أنواع أقمشة الفساتين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١٨ يونيو ٢٠٢٠
أنواع أقمشة الفساتين

الأقمشة

تعتبر الأقمشة أهم جزء في قطعة الملابس، فمع أن اختيارها يعتبر خطوة بسيطة ولا يحتاج الكثير من العمل أو الجهد، إلّا أن لها أثراً كبيراً على مدى جمال قطعة الملابس بعد تصميمها وخياطتها جيداً، فتكمن أهميتها في عدّة أشياء، فهي التي تحدد جودة القطعة، وهي أيضاً مهمة من ناحية إذا ما كانت الملابس مناسبة للاستخدام اليومي أم لا، وكذلك إذا ما كانت قابلة للغسل بسهولة وسلاسة أم لا، وعند اختيار أقمشة للفساتين لا بدّ من مراعاة بعض الأشياء، فلون القماش يعتبر مهمّاً، كما أن انسجام الأقمشة مع بعضها عند استخدام أكثر من نوع منها كذلك يشكل أهمية للمظهر النهائي، وعادة ما يفضل الناس الأقمشة ذات الجودة العالية والتي تعيش طويلاً، وهو ما له دوره في اختيار القماش المناسب.[١]


أنواع أقمشة الفساتين

يوجد العديد من الأقمشة التي تستخدم في صناعة الفساتين، ومنها:[٢]

القطن

إن أشهر الأقمشة على الإطلاق وأكثرها شيوعاً والتي تستخدم في صناعة الكثير من الملابس وليس فقط الفساتين هي أقمشة القطن، وهي قماشة مريحة وناعمة على الجسد، كما أنها رقيقة ولطيفة على الجلد، ومتوافرة بجميع الألوان والدرجات.


الحرير

تشتهر أقمشة الحرير بأنها رمزاً للفخامة والأناقة، كما أن سعرها يعتبر مرتفعاً نسبياً مقارنة بالأقمشة العادية، وهي من الأقمشة المحببة للغاية، ولها ملمس ناعم للغاية وسلس، كما أن لها مظهراً براقاً ومتألقاً، ويعتبر الحرير أقوى أنواع الأقمشة الطبيعية، فهي لا تتعرض عادة للتلف سريعاً، ويستخدم هذا القماش كثيراً في فساتين الأعراس وفساتين المناسبات المختلفة بشكل عامّ.


الصوف

يعتبر الصوف من الأقمشة القوية للغاية التي تدوم طويلاً، والتي تحافظ على حرارة الجسم في أيام الشتاء الباردة، وتعتبر مقاومة للغبار، فلا يتجمع الغبار ولا الأوساخ عليها بسهولة، كما أنها لا تتجعّد كباقي الأقمشة، وتستخدم هذه القماشة في فساتين الشتاء ولا يمكن ارتداؤه في الأيام العادية.


الجلد

يعتبر الجلد من أكثر الأقمشة أناقة ورقي، ويستخدم أيضاً في صناعة الفساتين الشتوية، فهو يساعد على تدفئة الجسم في أيام الشتاء، وهو من الأقمشة القوية، ويستخدم كثيراً في صناعة الأحزمة والمعاطف والإكسسوارات.


الجورجيت

يعتبر قماش الجورجيت من الأقمشة الخفيفة للغاية، ولكنها تعتبر أثقل بقليل من أقمشة الشيفون الناعمة للغاية، وتأتي في أسماك مختلفة مثل: 20 غرام و40 غرام و60 غرام، ويعتمد هذا على طبيعة الاستخدام، ويستخدم بكثرة في تصميم الأزياء.


الشيفون

قماش الشيفون من الأقمشة الشفافة، وهي مادة مصنعة أساساً من الحرير، وهي أنعم وأسلس من قماش الجورجيت، وتعتبر من الأقمشة التي يسهل تلوينها وصبغها، وتستخدم بكثرة في الفساتين ذات الاستعمال المسائي.


النايلون

يعتبر قماش النايلون من الأقمشة الصناعية وليست الطبيعية، وهو مصنوع من البوليمر، وهو من الأقمشة القوية وليست الرقيقة، كما أنه ناعم ولا يتعرّض للتجعّد والانكماش كثيراً، فمن الصعب انكماشه ولذلك يستخدم في صناعات الملابس كثيراً.


المخمل

تعتبر أقمشة المخمل من الأقمشة الناعمة والسلسة للغاية، وهي أيضاً براقة قليلاً ومشعّة، وتعتبر رمزاً للفخامة، فالفساتين الصنوعة من المخمل تبدو فخمة وراقية للغاية، ويأتي قماش المخمل بصور كثيرة، وتختلف أسعارها باختلاف القماش الخام، فمنها ما هو غالٍ ومنها ما سعره مناسب، وهي أقمشة مناسبة للشتاء بشكل خاصّ؛ لأنها تشعر الجسم بالدفء قليلاً.


