أنواع البيض

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٧ يونيو ٢٠١٨
أنواع البيض

البيض

البيض هو نوع من أنواع الأغذية التي تُعتبر مصدراً مهماً للبروتين، وأثبتت الدراسات أنّ البروتين الموجود في البيض قد يحتلّ المرتبة الأولى على هرم المواد الغنيّة بالبروتين، ويتكوّن البيض من قشرة، وزلال وقلب يُسمّى بصفار البيض، كما يحتوي البيض على نسبة جيدة من الحديد والعناصر الغذائيّة الأخرى، كفيتاميني بي2 وبي3، وكذلك حمض الفوليك، وغيره من الأحماض الدهنيّة المهمة، وأكثر أنواع البيض انتشاراً هو بيض الدواجن، غير أنّ هناك أنواع أخرى من البيض كبيض الزواحف، وأنواع أخرى من الطيور كالبط والأوز، والحبش وكذلك الكافيار وهو بيض السمك. إنّ بيض الدواجن يعدّ من المصادر الغذائيّة المهمة، وهو من أهم الأغذية التي ينصح الأطباء بتناولها؛ لما له من فوائد صحيّة وغذائية مهمة، غير أنّ بيض الدواجن له العديد من الأنواع، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.[١]


أنواع بيض الدواجن

يقسم بيض الدواجن حسب أنواع المغذّيات التي يحتويها، ويقسم حسب ذلك إلى خمسة أنواع وهي:[٢]

  • البيض الغني بفيتامين E، والذي يكون معدّلاً حسب نسبة الفيتامينات، بحيث تتركّز فيه نسبة عالية من فيتامين E.
  • البيض الغني بالمعادن، ومن أهمها اليود والكروم والسلينيوم، وهو البيض الذي يحتوي على نسبة عالية جداً من المعادن.
  • البيض قليل الكوليسترول، هو البيض الذي تنخفض فيه نسبة الكوليسترول عن النسبة العالية الموجودة في باقي أنواع البيض، حيث تكون نسبة الكوليسترول في هذا النوع ما يقارب 160مجم، فيما يصل في الأنواع الأخرى إلى أكثر من 200 مجم.
  • البيض المعدّل من حيث نسبة الأحماض الدهنيّة، وهو البيض الذي يحتوي على نسبة عالية من أوميجا3، وهو من أهمّ أنواع الأحماض الدهنيّة غير المشبعة، التي لها أهميّة كبيرة في تغذية الإنسان والحفاظ على صحته.
  • البيض الغني بالمنشطات الحيويّة، وأهمها حمض الفوليك والليوتين، وهذا النوع له فائدة كبيرة في تحسين أداء المواصلات العصبية.


فوائد البيض

للبيض فوائد عديدة منها:[٣]

  • البيض يمنح طاقة وحيوية ونشاط للجسم، حيث إنّه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين بي2، والذي له دور كبير في تأييض الكربوهيدرات والبروتينات.
  • البيض يساعد على تقوية الدم، وحمايته من الإصابة بفقر الدم، وذلك لاحتوائه على فيتامين بي12، حيث يساعد هذا الفيتامين على بناء خلايا الدم الحمراء.
  • البيض يحتوي على مانسبته 22% من السلينيوم، ونسبة جيّدة من اليود، وهذه العناصر تساعد على تنظيم عمل الغدة الدرقية، وتنظيم إفرازاتها، لذا فهو له دور كبير في تنظيم عمل الغدة الدرقية وحمايتها من الإصابة بالخلل الوظيفي.
  • للبيض دور كبير في تقوية الشعر، ومنحه لمعاناً ونعومة، وحمايته من التساقط والجفاف، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E، المهم لصحة الشعر وسلامته.


المراجع

  1. "Everything you need to know about eggs", medicalnewstoday, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  2. "Types Of Eggs", eggsafety, Retrieved 5-6-2018. Edited.
  3. "Top 10 Health Benefits of Eating Eggs", healthline, Retrieved 5-6-2018. Edited.