أمراض الصدفية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
أمراض الصدفية

الصدفية اللويحية

تُعدّ الصدفيّة اللويحية (بالإنجليزيّة: Plaque psoriasis) من أكثر أنواع الصدفية شيوعاً، وتجدر الإشارة إلى أنّ البقع الجلديّة في هذا النوع من الصدفية تظهر على الكوعين، أو الركبتين، أو فروة الرأس بشكل أساسي، وتتميز هذه البقع بأنّها حمراء جافة وملتهبة تغطيها في أغلب الأحيان قشور بيضاء فضية، وقد يصاحبها الشعور بالحكّة والألم.[١]


الصدفية البثرية

تُعدُّ الصدفية البثرية (بالإنجليزيّة: Pustular psoriasis) من الأنواع غير الشائعة، وتتميز بظهور بثور بيضاء مليئة بقيحٍ غير معدٍ ومحاطة بجلد أحمر، ويمكن أن تظهر في أجزاء معينة من الجسم كاليدين والقدمين، ويمكن أن تظهر في معظم أجزاء الجسم، وعادة ما يميل هذا النوع من الصدفية إلى اتباع دورة محددّة؛ بمعنى أنّ احمرار الجلد يحدث أولاً، ثم يتبعه تكوّن البثور والقشور، وتجدر الإشارة إلى أنّها تُصيب البالغين أكثر من الأطفال.[٢]


الصدفية المحمرة للجلد

تظهر الصدفية المُحمِّرة للجلد (بالإنجليزيّة: Erythrodermic psoriasis) عادةً عند الأشخاص الذين يعانون من الصدفية اللويحية غير المستقرة، وهي نوع مُسبّبٌ للالتهاب، وتغطي أجزاءً كبيرة من الجسم، كما يصاحبها احمرار شديد، بالإضافة إلى حكّة شديدة، وألم، وتقشُّر للجلد، ويجدر التنويه بأنّها قد تؤدي إلى الإصابة بعدة مضاعفات مهدِّدة للحياة؛ لذا تجب مراجعة الطبيب فور ظهور أعراضها، ويمكن بيان بعض مضاعفاتها على النحو الآتي:[٢]

  • القشعريرة.
  • اختلال الاتزان الداخلي للجسم؛ ممّا قد يؤدي إلى فقدان السوائل والبروتينات من الجسم، وبالتالي ظهور مضاعفات أخرى أكثر شدة.
  • الاستسقاء (بالإنجليزيّة: Edema)، خاصة حول الكاحلين.
  • ذات الرئة أو الالتهاب الرئوي (بالإنجليزيّة: Pneumonia).
  • فشل القلب الاحتقاني.


التهاب المفصل بالصدفية

يسبب هذا النوع من الصدفية ألماً وتورّماً في أيّ مفصل من مفاصل الجسم، بالإضافة إلى التهاب الجلد وتقشِّره، وتتراوح الأعراض من الخفيفة إلى الحادَّة؛ وعلى الرغم من أنّها في معظم الأحيان لا تُسبِّب عجزاً كالأنواع الأخرى من التهابات المفاصل، إلا أنّها قد تؤدي إلى تيبّس المفصل وتلفه تدريجياً، وفي حالات أكثر شدة تؤدي إلى تشوه دائم فيه، وتجدر الإشارة إلى أنّه في بعض الأحيان قد تكون الأعراض الوحيدة الظاهرة هي الأعراض الخاصة بالمفصل أو بعض التغيُّرات في الأظافر.[٣]


أنواع أخرى

يمكن بيان الأنواع الأخرى من الصدفية على النحو الآتي:[١][٣]

  • الصدفية القـَطْـْرَوِيّة: ويكون هذا النوع شائعاً عند الأطفال، وفيه تظهر نقط وردية صغيرة على الذراعين، أو الساقين، أو الجذع، ونادراً ما تكون هذه النقط سمكية، ومن الجدير بالذكر أنّه غالبأ ما يحدث بسبب عدوى بكتيريّة مثل البكتيريا العقدية المُسببة لالتهاب الحلق، وقد تظهر هذه الصدفية مرة واحدة فقط وتزول من تلقاء نفسها، وقد تحدث بشكلّ متكرر.
  • صدفية الثنيات: تظهر فيها بقعٌ حمراء لامعة وملتهبة تحت الإبط، أو أسفل الثديين، أو المغبن، أو حول الأعضاء التناسلية، والتي يمكن أن تزيد سوءاً مع التعرق والاحتكاك، ومن الجدير بالذكر أنّها قد تَحدث بسبب العدوى الفطرية.
  • صدفية الأظافر: وتصيب هذه الصدفية الأظافر مُسببة تآكلها، وتغيّر لونها، ونموها بشكلٍ غير طبيعي، وقد تؤدي إلى انفكاك الظفر، وفي الحالات الأكثر شدة قد يتفتت الأظفر.


المراجع

  1. ^ أ ب Kimberly Holland (12-3-2019), "Everything You Need to Know About Psoriasi"، www.healthline.com, Retrieved 20-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Christian Nordqvist (27-7-2017), "Everything you need to know about psoriasis"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Psoriasis", www.mayoclinic.org,13-3-2019، Retrieved 20-3-2019. Edited.