أنواع الأحجار كريمة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
أنواع الأحجار كريمة

الأحجار الكريمة

الأحجار الكريمة هي نوع من أنواع المعادن باهظة الثمن، وتتكون من تبلور معدن وأكثر، ونتج هذا التبلور بسبب تعرض بعض المواد وبعض المعادن والمواد العضوية للضغط والحرارة على مدى السنوات، ومن المهم معرفة أن هناك العديد من أنواع الأحجار الكريمة على سطح الأرض، وهذه الحجارة تختلف فيما بينها بناءً على طبيعة المواد المكونة لها، وبناءً على درجة الصفاء والحجم والشكل، وللأحجار الكريمة العديد من الاستخدامات منها استخدامات للزينة، واستخدامات للعلاج وغيرها.[١]


كيف تتشكل الأحجار الكريمة

تتشكل معظم الأحجار الكريمة في قشرة الأرض ، على مسافة تتراوح من 3 إلى 25 ميلاً تقريبًا تحت سطح الأرض. تم العثور على اثنين من الأحجار الكريمة والماس والزبرجد أعمق بكثير في الأرض. أشكال الماس في "أنابيب الكمبرلايت" التي تنشأ في عباءة الأرض (> 125 ميلا) وتنتهي عند السطح. غالباً ما تصل المواد المنصهرة التي تمر عبر هذه الأنابيب إلى السطح كحمم وتبرد ، ولكن إذا لم تصل إلى السطح ، فإنها تبرد ببطء، وتتبلور، وتشكل معادن خشنّة محببة.[٢]


أنواع الحجارة الكريمة

هناك عدة أنواع للأحجار الكريمة، نذكر منها:[٣]

  • العتيق اليماني ويسمى أيضاً بالجزع، وهذا النوع من الحجارة الكريمة عبارة عن مركب كيميائي يتكون بصورة أساسية من السيلكا، وبعض الشوائب مثل مركبات الحديد، ولهذا الحجر العديد من الألوان منها الأصفر والأحمر والبني، ولكن أشهر أنواعه هو العتيق البني الذي يطلق عليه اسم الكبدي، والعتيق الأحمر الذي يطلق عليه اسم الرماني.
  • التوباز ويطلق عليه اسم الياقوت الأصفر، أو الزفير الأصفر، وهذا الحجر تشكل في قلب تجاويف الحجارة مثل الشيست القاسية وقلب حجارة الجرانيت، ويتوفر بعدة ألوان منها البني والأزرق، والأصفر، والأصفر الذهبي وهذا اللون يعد الأكثر انتشاراً لهدا الحجر.
  • الزبرجد، يتمتع بشعاعه ورونقه، فهذا الحجر صافٍ لا يضم صفرة أو سواداً، ويتوفر بعدة ألوان ولكن الأكثر تواجداً منه الأصفر القبرصي، والأخضر المصري.
  • المرو الوردي، وهذا الحجر يوجد منه نوعان وهما، كلسي ذو لون أبيض، و بوتاسي وله لونان وردي وأبيض، والمرو الوردي بلوراته منتظمة بصورة أكبر مقارنة بغيره من الحجارة الكريمة، ويتوفر أيضاً بأحجام أكبر.
  • اللازورد، وكان يطلق عليه اسم العوهق، يمتاز بلونه الأزرق القاتم، ويتواجد في إيران بصورة كبيرة، ويتكون من مركبات كيميائية مزدوجة من سليكات الصوديوم والألمونيوم، وكذلك من خليط الكبريت والحديد.
  • الجمشت، ويطلق عليه اسم الياقوت الجمري الشرقي، ويتكون الجمشت من بعض المنجنيز، وهذا العنصر أكسبه اللون البنفسجي بدرجتيه الغامقة والفاتحة، وكما أنه يتوفر في اللون الأرجواني، والألوان الممتدة من اللون البنفسجي إلى اللون الأرجواني.
  • اليشب يمتاز بصفائه وشفافيته وجودته العالية.
  • البريل، ويطلق عليه اسم الزمرد المصري، وذلك لأنه يتواجد بكثرة في المناجم المصرية، يتميز بشفافيته وبلوراته ذات الشكل السداسي، وتركيبته المزدوجة الجامعة بين سيليكات الألومنيوم والبريليوم، ويتوفر بعدة ألوان منها الأزرق والمزرق الفاتح.
  • السفير النجمي، يمتاز باحتوائه على الخطوط البيضاء، وهذا الحجر من الممكن أن يكون شفافاً بصورة كاملة أو نصف شفاف.
  • السفير، يتشكل هذا الحجر نتيجة تعرض نوع من أنواع معدين الكوروندوم إلى الضغط الشديد والحرارة العالية، ويتوفر هذا الحجر بالعديد من الألوان باستثناء اللون الأحمر، ولكن أكثرها ثمناً الأزرق الشفاف.


المراجع

  1. "Precious Stones Sapphire, Emerald, Diamond, and Ruby", jewelryinfoplace.com, Retrieved 3/7/2018. Edited.
  2. Ali Somarin (20/3/2014), "Where Did Those Gemstones Come From?"، www.thermofisher.com, Retrieved 3/7/2018. Edited.
  3. "Types of Gemstone", www.geologypage.com,31/5/2016، Retrieved 3/7/2018. Edited.