أكبر دول أفريقيا مساحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٨ يناير ٢٠١٩
أكبر دول أفريقيا مساحة

الجزائر أكبر دولة إفريقيّة مساحةً

تعتبر الجزائر بمثابة أكبر دولة في قارة أفريقيا من حيث مساحة الأرض، وذلك بمساحة تقارب (2,381,741) كيلومتر مربّع، إلى جانب ذلك فقد صنّفت الجزائر باعتبارها عاشر أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، ويتبعها في الترتيب على مستوى قارّة إفريقيا جمهورية الكونغو الديموقراطيّة، وذلك بمساحة تقارب (2,344,860) كيلومتر مربّع، والتي هي أكبر من مساحة النرويج، والسويد، وألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا مجتمعين معاً، ويبلغ عدد سكّان الكونغو حوالي 78 مليون نسمة، وهو الأمر الّذي صنّفها كرابع أكبر دولة إفريقيّة من حيث عدد السكّان.[١]


الموقع الجغرافي للجزائر

تقع الجزائر على ساحل البحر الأبيض المتوسّط بحيث تحدّها تونس وليبيا من الشّرق، والصحراء الغربيّة والمغرب من الغرب، بينما تقع موريتانيا، ومالي، والنيجر إلى الجنوب منها، ويحدّها البحر المتوسّط شمالاً، ويُعتبر جبل تاهات الواقع في الصحراء بمثابة أعلى نقطة في الجزائر، وذلك بارتفاع ثلاثة آلاف متر، ويُذكر بأن معظم مساحة البلاد؛ أي ما يقارب 85% منها، تتشكّل من منطقة صحراوية غير مأهولة بالسكّان.[٢]


الجماعات السكّانية في الجزائر

تتطرّق النقاط الاتية لذكر بعض المعلومات المتعلّقة بالجماعات التي تسكن الجزائر:[٣]

  • يُشكّل السكان العرب ذوو الأصول البربريّة القسم الأكبر من سكّان الجزائر، وذلك بنسبة تقدّر بـِ 99%.
  • ينقسم السكّان البربر للعديد من الجماعات، فمنهم (القبايل) وأغلبهم من المزارعين الذين يعيشون في الجزء الشمالي من البلاد، وخاصة في المناطق الجبليّة، ومنهم (الشاويّة) الذين يقطنون جبال أوراس من الجهة الشمالية الشرقيّة من البلاد، بالإضافة لكل من (المزابيين) الّذين عادة ما يقطنون الواحات، والمجموعات سكّان الصحاري الذين يضمّون (الطوارق) وغيرهم.
  • عاشت العديد من الجماعات غير العربيّة في الجزائر قبيل استقلالها، ومنهم الفرنسيون، والإيطاليون، والإسبان، بالإضافة للمالطيين، والمورسكيين، واليهود، ويُذكر بأن بعد استقلال الجزائر بحوالي شهر هاجر معظم اليهود لفرنسا، وفلسطين.


المراجع

  1. Joyce Chepkemoi (21-11-2018), "The Largest Countries In Africa By Land Area"، www.worldatlas.com, Retrieved 3-1-2018. Edited.
  2. "Algeria", www.infoplease.com, Retrieved 3-1-2019. Edited.
  3. "Algeria", www.encyclopedia.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.