أكبر سمكة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١٨ مايو ٢٠١٩
أكبر سمكة في العالم

قرش الحوت أكبر سمكة في العالم

تُعتبر سمكة قرش الحوت (بالإنجليزيّة: Whale shark) أكبر أنواع الأسماك التي تعيش في الوقت الحاضر، إذ يصل طولها لما يقارب 13 متراً، وتزن حوالي 21.5 طن، هذا كما تصنف هذه السمكة بأنها أكبر أنواع الفقاريات غير الثديية الموجودة على الأرض، وتتواجد في المياه المفتوحة في المحيطات الاستوائيّة الدافئة، ويمكن أن تعيش لحوالي سبعين سنة، وعلى الرغم من حجمها الضخم إلّا أنها نادراً ما تشكل أي تهديد على البشر، وغالباً ما تتغذى هذه الأسماك على العوالق.[١]


نبذة عن أسماك قرش الحوت

تتميز أسماك قرش الحوت بلونها المرقط بالأبيض، الذي يجعل من السهل التعرف عليها من قبل العديد من السباحين والغواصين، وتعتمد على السفر لمسافات طويلة للعثور على ما يكفي من الغذاء؛ للحفاظ على حجمها الضخم وتكاثرها، وغالباً ما يتم إيجاد الأسماك البالغة منها تتغذى على السطح، وقد تغطس لعمق يصل إلى 1,000 متر، وبالرغم من أنها تتمتع بالحماية من الصيد في العديد من البلدان، إلا أنّ أعدادها تنخفض في بعض المناطق.[٢]


حقائق عن أسماك قرش الحوت

يُمكن التعرف على أسماك قرش الحوت من خلال الحقائق الآتية:[٣]

  • يتم العثور على أسماك قرش الحوت في العديد من المحيطات، بما في ذلك المحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ، والمحيط الهندي، وهي من الحيوانات المهاجرة التي تنتقل إلى مناطق التغذية بالتزامن مع نشاط تفريخ الأسماك والمرجان.
  • تتغذى على القشريات، والأسماك الصغيرة، وأحياناً الأسماك الكبيرة، والحبار.
  • تتغذى هذه الأسماك من خلال فتح فمها، وامتصاص الماء، ثم يمر عبر الخياشيم، وتعلق الكائنات الحية في هياكل صغيرة تشبه الأسنان، ويمكن لقرش الحوت تصفية ما يزيد عن 5,678 لتراً من الماء في الساعة.
  • تتميز بأنها سبّاحة رائعة، إذ تتنقل غالباً لما يزيد عن 10.000 كيلومتر كل عام، ويمكنها الغوص حتى عمق 2,000 متر.
  • يمكن أن يصل عرض فم أسماك قرش الحوت لما يقارب 1.5 متر، وهو مجال واسع؛ لتسهيل غرف الوجبات الصغيرة في المحيط.[٤]
  • تسبح أسماك قرش الحوت الكبيرة على طول سطح الماء، وقد تتغذى على بيض السمك، والعوالق التي تصادفها.[٤]
  • تتميّز هذه الأسماك بامتلاكها رأساً مسطحاً، وخطماً مدبباً فوق فمها، ويتميز ظهرها وجوانبها باللون الرمادي المائل إلى البني مع وجود بقع بيضاء بين خطوط عموديّة وأفقيّة شاحبة، وبطن أبيض اللون.[٥]
  • تمتلك زوجاً من الزعانف الظهرية التي تقع خلف جسمها، وتنتهي بزعنفة ذيلية كبيرة مزدوجة.[٥]


المراجع

  1. Oishimaya Sen Nag (3-1-2018), "The 10 Largest Fish Species Living Today"، www.worldatlas.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  2. "Whale Shark", www.worldwildlife.org, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  3. Jennifer Kennedy (28-12-2018), "What Is the Biggest Fish in the World?"، www.thoughtco.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Stephanie Pappas (8-3-2011), "Image Gallery: Mysterious Lives of Whale Sharks"، www.livescience.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "Whale Shark", www.nationalgeographic.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.
22 مشاهدة