الكريب

يعتبر قماش الكريب من الأقمشة سهلة الخياطة والتصميم؛ وذلك لأنها لا تنكمش بسهولة كما أنها تعتبر انسيابية، وهي مثل قماش الجورجيت لها أسماك متعدّدة تبعاً لطبيعة الاستخدام، وقماش الكريب من الأقمشة التي يسهل لفّها وثنيها مما يتيح العمل عليها بشكل جيد، وتعتبر مريحة جداً ولطيفة على الجسد.


الليكرا

يعتبر الليكرا من الأقمشة المطاطية والمرنة للغاية، وهو أيضاً قوي ولا يعتبر رقيقاً، ويمكن صبغه بسهولة جداً، كما أن لديه قدرة عالية على التحمل، ويستخدم في الكثير من الفساتين التي تكون مريحة وخاصة الغربية منها، كما أنه يستخدم بكثرة في صنع الملابس الرياضية.


الدانتيل

قماش الدانتيل هو قماش شفاف، وهو ورقيق للغاية وناعم أيضاً، ويستخدم كثيراً في تزيين الفساتين وقطع الملابس المختلفة، وهو يستخدم كذلك في فساتين الأعراس، ويعتبر من الأقمشة الأنيقة والجميلة، كما أنه يستخدم في صنع فساتين الأطفال.


الكتان

يعتبر قماش الكتان من الأقمشة الشائعة للغاية، ويتمتع هذا النوع بالقوة الشديد والثبات وعدم القابلية للتمد، بالإضافة إلى أنه ناعم على الجسد، ويحتاج إلى الكي باستمرار؛ لأنه ينكمش كثيراً وخاصّة بعد الغسل؛ لأنّه سريع الامتصاص للماء، وتعتبر أسعاره مرتفعة نسبياً؛ وذلك لأن عملية صناعته تمر بمراحل كثيرة.[٣]


الساتان

يعتبر قماش الساتان من أشهر الأقمشة حول العالم، وله استخدامات كثيرة ومتعدّدة في صناعة الملابس، وهو مصنوع في الأصل من الحرير، ويشتهر كثيراً في الفساتين المسائية والقطع التي ترتديها الفتيات خاصة في المساء، وفساتين الأعراس، والفساتين الطويلة، كما أنّ تنظيفه سهلاً، ولا يتسخ بسرعة ولا يمتص الأوساخ أيضاً، وهو أنعم أنواع القماش ويتمتّع ببريق كبير أكثر من أي نوع قماش آخر.[٤]


الحرير الاصطناعي

يعتبر الحرير الاصطناعي من الأقمشة المشهورة للغاية والتي تستخدم بكثرة في الفساتين، بسبب القدرة على توفيرها دائماً، وهو مصنوع من مواد طبيعية إلا أنه تم تعديله بإضافة بعض المواد الكيميائية، وهي تشبه كثيراً مظهر الحرير الطبيعي، وهي مناسبة جداً للأجواء الحارة وتستخدم كثيراً في فصل الصيف، وكذلك تعتبر جيدة جداً في الأجواء الرطبة.[٥]


الفسكوز

يعتبر قماش الفسكوز من الأقمشة الجميلة للغاية، والمناسبة للأجواء الحارّة بشكل خاص، فملمسها يشبه ملمس الحرير، وهي مريحة للجلد تماماً كالحرير، إلا أنها تختلف عنه في الشفافية، وتستخدم أقمشة الفسكوز في العديد من أشكال الملابس، وأكثرها الفساتين الواسعة والعباءات الطويلة.[٦]


المراجع

  1. "FABRIC SELECTION... Six Important Considerations", fiberseal.com,25-5-2016، Retrieved 1-6-2020. Edited.
  2. Jaipur Kurti (7-3-2019), "Understand 17 Different Types of Fabrics Materials for Dresses"، www.wholesalejaipurkurti.com, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  3. "What Is Linen? Everything You Need to Know About Using and Caring for Linen", www.masterclass.com,16-8-2019، Retrieved 1-6-2020. Edited.
  4. "What Is Satin Fabric? A Guide to the Types, Characteristics, and Uses for Satin", www.masterclass.com,2-7-2019، Retrieved 1-6-2020. Edited.
  5. MANDY ZEE (5-6-2019), "What Is Rayon? Here's What You Should Know"، www.whowhatwear.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  6. Claire (6-4-2019), "What Is Viscose? 6 Facts About This Misunderstood Fabric"، www.contrado.co.uk, Retrieved 1-6-2020. Edited.