أنواع الرخام

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٣ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
أنواع الرخام

الرخام

عرف الإنسان حجر الرخام منذ مئات السنين حيث عمل على استخدامه في تزيين وزخرفة القصور، والمعابد من كنائس ومساجد وغيرها الكثير من المباني والقلاع الفخمة، لما يتميّز به من ألوان جميلة وبراقة والتي تضفي مظهر جمالي فريد في الأماكن التي توضع فيها، ونظراً لازدياد الطلب على استخدام الرخام عبر العصور وضرورة وجوده في كلّ بيت عمل الإنسان على تطوير صناعات الرخام لتشمل عدّة أنواع وأشكال أكثر جودة من سابقتها، ممّا يجعلها تدوم لفترة أطول عند استعمالها دون تكسّرها أو تحطمها، ويمكن حصر أنواع الرخام فيما يلي.


أنواع الرخام

الرخام الطبيعي

يتكوّن الرخام الطبيعي على شكل أحجار بلوريّة بفعل عدد من العوامل الطبيعيّة التي تحدث في طبقات الأرض الداخلية من حرارة عالية وضغط التربة وغيرها الكثير، والتي تعمل مجتمعة على تشكيل حجر الرخام بعدّة ألوان وأشكال وبدرجات صلابة مختلفة، ممّا ساعد في تشكيل عدة أنواع من الرخام الطبيعي بجودات مختلفة للاستعمال البشري، ومن هذه الأنواع:.

  • رخام كالسيتي، يمتاز حتوائه على معدّلات منخفضة من كربونات المغنيسيوم والتي تقلّ عن 5% من إجمال مكوناته.
  • رخام دولميتي، يمتاز باحتوائه على معدلات عالية من كربونات المغنيسيوم والتي تتفاوت ما بين 5% إلى 40% من تكوين الرخام بحسب طبيعة المناطق الموجود فيها.
  • رخام عقيقي، يمتاز باحتوائه على كربونات الكالسيوم الصلبة، والتي تكوّنت نتيجة التراكم التدريجي للمحاليل الباردة المارة بالأنهر الصغيرة، ويمتاز هذا الرخام بألوانه الشفافة الصفراء والبنية والخضراء، وغالباً ما يوجد في الطبيعة على شكل طبقات.
  • رخام حجر حية، كما يعرف أيضاً باسم رخام سليكات المغنيسيوم المائيّة، ويغلب على تكوينه معدن السربنتين.
  • رخام العروق الأخضر، يمتاز باحتوائه على معدّلات عالية من معدن السربنتين المتكتل والذي يسهل صقله وتشكيله دون تكسره أو تفتفته.


الرخام الصناعي

  • الرخام المصنّع من الآكريليك، من أفضل أنواع الرخام الصناعي وأكثرها استخداماً في المطابخ والأرضيات وسفر الأكل والمغاسل والحمامات، كما يعرف بكونه صديق للبيئة، وغالباً ما يصنع من مادّة الريزن، وبودرة الألمونيوم، والأصباغ الصناعيّة لإضافة ألوان متنوّعة عليها.
  • الرخام المصنع من البوليستير، يقع هذا النوع من الرخام الصناعي في المرتبة الثانية من حيث الجودى بعد رخام الآكريليك، ويعود ذلك إلى سهولة تحمه عند تعرّضه للضربات المباشرة، بالإضافة إلى الرائحة القوية المنبعثة منه.
  • الرخام المصنع من كربونات الصوديوم، من أقل الرخام الصناعي جودة ولا ينصح باستخدامه لسهولة تكسره، وغالباً ما يصنع هذا النوع من الرخام في الصين ضمن تكلفة منخفضة من الجير والرمل الأبيض.