أكلات لزيادة قوة الدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٦
أكلات لزيادة قوة الدم

نقص الدم

يعاني الكثير من الناس من مشكلة فقر الدم، وهو عبارة عن انخفاض كبير في كمية الهيموغلوبين عن مستواه الطبيعي؛ يحدث نتيجة نقص كمية الدم، كتعرض المصاب لنزيف قوي، أو لحدوث خلل في كمية كريات الدم الحمراء التي ينتجها الجسم، أو تكسرها قبل اكتمال دورة نموّها الطبيعية، ويتحتم علاجه فوراً بتناول الفيتامينات، وأقراص الحديد ويمكن تناول أطعمة وأعشاب معينة لزيادة قوة الدمّ وهذا ما سنقدمه لكم في مقالنا.


أكلات لزيادة قوّة الدم

العدس

يعتبر العدس من أفضل الأغذية التي تساعد على زيادة نسبة الدم في الجسم؛ لاحتوائه على مخزون جيد من عنصر الحديد، فكل مئة غرام من حبوب العدس تحتوي على 58% من الحديد، وهو بذلك من الأكلات المرشّحة في المركز الأول لمرضى فقر الدم.


العسل الأسود

العسل الأسود هو العسل المستخلص من قصب السكر، ويحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد المهم لزيادة عدد كريات الدم الحمراء، والحفاظ عليها، كما يحتوي على عناصر المنغنيز، والبوتاسيوم، والكالسيوم.


الفاصولياء البيضاء

تحتوي الفاصولياء على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمّة لجسم الإنسان، أمّا عن نسبة الحديد فيها فهي مرتفعة جداً، ويجب اعتمادها وجبة رئيسية لمصابي فقر الدم، فكل كوب من حبوب الفاصولياء البيضاء، يفي بـ 40% من حاجته اليومية للحديد.


فول الصويا

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من عنصر الحديد اللازم لزيادة الدم، وكل كوب من حبوب فول الصويا تحتوي على ما يعادل 50% من عنصر الحديد، كما ويحتوي على بعض العناصر المهمّة للجسم، كالمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين K.


اللحوم

تحتوي اللحوم بأنواعها على نسبة جيدة من الفيتامينات، والعناصر التي تحفز إنتاج الهيموغلوبين في الدم، خصوصاً عضوي الكبد والقلب، فهي غنية بفيتامين أ، وحمض الفوليك، وعنصري الحديد، والنحاس.


المحار

يُنصح الأطّباء من يعانون من نقص في البروتين والدهون المشبعة والحديد بتناول محار البحر، وفهذه العناصر موجودة فيه بنسبة عالية، مما يجعله من أهم الأكلات التي تقوي الجسم، وتساعد على زيادة قوة الدم في الجسم.


صفار البيض

جميعنا نعلم أنّ البيض مصدرٌ مهمٌ للبروتين الذي يحتاجه الجسم، وكذلك نسبة الحديد التي يحتوي عليها صفار البيض عالية، وتعادل 6ملغ لكل صفار بيضة.


السبانخ

بشكل عام الخضار الورقية مفيدة، وجميعها تحتوي على نسبة جيدة من الحديد، لكن السبانخ يأتي في المرتبة الأولى من حيث احتوائه على هذا العنصر؛ لذلك يجب المحافظة على تناول أكلة السبانخ، وتقديمها لمرضى فقر الدم بشكلٍ منتظم.

232 مشاهدة