أنواع الحبوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الحبوب

الحبوب

تعتبر الحبوب من النّباتات المهمّة والمفيدة للإنسان والحيوان، وتقسّم الحبوب إلى نوعين منها ما يسمّى بالحبوب، والأخرى تسمّى بالبقوليات، وتكون الحبوب على شكل بذور صغيرة وجافّة، وتمتاز هذه الحبوب بأنّها قويّة وقاسية، ويمكن أن نجدها بقشورها أو بدون قشور، ويتم الحصول على هذه الحبوب عن طريق حصدها يدوياً أو آليّاً للمساحات الكبيرة الممتلئة بالمحاصيل.


أنواع الحبوب

هناك عدّة أنواع من الحبوب المفيدة، والتي ينصح بتناولها عن طريق إدخالها في الوجبات اليومية، لما لها من العديد من الفوائد الصحيّة.


الأرز الأسود

يعتبر الأرز الاسود من الحبوب التي تساعد في الحماية من مرض السرطان، كما ويقي من أمراض القلب والسمنة، ويعتبر مضاداً للالتهابات، يدخل في تحضير الوجبات الرئيسة والسلطات، بالإضافة إلى استخدامه في تحضير بعض أطباق الحلويات الباردة.


الشعير

يعتبر الشعير من الحبوب المستخدمة بشكل كبير في العلاجات الطبية، حيث يعتبر مفيدد جداً للجهاز الهضمي في جسم الإنسان، ويساعد على الشعور بالشبع لاحتوائه على بعض الألياف التي تحدّ من نسبة امتصاص الاغذية الدهنية في االجسم، فبالتالي يعمل على تقليل الوزن، كما ويحتوي على بعض المواد التي تقلل من الكولسترول في الجسم، بالإضافة إلى أنّه يساعد على تنشيط البكتيريا النافعة في الأمعاء، حيث يمكن استخدامه في تحضير بعض الشوربات، أو تحضير بعض أنواع البسكويت الصحية.


السرمق الشاحب

يحتوي السرمق الشاحب على مواد مضادة للأكسدة وعلى بعض المعادن، كما أنّه غني بالبروتين، يمكن استخدامه في عمل التبولة، حيث إنّه يغني عن البرغل، يالإضافة إلى إمكانية طبخه وتقديمه مع الوجبات، أو تقديمه بارداً كنوع من الشراب.


السورغم

يمكن تحضيره كنوع من التسالي، حيث يمتلك خاصية الفرقعة كالبوشار تماماً، كما ويدخل في تحضير العديد من الأغذية والسلطات، ويعرف باسم الميلو، ويخلو من مادة الغلوتين التي تساعد على هضم الطعام في المعدة، لذلك يتمّ هضم وامتصاص الطعام بشكل بطيء ممّا يؤدّي إلى الشعور بالشبع لمدة طويلة بعد تناوله، بالإضافة إلى أنّه يعمل على تنظيم مستوى السكر والأنسولين في الدم.


الحنطة السوداء

الحنطة السوداء نوع من الحبوب الكاملة، وليس لها علاقة بالحنطة العادية الشائعة، بل هي نوع آخر تمتاز بخصائصها الغذائية، ويمكن استخدامها في صنع الفطائر أو في تحضير بعض وجبات الخضار.


حبوب الجاودار

يمكن استخدام دقيق الجاودار بدلاً من دقيق القمح لصنع الخبز، كما ويمكن أن نستعيض بحبوب الجاودار بدلاً من الشوفان في إعداد بعض الأطعمة، يعتبر الجاودار من الحبوب التي تحافظ على نسبة الأنسولين الطبيعية في الدم، بالإضافة إلى خفض الكولسترول وإنقاص الوزن، حيث إنّها تعطي إحساساً بالشبع بعد تناولها.