أنواع الأغنام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الأغنام

الأغنام

الأغنام هي نوع من أنواع الثديات، تنتمي لفصيلة البقاريات، وهي حيوانات أليفة تربى في حظائر بالقرب من البيوت، وتتغذى على النباتات، وهي حيوانات منتجة، حيث إنها تنتج الحليب الذي يحوله الإنسان بدوره إلى أجبان وألبان ومشتقاتها.


كما أنها من الحيوانات التي يتم أكل لحومها، وهي ذات لحوم حمراء مفيدة جداً لصحة الإنسان، ويغطي جسم الأغنام الصوف الذي يتم الاستفادة منه في صناعة بعض أنواع المنسوجات وغيرها.


تعيش الأغنام في جميع أنحاء العالم، وتتركز تربيتها في مجموعة من الدول بشكل خاص، ومن أهمها نيوزلندا، وأستراليا وغيرها، كما ترتبط الأغنام ارتباطاً وثيقاً بأهم مناسبات المسلمين، وهو عيد الأضحى المبارك الذي يعتبر من أهم المناسبات الدينية لدى المسلمين، والذين أمرهم الله جل جلاله بذبح الأغنام والتي يطلق عليها اسم الأضاحي في هذه المناسبة المباركة، ليتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين.


أنواع الأغنام

هناك العديد من أنواع الأغنام والسلالات المختلفة، وسنسلط الضوء في هذا المقال على مجموعة مهمة من هذه السلالات، ومن أبرزها:

السلالة البربرية

هي الأغنام الصومالية التي تنتمي لمدينة بربرة، وتم تسمية السلالة بهذا الاسم نسبةً لمنشئها، ويتميز الخروف البربري بالعديد من المواصفات التي تميزه عن غيره من الأنواع، إذ إنه ذو حجم صغير، ورأس أسود، وأليته صغيرة، أما جسمه فهو أبيض اللون، ويشبه الثور من منطقة الرقبة.


السلالة العربية

تتواجد هذه السلالة في الخليج العربي، وبشكل خاص في شرق المملكة العربية السعودية، ومن أهم صفاتها أن الخروف منها يكون صوفه كثيفاً ولونه موحداً وغالبية هذه السلالة ذات لون أسود، وهناك جزء بسيط منها ذو لون أبيض، وحجمه متوسط، وأليته كبيرة، وليس لها قرون إلا نادراً.


السلالة النعيمية

يشبه خروف هذه السلالة الخروف العربي في كثير من الصفات، حيث إنّ حجمه مشابه لحجم الخروف العربي، كذلك يشبهه في حجم الألية وفي كثافة الصوف، غير أنه يختلف من حيث اللون إذ يختلف لون جسمه عن لون رأسه، كما أن أكثر أعداده لها قرون، على عكس الخروف العربي الذي يندر وجود قرون له.


السلالة النجدية

هي سلالة أغنام مدينة نجد، وتتميز هذه السلالة بضخامة الحجم، وبالشعر الكثيف بشكل ملوحظ وناعم جداً، وتتميز بجسم أسود ورأس أبيض، وفي حالات قليلة يكون رأسها أسود وجسمها أبيض، كما أن أليتها كبيرة، ويمتلك ذكرها وأنثاها قروناً كبيرة الحجم، ويظهر الخروف النجدي بعمر أكبر من عمره بسبب ضخامة جسمه، وخاصةً إذا تمت مقارنته بالأنواع الأخرى.

400 مشاهدة