أنواع الأغنام

أنواع الأغنام

أنواع الأغنام بشكل عام

هناك العديد من الأنواع والسلالات المختلفة للأغنام، حيث يُعتقد بأنّ سلالات الأغنام تعد أكثر سلالات الحيوانات تنوعاً بعد الدواجن، إذ تُشير التقديرات إلى وجود أكثر من 1000 سلالة من الأغنام، ويُذكر أنّ أنواع وسلالات الأغنام تُصنّف وفقاً للعديد من الطرق، ومن أهمها ما يأتي:[١]

  • وفقاً لخصائص فيزيائية أو إنتاجية محددة.
  • وفقاً للون الوجوه (أسود، أو أبيض، أو أحمر، أو مختلط).
  • وفقاً لنوع وطول الصوف:
    • الناعم: ومن الأمثلة على هذه السلالة سلالة مارينو.
    • المتوسط: ومن الأمثلة على هذه السلالة سلالة تيكسل.
    • الطويل: ومن الأمثلة على هذه السلالة سلالة كوتسوولد.
  • وفقًا للغرض الأساسي منها؛[٢]
    • اللحم: ومن الأمثلة على الأغنام التي تُربّى من أجل اللحوم: الرومن والسفولك.
    • الحليب: ومن الأمثلة على الأغنام التي تُربّى من أجل الحليب: الكيوس.
    • الصوف: ومن الأمثلة على الأغنام التي تُربّى من أجل الصوف: سلالة المرينو (الأسترالي، والجنوب أفريقي، والنيوزيلندي، والأمريكي).

أمثلة على أنواع الأغنام الأكثر انتشاراً

فيما يأتي ذكر لأبرز الأنواع وأكثرها انتشاراً:

غنم هامبشير

يتميز غنم هامبشير (بالإنجليزية: Hampshire Sheep) بلحمه اللذيذ وبصوفه عالي الجودة، حيث يُمكن تربية هذا النوع من الأغنام للاستفادة من الصوف واللحم معاً، بالإضافة إلى ذلك فإنّ هذه الأغنام تمتاز بأنها تنمو وتكبر بسرعة، وتعد من الأغنام الهادئة، وهذا ما يجعل العناية بها أمراً سهلاً للغاية، ويُذكر أنّ أغنام هذه السلالة تتميز بأنّه لديها أرجل ووجوه سوداء.[٣]

غنم كاتادين

يعد غنم الكاتادين (بالإنجليزية: Katahdin Sheep) من الأغنام التي ينمو لها شعر بدلاً من الصوف، وتُربّى هذه السلالة غالباً من أجل لحومها، ويُعد من أحدث السلالات الشعبية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُذكر أنّ هذا الخروف يحتاج إلى القليل من العناية، إذ يستطيع تحمّل الطفيليات والظروف الجوية المختلفة.[٣]

ومع ذلك فإنّ هذه السلالة تُفضّل العيش في المناطق الدافئة، حيث إنّها تتخلص من شعرها لوحدها عند الضرورة دون الحاجة إلى قصه من قِبل المربّي، وتمتاز هذه السلالة أيضاً بأنّها متوسطة الحجم ومثالية لترعى في المراعي.[٣]

غنم دورست

نشأت هذه الأغنام بشكل أساسي في إسبانيا ثم نُقلت إلى إنجلترا وانتشرت بعد ذلك في بلدان عديدة، وتتماز أغنام دورست بصوفها الأبيض الخالي من الألياف الداكنة وبحجمها المتوسط كذلك، حيث يبلغ متوسط ​​حجم غنم دورست ما بين 2.25 إلى 4 كغ.[٤]

أمثلة على أنواع الأغنام العربية

فيما يأتي ذكر لذلك:[٥]

  • السلالة النجدية

تتميز هذه السلالة بأنّ الأغنام فيها متوسطة الحجم، وذات شعر كثيف وناعم جداً، كما تتميز بلونها الأبيض والأسود، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هذا النوع يتميز بسرعة نموه العالية، ويُذكر أنّ هذا النوع من الأغنام يُربّى لأجل الاستفادة من لحومه وحليبه.

  • السلالة النعيمية

تتميز أغنام هذه السلالة بأنها متوسطة الحجم سميكة الإلية، كما تتميز بلونها الأبيض، أما الرأس فيكون بني أو أسود اللون، وتتميز ذكور هذا النوع بامتلاكها لقرون حلزونية الشكل، ويُذكر أنّ هذا النوع من الأغنام يُربّى لأجل الاستفادة من لحومه وحليبه وصوفه.

  • الحري الأبيض

تتميز أغنام الحري البيضاء بصوفها الأبيض الناصع، وتتميز الإناث بوجه أبيض مع وجود اسوداد حول عيونها، فيما تمتاز الذكور برأسها الكبير، ويُذكر أنّ هذا النوع من الأغنام يُربّى لأجل الاستفادة من لحومه وحليبه.

  • الجزيري

تتميز أغنام هذه السلالة بأنها صغيرة الحجم، حيث يتراوح وزن البالغ منها ما بين 15 و22كغ، كما تمتاز بلونها الأبيض في الغالب، ويُذكر أنّ هذا النوع من الأغنام يُربّى لأجل الاستفادة من لحومه وصوفه.

  • السوداني

تتميز أغنام هذه السلالة بأنها كبيرة الحجم ذات رأس صغير، وتمتاز بصوفها البني المحمر ورأسها الأبيض، كما تمتاز بصوفها الناعم، ويُذكر أنّ هذا النوع من الأغنام يُربّى لأجل الاستفادة من لحومه وحليبه.

  • أغنام العُرب

تتواجد هذه السلالة في الخليج العربي، ومن أهم صفاتها أنّ الخروف منها يكون صوفه كثيفاً ولونه موحداً، حيث تكون غالبية هذه السلالة ذات لون أسود، ويُذكر أنّ هذا النوع من الأغنام يُربّى لأجل الاستفادة من لحومه وصوفه.

  • الصومالي

تتميز أغنام هذه السلالة بأنها متوسطة الحجم، وتمتاز بصوفها الأبيض وبرأسها أسود اللون، كما أنّ هذه السلالة لا تمتلك قروناً، ويُذكر أنّ هذا النوع من الأغنام يُربّى لأجل الاستفادة من لحومه وحليبه.

المراجع

  1. "Counting sheep", sheep101, 19/4/2021, Retrieved 30/10/2022. Edited.
  2. "أهم أنواع الأغنام"، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، اطّلع عليه بتاريخ 30-10-2022. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت Kristin Hitchcock (19/7/2022), "12 Popular Types of Sheep Breeds (with Pictures)", petkeen, Retrieved 30/10/2022. Edited.
  4. "Breeds of Livestock - Dorset Sheep", Oklahoma State University, Retrieved 30/10/2022. Edited.
  5. "السلالات"، هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية، اطّلع عليه بتاريخ 30/10/2022. بتصرّف.
407 مشاهدة
للأعلى للأسفل