ما هي بلد المليون شهيد

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٠ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥
ما هي بلد المليون شهيد

بلد المليون شهيد

بلد المليون شهيد، هو اسمٌ يُطلقُ على الجمهوريّة العربية الجزائرية، وقد لقّبت بهذا لكثرة ما ارتقى منها من شهداء في مواجهة الاحتلال الفرنسي للبلاد من أجل تحريرها. استمرّت الثورة الجزائريّة لتحرير الجزائر حوالي سبع سنوات ونصف السنة، وقد كانت تلقّب الجزائر عبر تاريخها الطويل بأرض الإسلام، وذلك لشدة تديّن أهلها، وتعلقهم بالدين الإسلامي وتعاليمه السمحة.


انطلقت الفتوحات الإسلاميّة من الجزائر إلى باقي الدول الإفريقية، والأندلس، ويعود الأصل التاريخي لتسميتها بالجزائر إلى وجود أربع جزر قريبة من مدينة الجزائر العاصمة، وأوّل من أطلق هذا الاسم عليها هم العثمانيون أيام حكمهم، أمّا الآن فإنّ الاسم الرسمي للجزائر هو الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ونظام الحكم فيها جمهوري، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية، أما اللغة الوطنية فهي اللغة الأمازيغية، كما يتقن معظم السكان اللغتين الفرنسية والإنجليزية.


الموقع والمدن الرئيسية

تقع الجزائر في موقع متوسط بين دول شمال إفريقيا؛ حيث توجد حدودها تماماً على سواحل البحر الأبيض المتوسط، في الشمال الغربي من إفريقيا، وتحدّها من الشرق تونس، وليبيا، ومن الجنوب النيجر وجمهوريّة مالي، ومن جهة الغرب الصحراء الغربية، ومملكة المغرب، وموريتانيا، وتحتوي الجزائر على ثلاث مدن كبرى رئيسية، هي الجزائر العاصمة، ومدينة وهران " ميناء "، ومدينة قسنطينة المشهورة بجسورها المعلقة، ومدينة عنابة " ميناء " .


المساحة والسكان

تعتبر الجزائر ثاني أكبر دولة إفريقية بعد السودان، وبعد أن انقسم السودان عن جنوب السودان، أصبحت الجزائر هي أكبر دولة إفريقية، حيث تبلغ مساحتها مليونين وثلاثمئة وواحد وثمانين ألفاً وسبعمئة وواحد وأربعين كيلومتراً مربّعاً، ويبلغ عدد سكان الجزائر حوالي خمسة وثلاثين مليون نسمة.


الموارد الطبيعية والثروات الاقتصادية

تحتوي الجزائر على الكثير من الموارد الطبيعيّة التي حباها الله فيها؛ فبالإضافة إلى التنوع المناخي والجغرافي ووقوعها على سواحل البحار، يوجد فيها البترول، والغاز الطبيعي، كما تحتوي على كميات من الرصاص، والزئبق، والزنك، واليورانيوم، والحديد، والفوسفات، كما تضم أراضيها غابات كثيفة تقع قرب سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتضمّ العديد من الأشجار مثل أشجار السرو والسنديان والخروب والفلين، وتنمو فيها العديد من النباتات خصوصاً نبات الحلفاء، والنباتات الشوكية.


المعالم السياحية

  • حديقة طاسيلي ناجر الوطنية : وتعتبر من أروع وأجمل المواقع الموجودة في الجزائر، وتضمّ سلسلة جبال من الحجارة الرملية، ويتجلّى فيها جمال الطبيعة من صخور وكهوف، وتوجد في صحراء الجزائر.
  • حديقة كالا الوطنية : وتمتدّ حدودها مع تونس والبحر الأبيض المتوسط، وتعتبر متحفاً متنوعاً رائعاً، تضم البحيرات، والغابات، والعديد من المستنقعات، والمياه الساحلية، وشواطئ رملية، والعديد من الحيوانات والطيور النادرة، وتقع في الطارف، في الشمال الشرقي من الزائر.
  • القصبة : وتضم قلعة أثرية، ومتحف، والعديد من المساجد والمنازل، وتتجلى فيها روعة هندسة العمارة.
  • كنيسة نوتردام أفريقيا في الجزائر: وتعرف أيضاً باسم كنيسة الجزائر، وهي كنيسة أثرية تقع في شمال العاصمة الجزائرية.
  • متحف باردو : وهو متحف أثري قديم جداً، يحتوي على الأحافير والمواد الفخارية والعديد من القطع الأثرية، ويوجد في شارع فرانكلين روزفلت في العاصمة الجزائرية.
  • حديقة التجارب: حديقة تحتوي على تنوع هائل من النباتات، وتوجد في قلب العاصمة الجزائرية، وتضم أيضاً حديقة حيوانات.
  • حديقة الحيوان بن عكنون: وهي من أعرق الحدائق في الجزائر، وتحتوي على العديد من الحيوانات كالفيلة والقرود والتماسيح وغيرها.