أطعمة تزيد قوة الدم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٧ يوليو ٢٠٢٠
أطعمة تزيد قوة الدم

قوة الدم

يتم تحديد قوة الدم من خلال قياس مستويات بروتين الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin) في الدم؛ وهو أحد البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء والمسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم وأنسجته، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الأعضاء والأنسجة إلى الرئتين، وتنتج حالة فقر الدم إذا كانت مستويات الهيموغلوبين في الدم أقلّ من الطبيعي، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من أشكال فقر الدم والتي تنتج لأسباب مختلفة، وقد تشمل هذه الأسباب؛ نقص الحديد، أو نقص فيتامين ب12، أو نقص الفولات، وغيرها،[١] وتجدر الإشارة إلى أنّ إضافة الأطعمة الغنية بالحديد إلى النظام الغذائي للشخص المُصاب بفقر الدم يُساهم في تحسين حالته، كما يمكن إضافة بعض الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد، وتجنُّب تناول الأطعمة التي تُقلل من امتصاص الحديد وتجعل حالة فقر الدم أسوأ.[٢]


أطعمة تزيد قوة الدم

على الرغم من أنّ قدرة الجسم على امتصاص الحديد تختلف باختلاف المصدر الغذائيّ للحديد، إلّا أنّ بعض الأطعمة قد تُعزز قدرة الجسم على امتصاصه،[٣] ومنها ما يأتي:

  • الأغذية الغنيّة بفيتامين ج: حيُث إنّ إضافة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج إلى الوجبات الغذائيّة الغنية بالحديد يُساهم في زيادة امتصاص الحديد، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة National Library of Medicine،[٤] حيثُ يُمكن تناول السلطة التي تحتوي على الفلفل والطماطم إلى جانب طبق اللحم أو العدس، أو شرب كوب من عصير البرتقال إلى جانب حبوب الإفطار المُدعمة بالحديد،[٥]
  • الأغذية الغنية بفيتامين أ: يساهم تناول الأطعمة الغنيّة بفيتامين أ، أو البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene) في زيادة امتصاص الحديد من بعض الأطعمة كالأرز والقمح والذرة، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة National Library of Medicine،[٦] وتجدر الإشارة إلى أنّ البيتا كاروتين هي الصبغة الموجودة في بعض النباتات والفواكه، والتي تتحوّل في الجسم إلى فيتامين أ، ومن أهم مصادر البيتا كاروتين وفيتامين أ؛ الجزر، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، واللفت، والقرع، والفلفل الأحمر، والشمام، والمشمش، والبرتقال، والخوخ.[٣]
  • الأغذية الغنية بالحديد والفولات: حيثُ يُساعد تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد والفولات على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين، وبالتالي زيادة قوّة الدم؛ كما أنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد الهيمي (بالإنجليزيّة: heme iron)؛ وهو الحديد ذو جودة امتصاص عالية ويوجد عادةً في الأطعمة الحيوانيّة، يُساعد على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد غير الهيمي (بالإنجليزيّة: non-heme iron)، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة The Journal of Nutrition عام 2006،[٧][٣] ومن أهمّ مصادر الحديد لحوم الأعضاء كالكبد، واللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك، والمأكولات البحرية كالمحار،[٨] بالإضافة إلى البروكلي، والكرنب، والسبانخ، والفاصولياء الخضراء، والملفوف، والفول، والعدس، والتوفو، والبطاطا المشوية، والحبوب والخبز المدعّم بالحديد، أمّا الفولات فيوجد لحم البقر، والسبانخ، والبازلاء سوداء العينين، والأفوكادو، والخس، والأرز، والفاصولياء الحمراء، والفول السوداني.[٩]


