة الشرق، والمغرب وموريتانيا من جهة الغرب، أما من الجنوب فتحدّ بها كلٌّ من مالي والنيجر.


لُقّبت الجزائر بدولة المليون ونصف شهيد وذلك نسبةً لعدد الشهداء الذين تمّ قتلهم من قبل الفرنسيين خلال فترة سبع سنوات متتالية، لتنال بعد ذلك استقلالها.


سكانها

يبلغ عدد السكان في الجزائر قرابة الأربعين مليون نسمة حسب إحصائية أجريت في عام 2014 ميلادي، ويعيش أغلبهم في المنطقة الساحلية الشمالية للبلاد، أما النسبة القليلة المتبقية فتسكن في الجزء الجنوبي الصحراوي، وعددهم لا يزيد عن 10% من عدد السكان كاملاً.


تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، ولكن سُكانها يستخدمون الكثير من المصطلحات والكلمات الفرنسية أثناء حديثهم؛ حيث إنّهم تأثّروا كثيراً باللغة الفرنسية نتيجة الاحتلال الفرنسي للبلاد لعدّة سنوات طويلة. الديانة الرسميّة والتي يعتنقها 99.99% من السكان هي الديانة الإسلامية، أما النسبة القليلة المتبقية من السكان فهم يتبعون للديانة اليهودية فهم نزحوا للجزائر من الأندلس ومن الدول الأوروبية عبر العصور القديمة.


اقتصادها

يعتبر الاقتصاد الجزائري منتعشاً في بعض القطاعات وسيئاً في أخرى؛ فالقطاع التجاري كان له الازدهار الأكبر في البلاد؛ حيث احتلّ المرتبة الأولى في عدد العمال به وذلك لكثرة عدد المؤسسات في الدولة التي زادت عن نصف مليون مؤسسة، أمّا نسبة البطالة في البلاد فتعتبر كبيرة؛ حيث بلغت في عام 2003 ميلادي 25%، وكانت النسبة ناتجةً من كثرة توافد العمال الوافدين من الخارج وتشغيلهم بدلاً من جزائريي الأصل بسبب قلة أجورهم.


السياحة فيها

إنّ موقع الجزائر على سواحل البحر الأبيض المتوسط جعلها محط أنظار الكثير من السياح؛ حيث يذهبون إلى السواحل الرملية والشاطئية الواقعة بالقرب من البحر الأبيض المتوسط، فهنالك يستمتع سكان الجزائر والسياح بمنظر البحر الأزرق والسماء الصافية، كما أنّ للصحراء نصيب من الإقبال السياحي من قبل الأجانب فيذهبون إليها حيث يجدون الهدوء والمناظر الخلابة.


مناخها

ينقسم المناخ في الجزائر لنوعين حسب الموقع؛ ففي الجهة الشمالية للبلاد يُصنّف المناخ بالمتوسط، أي إنّ شتاءه معتدل البرودة ومعتدل الأمطار، ومتوسط درجات الحرارة السنوية بين 21 إلى 24 درجة مئوية في فصل الصيف، أمّا في الشتاء فتتراوح بين 2 إلى 12 درجة. والقسم الثاني من المناخ يشمل المناطق الجنوبية للبلاد؛ فمناخها صحراوي؛ حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة السنوي فيها في فصل الصيف 50 درجة مئوية، أما الشتاء فيحمل الأمطار الخفيفة للمنطقة.