أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٧ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان

العالم العربي

يتكوّن العالم العربي من 22 دولة جميعها أعضاء في جامعة الدول العربية، والتي قد تأسست في عام 1945م، من خلال بعض الدول هي: مصر، والعراق، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، والأردن، وسوريا، بالإضافة إلى اليمن، وليبيا، والسودان، والمغرب، وتونس، والكويت، والجزائر، والإمارات العربية المتحدة، كذلك البحرين، وقطر، وعُمان، وموريتانيا، والصومال، وفلسطين، وأخيراً جيبوتي، وجزر القمر، التي انضمت تِباعاً بعد حصولها على استقلالها، أو انضمت طوعاً.[١]


أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان

يبلُغ إجمالي عدد سكان الدول العربية حوالي 423 مليون نسمة، وتُعد مصر أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، فقد وصل عدد سُكانها في عام 2019م إلى 101,168,745 نسمة، وعاصمتها مدينة القاهرة أيضاً هي أكبر مدينة من حيث عدد السكان؛ فقد وصل عدد السكان فيها إلى أكثر من 16 مليون شخص، في حين تأتي الجزائر في المرتبة الثانية بعد مصر، ثم تأتي السودان، ثم العراق، ثم المغرب، والمملكة العربية السعودية في المرتبة السادسة.[٢]


مصر

اسم مصر (بالإنجليزية: Egypt) أصله يوناني من كلمة إجيبتوس والتي هي النطق اليونان لاسم مصر القديم (قصر روح بتاح)، وعاصمة مصر الأولى هي مدينة ممفيس التي كانت مركز ديني وتجاري معروف، أما التربة المظلمة الغنية حول نهر النيل، فقد أطلق المصريون القدماء عليها اسم كيميت، أي الأرض السوداء، وحالياً يُطلق عليها اسم مصر ويعني البلد.[٣]


الجغرافية

تُغطي مصر مساحة إجمالية تُقدر بـ 1,001,450 كم2، وتوجد في شمال إفريقيا بين ليبيا، وقطاع غزة، والبحر الأحمر شمال السودان، كما تطُل على البحر الأبيض المتوسط، وتضُم مصر نهر النيل، كما تضم الممر البري الوحيد بين قارة إفريقيا والنصف الشرقي للكرة الأرضية، وهو شبه جزيرة سيناء التي تحتوي على قناة السويس، التي تَربُط المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط. ويكون المناخ في مصر حار وجاف في صيفاً، ومعتدل شتاءاً.[٤]


التاريخ

تعاقبت العديد من الحضارات على مصر، إذ يُطلق على حكامها قديماً اسم الفراعنة، ويُمكن تقسيم تاريخ مصر كالآتي:[٥]

  • عصر ما قبل التاريخ: بدأت الزراعة والكتابة في الظهور في هذا العصر، فقد اعتمد السُكان على الزراعة قبل 7000 عام، حيث كان المناخ أكثر رطوبة، أما الكتابة فأقدمها يعود إلى ما قبل 5200 عام، ويُعد إيري هور من الحكام الأوائل في هذا العصر والذي أسس مدينة ممفيس.
  • السُّلالات المصرية: حكمت مصر عِدة سُلالات، وهي:
    • السُّلالة المبكرة: الحاكم الأول في هذه الفترة هو مينيس (بالإنجليزية: Menes) أو نارمر باليوناني، وتعود السُّلالات الأولى والثانية إلى ما قبل 5000 عام، إلا أنه يُعتقد أنها حُكمت قبل هذه الفترة وهو ما يُعرف بسُلالة الصفر.
    • المملكة القديمة: تم تطوير تقنيات لبناء الأهرامات، حيث تم بالفعل بنائها، وذلك في فترة حُكم السُّلالات الثالثة إلى السادسة، أي بين 2650 إلى 2150 قبل الميلاد، ثم تراجعت الحكومة المركزية في فترة السُّلالة السابعة إلى جزء من السُّلالة الحادية عشر، أي بين 2150 إلى 2030 قبل الميلاد، فقد أثّر الجفاف وتغيُر المناخ عليها، لذلك انهارت المملكة القديمة.
    • المملكة الوسطى: استمرت بين 2030 إلى 1640 قبل الميلاد، وشملت الجزء المتبقي من السُّلالة الحادية عشر إلى السُّلالة الثالثة عشر، وقد كان أول حاكم في هذه الفترة هو منتوحتب الثاني الذي تم إكمال بناء الأهرامات في حُكمه، كما يرجع إليها النص المكتوب على بُردية إدوين سميث الجراحية.
    • الفترة المتوسطة الثانية: احتل جزء من مصر جماعة من بلاد الشام يُطلق عليهم الهكسوس وذلك في حكم السُّلالة الرابعة عشر إلى السُّلالة السابعة عشر.
    • المملكة الجديدة: بدأت بحُكم السُّلالة الثامنة عشر في 1550 قبل الميلاد إلى السُّلالة العشرين في العام 1070 قبل الميلاد، ويرجع موقع دفن الحكام المصريين إلى هذه الفترة، والذي يُسمى وادي الملوك، إذ يشمل قبر توت عنخ آمون.
    • الفترة المتوسطة الثالثة: دُمرت المدينة في هذه الفترة من قِبل جماعة من بحر إيجه تُسمى شعوب البحر، بين الفترة 1070 إلى 713 قبل الميلاد، أي في حكم السُّلالات الواحدة والعشرين إلى الرابعة والعشرين.
    • الفترة المتأخرة: سيطر الآشوريين والفُرس عليها خلال الفترة بين 712 إلى 332 قبل الميلاد، أي في حكم السُّلالة الخامسة والعشرين إلى الواحد والثلاثين، وبعد ذلك حكمتها الإمبراطورية المقدونية، ثم تبعها الحكم البطليمي، ثم الإمبراطورية الرومانية.


المراجع

  1. Pierre Tristam (10-03-2019), "Defining the Arab World and the Middle East"، www.thoughtco.com, Retrieved 09-05-2019. Edited.
  2. "Arab Countries 2019", www.worldpopulationreview.com, Retrieved 09-05-2019. Edited.
  3. Joshua J. Mark (02-09-2009), "Ancient Egypt"، www.ancient.eu, Retrieved 09-05-2019. Edited.
  4. "AFRICA :: EGYPT", www.cia.gov, Retrieved 09-05-2019. Edited.
  5. Owen Jarus (28-07-2016), "Ancient Egypt: A Brief History"، www.livescience.com, Retrieved 09-05-2019. Edited.