العصير الذي يزيد من قوة الدم

كما ذُكر سابقاً فإنّه يمكن شرب عصائر الحمضيات أثناء تناول الأطعمة الغنية بالحديد لتعزيز امتصاص الجسم للحديد،[٣] فمثلًا يمكن أن يساهم تناول القليل من عصير الليمون مع السلطة التي تحتوي على أوراق السبانخ الصغيرة في الحصول على الحديد وفيتامين ج.[١٠]


القيم الطبيعية لقوة الدم

يتراوح المعدل الطبيعي لمستوى الهيموغلوبين في الدم عند الرجال من 13.5 إلى 17.5 غراماً لكل ديسيلتر، وعند النساء من 12 إلى 15.5 غراماً لكل ديسيلتر، بينما تختلف المستويات الطبيعية لمستوى الهيموغلوبين في الدم لدى الأطفال باختلاف العمر والجنس.[١١]


نصائح لتعزيز مستويات الحديد في الدم

في ما يأتي بعض الإرشادات والنصائح التي قد تُساهم في زيادة كمية الحديد في النظام الغذائي، بالإضافة إلى بعض النصائح للمساعدة على زيادة امتصاص الحديد من الأطعمة المُختلفة:[١٢]

  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على الحديد الهيمي سهل الامتصاص: مثل الأطعمة ذات المصادر الحيوانيّة؛ حيثُ إنّ الجسم يمتص الحديد من هذه الأطعمة أكثر من المصادر النباتية بمرتين أو ثلاث مرات.
  • تجنّب تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو مكملات الكالسيوم في نفس الوجبة التي تحتوي على مصادر الحديد أو مع مكملات الحديد، حيث إنّ الألياف والكالسيوم قد يُقللون من امتصاص الحديد في الجسم.
  • تجنّب تناول القهوة أو الشاي مع الوجبات الغنيّة بالحديد أو مكملات الحديد، حيث يمكن تناول هذه المشروبات بين الوجبات، وذلك لأنّ هذه المشروبات تحتوي على مُركبات التانين (بالإنجليزيّة: Tannins) والبوليفينولات (بالإنجليزيّة: Polyphenols)، والفيتات (بالإنجليزيّة Phytates) والتي تُقلل من امتصاص الحديد.


وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول الأطعمة التي تقلل من امتصاص الحديد يمكن قراءة مقال أطعمة تسبب فقر الدم.


المراجع

  1. "Hemoglobin test", www.mayoclinic.org,9-10-2019، Retrieved 30-6-2020. Edited.
  2. Bethany Cadman (2-7-2018), "Foods and meal plans for iron deficiency"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Verena Tan (3-6-2017), "How to Increase the Absorption of Iron From Foods"، www.healthline.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  4. Hallberg L, Brune M And Rossander L (1989), "The role of vitamin C in iron absorption", National Library of Medicine , Folder 30, Page 103-108. Edited.
  5. Jo Lewin (18-1-2020), "How to get more iron from the diet"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  6. M García-Casal , M Layrisse, L Solano And Others (1998), "Vitamin A and Beta-Carotene Can Improve Nonheme Iron Absorption From Rice, Wheat and Corn by Humans", National Library of Medicine, Issue 3, Folder 128, Page 646-650. Edited.
  7. Richard Hurrell, Manju Reddy, Marcel Juillerat and others (2006), "Meat Protein Fractions Enhance Nonheme Iron Absorption in Humans ", The Journal of Nutrition, Issue 11, Folder 136, Page 2808-2812. Edited.
  8. Stephanie Smith (1-8-2018), "How to Increase Your Iron Absorption and Manage Iron-Deficiency Anemia"، www.everydayhealth.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  9. Kathryn Watson (5-12-2018), "How to Raise Your Hemoglobin Count"، www.healthline.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  10. Megan Ware (4-11-2019), "How can lemons benefit your health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  11. "Hemoglobin test", www.mayoclinic.org, 9-10-2019، Retrieved 2-7-2020. Edited.
  12. "How to Increase Iron in Your Diet", www.healthsystem.virginia.edu, Retrieved 2-7-2020. Edited.