أنواع الأحجار الكريمة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٤ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
أنواع الأحجار الكريمة

أنواع الأحجار الكريمة

البعض يسمّيها بالأحجار الثمينة والبعض الآخر يسمّيها بالأحجار النفيسة إضافةً إلى اسم التّبر، وتكون مؤلفة من مجموعة من المعادن التي تتركب من عنصرين أو أكثر، والمادة الأساسية الداخلة في تكوينها هي السليكا إضافةً إلى القليل من الشوائب وتحديداً المعدنية.[١]


التمييز بين أنواع الأحجار الكريمة

يتمّ التمييز بين أنواع هذه الأحجار بناءً على اختلاف المادة أو العناصر المكوّنة لها والموجودة فيها، وعادةً ما يتم استخراج هذه الأحجار من المناطق البركانية بحيث تتواجد تحديداً في الحصى البركانية والأنهار الموجودة بجانبها.[٢]


من أهم الأحجار الكريمة

سوف نتناول هنا أهم أنواع الأحجار الكريمة بالشكل التالي:[٣]

  • الياقوت: من أكثر الأحجار الكريمة أهمية وندرة، وهو ذا ثمن باهظ، وله ألوان مختلفة وأبرزها الأحمر اللامع والقاتم، ولكن اللون يصبح خفيفاً بالتدريج عند التعرض للحرارة.
  • الماس: يأتي بعد الياقوت في الأهمية، ويتميّز بنقائه ويمتلك اللون الأبيض، وكان في الأساس عبارة عن فحم وتحوّل بسبب الضغط والزمن إلى ماس، ومن أجل تصنيعه يتمّ إخضاعه لدرجات حرارة عالية.
  • الزمرد: هي عبارة عن نوع من أنواع المعادن البريلية، والتي تتألّف من سيليكات البريليوم وسيليكات الألمنيوم، وهي ذات لون أخضر منه الغامق والشفاف والعميق، ويتمّ استخراجه من المناجم الصخرية والرخامية، على العكس من بقية الأحجار الكريمة الأخرى.
  • سفير: يطلق عليه مجموعة من الأسماء الأخرى وأبرزها الصفير أو السافاير إضافةً إلى الزفير، والبعض يطلق عليها اسم الياقوت الأزرق، ويستخرج تحديداً من معدن يسمى الكوروندوم أزرق اللون، ويتمّ تكوينه بفعل الحرارة والضغط الكبير.
  • السفير النجمي: يكون لونه شفافاً أو نصف شفاف ويتخلله مجموعة من الخطوط البيضاء.
  • العقيق: وهو عبارة عن معدن يكون لونه معتم وغامق، كما أنّه غير نقي وغير قادر على التبلور، ويكون لونه أحمرَ في الغالب كما أنّه يمتلك لون أصفر وأخضر وأزرق ورمادي.
  • الجمشت: معروف باسم الياقوت الجمري الشرقي، لونه بنفسجي فاتح أو داكن، ومنه ما يكون أرجوانياً شفافاً، ويتألف من نوعين علماً بأنّ النوع الأصلي يتكون من ثاني أكسيد السيليكون.
  • الفيروز: وهو من أقدم الأحجار الكريمة، يتميز باللون الأخضر والرمادي ولا يوجد متبلوراً، والعنصر الأساسي فيه فوسفات الألمنيوم المكوّن بشكل أساسي من ماء النحاس.
  • التوباز: يطلق عليه اسم الزفير الأصفر أو الياقوت الأصفر، والذي يكون عبارة عن معدن شفاف لونه أصفر مائل إلى الذهبي، علماً بوجود أنواع أخرى منه يكون لونها أزرقَ أو بنياً أو أصفرَ، ويتمّ استخراجه من محاجر الجرانيت.
  • اللازورد: يطلق عليه اسم العوهق ويكون لونه أزرقَ غامقاً، وهو موجود بكثرة في إيران، ويتكون من مجموعة من المركبات أبرزها سيليكات الألمنيوم و الصوديوم الممزوجة مع الحديد والكبريت.


المراجع

  1. "Minerals and precious stones: Earth’s jewels", //www.ikonet.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  2. "Precious Stones:Sapphire, Emerald, Diamond, and Ruby", jewelryinfoplace.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  3. "PRECIOUS STONE", www.greatmining.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.