أنواع الحمام

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الحمام

الحَمَام

يعتبر الحمام نوعاً من أنواع الطيور، ويوجد الكثير من الأنواع المختلفة والمنتشرة حول العالم منه، فمنه ما هو للزينة، وآخر يستخدم للأكل، حيث تختلف أنواع الحمام وسلالاته حسب تكوينه الجيني والسلالة التي ينحدر منها، بالإضافة لمكان تواجده والمنطقة التي يعيش فيها، لذلك سوف نقدم لكم أشهر بعض أنواع الحمام المنتشرة في العالم.


أنواع الحمام

هناك الكثير من أنواع الحمام المختلفة المنتشرة حول العالم نذكر منها ما يلي:

حمام ريحاني

يطلق عليه علمياً اسم " ايجيبشان سويفت"، لونه أسود، ورقبته حتى الصدر باللون الذهبي، وتوجد منه أنواع فاخرة باللون الفضي والأصفر وله على رقبته خط أسود كالحلقة تفصل رقبته عن رأسه، ورأسه مستدير، وأنفه صغير، وعيونه واسعة لونها ياقوتي فاتح، وجفنه أبيض، وأظافره صغيرة وأرجله قصيرة، كما يتميز بأنّ جناحه أطول من ذيله.


حمام العقعق

يتميّز بجسمه النحيل والمسطح، له منقار مُدبب وطويل باللون الأحمر، ومنه عدّة ألوان، الأزرق، والأسود، والفضي، والأصفر، ويُطلق عليه في إنجلترا " ملك الحمام".


حمام بخاري

يتميّز بجاذبيته وجماله، ويصنف من حمام الزينة، يعود أصل هذا النوع لمدينة بخارى الموجودة في قارة آسيا الوسطى، وما يميّزه جسده الطويل وحجمه الكبير وقصر رقبته المنحنية للأسفل.


القلاب التركي

يتميّز بلياقته، حيث يستطيع التحليق لمسافات عالية ومرتفعة قد تصل لقرابة (1500) متر في السماء لفترة طويله ومتواصلة تُقدر بـ (5) ساعات، ويستطيع القيام ببعض الحركات البهلوانية مثل: الشقلبة الخلفية في الهواء، ومن أشهر أنواعه الموجودة في الوطن العربي: التركي الحرمي، والأحمر، والطحيني، والتركي الليموني، كما يتميّز بمنقاره الطويل وألوان عينيه منها الأصفر والأبيض والأسود.


الباكستاني

يُعرف بلونه الأبيض المرقط باللون البني أو اللون الأزرق، ويستطيع التحليق في الهواء لمدة (10) ساعات متواصلة، ولون عيونه إما برتقالي، أو أبيض، أو أحمر، ومن أشهر أنواعه: الزارد النيلي، والبانكا، والدوباز، والرامبوري.


الهندي

موطنه الأصلي بالهند، يتميّز بصدره المرفوع، وجسمه القوي، له عُرف أعلى رأسه، وأرجله مكسوّة بالريش، وذيله بشكل المروحة، له عدّة ألوان منها: الأسود والأبيض.


الكينج

يرجع أصله إلى أمريكا، وهو عبارة عن سلالة تم تهجينها على مدار عدّة أعوام وأجيال، وهو مزيج من الحمام الرنت والحمام المالطي، تم إنتاجه على أساس أنه نوع لاحم أي للأكل، ولكن هو في الحقيقة من أنواع الزينة، ويتميّز بجمال ريشه ومشيته الثابتة وقوّة جسمه، كذلك يتميّز باستدارة جسمه القصير ورأسه الغليظ وبروز جبهته ومنقاره الغليظ الأسود، وعينيه الواسعتين واللامعتين باللون الأصفر، وسيقانه الطويلة، وليس عليه ريش.

كما توجد أنواع أخرى مثل: الفرنسي، والنمساوي، والألماني، والروماني، والهنغاري، والهمر، والأوكراني، والزاجل، والمغربي، وغيرها الكثير.

396 مشاهدة