أمراض الكبد وأعراضها

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٥ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
أمراض الكبد وأعراضها

أمراض الكبد

يُعتبر الكبد أكبر عضو موجود في الجسم، ومن أنواع الأمراض التي قد تُصيب الكبد نذكر ما يأتي:[١]

  • أمراض تُسبّبها الفيروسات: كالالتهاب الكبدي (بالإنجليزية: Hepatitis).
  • أمراض سببُها أدوية وسموم: كتشمّع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis).
  • أمراض الكبد الوراثيّة: مثل: داء ويلسون (بالإنجليزيّة: Wilson Disease) وداء ترسّب الأصبغة الدّمويّة (بالإنجليزيّة: Hemochromatosis).
  • أمراض أخرى: كسرطان الكبد.


التهاب الكبد

يتمثّل التهاب الكبد بوجود التهاب في خلاياه، الأمر الذي قد يؤدّي إلى تدمير الكبد، وهناك على الأقل خمسة أنواع من الفيروسات التي قد تُسبّب المرض، ونذكر من أشهر أنواع التهاب الكبد ما يأتي:[٢]

  • الالتهاب الكبدي أ: (بالإنجليزية: Hepatitis A) يُصنّف الالتهاب الكبدي أ من الأنواع الخفيفة، حيثُ لا يحتاج للعلاج، ويمكن الشفاء منه تماماً، وأيضاً بعد الإصابة بالمرض يتكوّن لدى الجسم مناعة ضد الفيروس، ممّا يحمي الجسم من الإصابة بالمرض مرة أخرى، وعادةً ما يكون سبب الالتهاب الكبدي أ هو تناول الطعام والماء المُلوّث بالفيروس، لذلك يمكن اتباع العديد من الطرق للوقاية من المرض مثل: الحرص على غسْل اليدين بعد استخدام الحمّام، وعدم تناول الأطعمة غير المطبوخة، وأخْذ اللّقاح الخاص بالالتهاب الكبدي أ.
  • التهاب الكبد ب: (بالإنجليزية: Hepatitis B) ينتقل التهاب الكبد ب عن طريق مشاركة إبر الأدوية مع أشخاص مصابين، ورسم الوشم باستخدام إبر غير مُعقّمة، واستخدام مقتنيات الآخرين مثل: فرشاة الأسنان وشفرة الحلاقة، لذلك يجب تجنّب هذه الأمور للوقاية من التهاب الكبد ب، ويمكن أيضاً أخْذ اللُّقاح الخاص بالتهاب الكبد ب، ومن جهة أخرى يحتاج المُصاب للراحة، وربّما يصف الطبيب أدوية مضادة للفيروسات مناسبة للمُصاب.
  • التهاب الكبد الفيروسي ج: (بالإنجليزية: Hepatitis C) إذ تُسبّب الإصابة بهذا النّوع تدمير الكبد وتورّمه.


تشمّع الكبد

تشمّع الكبد هو ضرر دائم في الكبد، يحدث بسبب استمرار الالتهاب الذي يقوم به الجسم كاستجابة لإصابة مزمنة تعرّض لها الكبد، ومن الجدير بالذّكر أنّ الكبد يستطيع أنْ يُصلِح نفسه، إلّا أنّ تراكم الأنسجة الندبيّة مع الوقت يؤدّي إلى نقص تروية الدّم للكبد، ممّا يُفقِد الكبد قدرته على القيام بوظائفه، ممّا يؤدّي إلى فشل الكبد وربّما الوفاة، ومن أشهر أسباب تشمّع الكبد تناول الكحول، والإصابة بأمراض الكبد الأخرى مثل: التهاب الكبد ب، والتهاب الكبد الفيروسي ج، والإصابة بمرض الكبد الدهني اللاكحولي (بالإنجليزية: Non-alcoholic fatty liver disease) الذي يكون سببه السّمنة، وارتفاع ضغط الدّم، والإصابة بالسّكري، وارتفاع الكولسترول.[٣]


سرطان الكبد

يُسمّى السرطان الذي يبدأ من الكبد سرطان الكبد الأولي (بالإنجليزيّة: Primary Liver Cancer)، أمّا السرطان الذي يبدأ من مكان آخر من الجسم وينتشر وصولاً إلى الكبد يُسمّى سرطان الكبد الثانوي (بالإنجليزيّة: Secondary Liver Cancer)، ومصطلح سرطان الكبد (بالإنجليزية: Liver cancer) يُطلق فقط على سرطان الكبد الأولي، ونذكُر من أنواع سرطان الكبد ما يأتي:[٤]

  • سرطانة الخليّة الكبديّة: يُعتبر سرطانة الخليّة الكبديّة (بالإنجليزيّة: Hepatocellular carcinoma) من أشهر أنواع سرطان الكبد التي تُصيب البالغين، وربّما يبدأ هذا النّوع من السرطان بورم صغير في مكان واحد من الكبد وقد ينتشر إلى أجزاء أخرى من الكبد، وربّما يبدأ هذا النّوع على شكل عُقيدات سرطانيّة صغيرة في الكبد، ومن الجدير بالذّكر أنّ هذا النّوع يُصيب عادةً الأشخاص الذين يُعانون من تشمّع الكبد.
  • ورم أرومي كبدي: ويُعتبر ورم أرومي كبدي (بالإنجليزيّة: Hepatoblastoma) من الأنواع النادرة جداً، ويُصيب عادةً الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات.
  • سرطان الأوعية الصفراوية: (بالإنجليزيّة: Bile duct cancer)، يبدأ هذا النّوع من الخلايا التي تُبطّن القنوات الصفراء (بالإنجليزية: Bile ducts) الصغيرة التي تنقل العصارة الصفراويّة إلى المرارة.
  • ساركومة وعائيّة: (بالإنجليزية: Angiosarcoma) هي نوع نادر من أنواع سرطان الكبد، الذي يبدأ من الخلايا التي تُبطّن الأوعيّة الدّمويّة في الكبد.


أعراض أمراض الكبد

تختلف أعراض أمراض الكبد باختلاف نوع المرض، ونذكر من الأعراض والعلامات التي عادةً ما تظهر عند الإصابة بأمراض الكبد ما يأتي:[٥]

  • الشعور بألم في الرّبع العلوي الأيمن من البطن.
  • التقيؤ والغثيان.
  • اليرقان (بالإنجليزية: Jaundice).
  • الضعف والإعياء.
  • فقدان الوزن.


المراجع

  1. "Liver Diseases", www.medlineplus.gov, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  2. Christian Nordqvist (24-11-2017), "What's to know about viral hepatitis?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  3. Charles Daniel (21-1-2019), "An Overview of Cirrhosis"، www.verywellhealth.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  4. "What Is Liver Cancer?", www.cancer.org,31-3-2016، Retrieved 3-4-2019. Edited.
  5. Benjamin Wedro, "Liver Disease Symptoms, Signs, Treatment, and Life Expectancy"، www.medicinenet.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.