ألعاب ذكاء وتفكير وتركيز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٨
ألعاب ذكاء وتفكير وتركيز

الشطرنج

تعتبر لعبة الشطرنج من أفضل الألعاب العقلية على مر التاريخ، فهي من الألعاب الاستراتيجية التي يستطيع أن يلعبها شخصان فقط باستخدام 16 حجراً لكل منهما، وأن يهدف اللعبان فيها إلى تهديد موقع الملك، عن طريق محاصرته وعدم السماح له بالحركة، واشتقت كلمة شطرنج من كلمة شاه التي تعني ملك بالفارسية، وتطورت إلى لوحة تتكون من 64 مربعاً صغيراً بين القرن الثالث والسادس في الهند.[١]


ألعاب الفيديو

يوجد العديد من فوائد ممارسة العاب الفيديو باعتدال، ومنها: التطوير المعرفي لدى المراهقين، وتحسين تنسيق العمل بين اليد والعين، وتحسين القدرة على حل المشكلات، وصنع القرارات، وتطبيق المعلومات جيداً، والقيام بالمهام المتعددة والاستراتيجيات حسب التقرير الذي نُشر عام 2011م في قناة إيه بي سي نيوز، والذي ينفي إشاعة أن العاب الفيديو ضارة للأطفال وتقلل التركيز، بالإضافة إلى ذلك بينت الدراسات التي قام بها مكتب الأبحاث البحرية أن الذين يمارسون ألعاب الفيديو يكون أداؤهم أعلى بنسبة 20% في القدرة المعرفية مقارنة مع الأشخاص الذين لا يمارسون ألعاب الفيديو، ولهذا يوصي الاتّحاد الأمريكيّ بممارستها، بسبب قدرتها على تحسين القدرات المعرفية ومهارات التفكير.[٢]


ألعاب أخرى للعقل ولتنمية الذكاء

يوجد العديد من ألعاب العقل والذكاء، منها:[٣]

  • ألعاب الرياضيات: تحسن العاب الرياضيات من الأداء العقلي، وتزيد من سرعته ومن مهارات التفكير، وذلك لأن ممارسة مهارات الرياضيات، مثل: بناء المعادلات، وترتيب الأرقام وغيرها من المهارات يزيد من القدرات العقلية.
  • ألعاب الورق: تزيد العاب الورق المتوفرة بكثرة على الإنترنت من قوة ورغبة التحدي لدى الشخص، مما يجعلها لعبة جيدة لتمرين الدماغ وزيادة التركيز.
  • ألعاب الطباعة: تتطلب العاب الطباعة السرعة والدقة بنفس الوقت، لذا تعتبر أحد أفضل الألعاب التي لديها القدرة على تطوير وتحسين القدرات العقلية.


المراجع

  1. "10 strategy games that are good for your brain", www.dw.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  2. DEBRA PACHUCKI (5-7-2013), "Game Ideas for Focus & Concentration for Teenagers"، www.livestrong.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  3. Brown (5-7-2013), "How To Exercise Your Brain: Games For Better Thinking Skills"، www.vkool.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.
1168 مشاهدة