أنواع الخل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٤ يناير ٢٠١٦
أنواع الخل

الخل

هو عبارة عن حمض الخلّيك الذي ينتج عن تخمير بعض المكوّنات، فينتج سائل مخفّف من الكحول بفعل تحلّل السّكريات، ومع زيادة مدة التّخمير يتحول إلى خلٍ طبيعي. تختلف أنواع الخل كل حسب مكوّنات التّخمير إلاّ أنّ أفضلها جودة ما كان من موادٍ طبيعية دون إضافة أيِّة مكوّناتٍ صناعيةٍ أخرى.


تتعدّد أنواع الخل في المطبخ الشّرقي والغربي معاً، ولكل نوعٍ من الخل استخداماته المتنوّعة ونكهته المميّزة التي يضفيها على الطّعام، كما أنّ لكلّ نوعٍ استخداماتٍ مختلفة عن الأخرى سواء كان في الطّهي أو التّنظيف أو غيرها من الاستعمالات.


أنواع الخل

هناك أنواع متعددة من الخل ومنها ما يلي:

الخل الأبيض

يُستخرج من الحبوب ويعتبر هذا النوع أقل تكلفةً من أنواع الخل الأخرى، وله عدّة استخدامات منها يُستخدم في السّلطات وفي أغراض التّنظيف والتّلميع، وفي غسل الخضراوات، ويُستخدم لإزالة البقع عن السّيراميك، وله فوائد علاجية.


خل البلسمك

يُستخرج من عصيرالعنب المخمّر ومنشؤه الأصلي إيطاليا، وله طعمٌ لاذع ولونه يميل للأسود، وهو من أنواع الخل عالية الجودة يُستخدم في الصّلصات وبعض أنواع السّلطات وفي أطباقٍ معينة كالسّالمون والسباغيتي والبيتزا.


خل الشّعير

يُستخرج من تخمير حبوب الشّعير، وغالباً ما يُستخدم في المطبخ الغربي مرافقا لأطباق الدّجاج والبطاطا والأسماك، ويُستخدم في صنع المخلّلات نظراً لنكهته القويّة.


خل الأرز

يُستخرج من تخمير حبوب الأرز ويكثر استخدامه في المطبخ الياباني مرافقا لأرز السّوشي، ويتوفر بألوانٍ عدة منها الأبيض والأحمر والأسود، يُستخدم النوع الأبيض لصنع المخلّلات، ويرافق بعض الأطباق الحلوة والحامضة، أما النّوع الأحمر فيميل للحلاوة مما يجعل منه صلصة غموس مناسبة لأطباق الشّواء باختلاف أنواعها.


الخل الأحمر

يُستخرج من تخمير العنب، ويتم إدخاله في إعداد بعض الصّلصات كصلصة مارينا، وصلصات الشّواء، وتنقع فيه اللّحوم قبل شيّها فيُعجّل في استوائها، ويكثُر استخدامه في المطبخ الغربي.


خل التّفاح

يُستخرج من تخمير حبّ التّفاح وبذرها وقشرها، وهو أكثر شهرةً في المطبخ الشّرقي، له استخدامات عديدة منها أنّه مطهر، وقاتل للآفات الحشرية، والحشائش الضّارة، ويُستخدم في تلميع النّحاسيات، ولإضفاء نكهةٍ على أطباق السّلطات، ويُستخدم في تتبيل الدّجاج، وله عدد من الفوائد العلاجية، فله فائدة في تخسيس الوزن إذا ما شُرب صباحاً مع كوبٍ من الماء الفاتر.


خل قصب السكر

يُستخرج من تخمير قصب السّكر، ويكثر استخدامه في المطبخ الفلبيني لونه يميل للأصفر، ويشبه إلى حدٍ ما خل الأرز، ويدخل كمنكّه في إعداد الأطباق.


خل الزّبيب

يُستخرج من تقطير حبوب الزّبيب بعد تنشيفها وتخميرها ويشتهر به المطبخ التّركي، ويُضاف له أحياناً قليلا من القرفة لتعزيز طعمه ويدخل في بعض الأطباق التي تحتوي على الخضراوات.


خل جوز الهند

يُستخرج من تخمير عصارة جوز الهند، وهو يستخدم بكثرة في جنوب شرق آسيا، ويدخل في العديد من الوصفات الآسيويّة والتايلانديّة، وهو يُضفي على الأطباق الهندية طعماً مميزاً.