أنواع الرجال وكيفية التعامل معهم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٢ ، ١ سبتمبر ٢٠١٥
أنواع الرجال وكيفية التعامل معهم

علم النفس

توضحّت فكرة الاحترام المتبادل بين طرفي العلاقة الرجل والمرأة بسبب ما توصّل له أحد العلوم الإنسانية الحديثة وهو علم النفس؛ حيث إنّ هذا العلم قد يسهل تطبيقه من خلال أي فرد بمقدار معيّن، وفقاً لمقدرة الفرد على فهم هذا العلم، ويتطرّق هذا العلم في طياته إلى فهم شخصية الفرد لتسهيل التعامل معه والتوصل إلى بحر أفكاره، وهنا يأتي دور المرأة في فهم شخصية الرجل لكي تُحدّد طريقة التعامل معه؛ إذ إنّ الرجال مختلفون عن بعضهم البعض، ويمكن التعامل مع الرجل تبعاً لنوعه، وهنا نُقدّم بعض أنواع شخصيات الرجال وطرق التعامل معها.


أنواع الرجال

الرجل البسيط

مميزاته

ويتميز هذا النوع من الرجال بالهدوء والبشاشة والاسترخاء، كما أنّه يثق بالناس ويحب أن يمدحه الآخرون، يتميّز بطيبة قلبه، ولكنّه لا يعير للوقت الاهتمام لذلك فهو لا يحافظ على مواعيده.


طريقة التعامل معه

الرجل البسيط يحب الاحترام والإصغاء له أثناء تحدّثه، ويحب أن يرى الآخرين يتصرّفون بشكلٍ جديّ معه، ولأنه لا يحافظ على المواعيد فإن علينا الحفاظ على مواعيدنا معه لتوعيته في مدى أهمية الوقت.


الرجل الخشن

مميزاته

تظهر على هذا النوع من الرجال مظاهر القسوة، حتى إنّه في بعض الأحيان يقسو على نفسه، لا يثق بالآخرين ويقاطعهم أثناء التحدّث بكثرة لتمسّكه الشديد برأيه، هو مغرور أيضاً لدرجة منفرة، ودائماً يعتقد أنّه بخير ولا يحتاج الآخرين، وأنّ الآخرين هم من يحتاجونه.


طريقة التعامل معه

يجب أن نضبط أعصابنا معه ونصغي له جيداً، وقبل ذلك يجب أن نستعد للتعامل معه ولا نثيره إنما نجادله بالحُسنى، ولنكسبه إلى ناحيتنا يجب أن نتبنى أفكاره ومعلوماته، بالإضافة إلى الحزم عند إعطاء رأينا معه، ويجب أن نغرس في فكره أنّ الإنسان يبني احترامه لدى الناس بقدر احترامه لهم، ويجب أن نردّد أمامه الآيات والأحاديث المناسبة للموقف؛ إذ إنّه متحدث غير بارع في الأساس.


الرجل المتردد

هو شخص يفتقر إلى الثقة بالنفس ويعاني من صعوبة عند اتخاذ القرارات، يهتمّ بالقواعد والقوانين أكثر من غيره لأنه يجد فيها القرار المناسب، يبحث دوماً عن المعلومات الأكيدة، دوماً ما يرى أنّه ليس بخير وبالمقابل يرى أنّ الآخرين بخير.


طريقة التعامل معه

علينا أن نزرع فيه الثقة بنفسه، وأن نكون له اليد اليمنى عند اتخاذ القرارات وتوعيته بمدى سوء تأخير اتخاذ القرار، وعلينا أن نوفّر له المزيد من المعلومات التي يحتاجها، وتوعيته بمدى تأثير التردّد على علاقته بالآخرين، وأنّ الإنسان المحترم يفرض نفسه بقوة قراراته.


الرجل المتصف بالبرود

مميزاته

وهذا النوع من الرجال يتصف بقلّة الكلام لكنه مستمع جيد ويتفهم كل الأعذار التي توجه له، لكنه صعب الفهم لأنّه قليل الكلام، ولذلك يتهرب من الإجابة عن الأسئلة الشخصية، كما أنه شخص غير عاطفي ويحكم عقله.


طريقة التعامل معه

الطريقة المثلى للتعامل معه هي التعامل بالمثل وهي الصمت والإصغاء، بالإضافة لقلة الكلام، ولدفعه للكلام إنّ علينا أن نسأله أسئلة ذات أجوبة مفتوحة ليسهب في التحدث أكثر، وهذا الرجل يحتاج إلى البطء في التعامل معه، ولا يحبّ الإلحاح، كما أنّه يُقدّر المحبة والاحترام.