أنواع رخام المطابخ

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٧ ، ٩ يوليو ٢٠٢٠
أنواع رخام المطابخ

رخام المطابخ

يُعرّف الرخام على انه ترسّبات جيريّة مصدرها الطبيعي الجبال، حيث يتواجد بعدّة أصنافٍ وأشكال مُختلفة، ويُقسم من ناحية الاستخراج والتصنيع إلى رخامٍ طبيعي يعود أصله إلى صخور رسوبية أو ناريّة أو مُتحوّلة، تُستخرج من مصادرها ويُعاد تصنيعها وتشكيلها وقصّها، والنوع الآخر وهو المُصنّع الذي تجري عليه عدّة تفاعلات كيميائيّة ينتج عنها رخام يُشبه الرخام الطبيعي لكن بخصائص ومواصفات أخرى مُعدّلة حسب الرغبة، ويُستخدم الرخام بمُختلف أنواعه الطبيعية والصناعيّة بشكلٍ واسع في أعمال الإنشاء من بلاط أرضيات وكاونترات وأسطح وأدراج وخزفيات وغيرها، كما ويُستخدم العديد من أنواعه في تصميم المطابخ بعدة أماكن وطرق ستُذكر في الفقرات القادمة.[١][٢]


أنواع رخام المطبخ

تتعدد أنواع الرخام المُستخدمة في تصميم المطابخ بما فيها الكاونترات والأسطح والأجزاء الأخرى لها، ومنها ما يأتي:


رخام أرضيات المطابخ

تُعتبر الأرضيات الرخاميّة من العناصر الأنيقة والمميزة التي تزيد من جاذبيّة وجمال المطابخ عند استخدامها فيه بالطريقة المُناسبة، حيث إنها ارتبطت منذ القدم بمشاعر العظمة والثراء والترف، وذلك عندما زُيّنت بها قصور الملوك والأمراء، إضافةً لتوظيفها في أعمال الفن والعمارة العظيمة، وبالتالي فإن وجودها كسطحٍ لأرضية المطبخ سيخلق شعوراً مميّزاً لمن يدخله ويمنحه مظهراً خلّاباً وفخماً، ولا ننسى ميزاتها وإيجابياتها الكثيرة التي تجعلها مقصداً يلجأ له ويُفضله الكثيرون من أصحاب الذوق الرفيع،[٣] ومن جهةٍ أخرى تتعدد أنواع الأرضيات الرخاميّة المُستخدمة في المنازل السكنيّة في مُختلف مواقعها ومن ضمنها المطابخ، وأشهرها ما يأتي:[٤]

  • رخام كَرّارا (بالإنجليزيّة:Carrara): وهو من أكثر الأنواع شيوعاً، ويعود أصله لمنطقة في إيطاليا ولمحجر بنفس الاسم، ويمتاز بلونه الأبيض المائل للرمادي، إضافةً لوجود عروق رماديّة ناعمة جداً، وكما أنه اقتصادي ومُعتدل الثمن وقد يكون هذا هو السبب وراء استخدامه بشكلٍ واسع.
  • رخام كَلاكَتّا (بالإنجليزيّة:Calacatta) : يُعتبر هذا النواع من أفخم وأغلى وأرقى أنواع الرخام، ويرجع السبب في ذلك لندرته رغم تشابه مظهره الخارجي برخام الكرارا إلى حدٍ كبير لكن بوجود اختلاف في سماكة عروقه وكونها قاتمة أكثر، إضافةً لخلفيته البيضاء الزاهيّة، مع اختلاف الأوردة الذهبية جميلة اللون، ويرجع موطن هذا الرخام إلى منطقة كارارا في إيطاليا بشكلٍ خاص لمحاجر كلكاتا الموجودة فيها.
  • رخام التماثيل (statuario): يشبه هذه الرخام في شكله رخام كَرارّا المذكور سابقاً، ولكن يختلف من ناحية الخلفية البيضاء التي تكون أكثر شفافية وتعرقاً وأناقةً، مما يجعله يميل للفخامة والرفاهية، ويُصنّع في إيطاليا كأنواع الرخام الأخرى السابقة أيضاً.
  • رخام امبيرادور : يُصنّع هذا الرخام في إسبانيا، ويتميّز بلونه الجميل الذي يأتي بظلالٍ مُختلفة تنحدر من اللون البنيّ المُعرّق بشكلٍ غير مُنتظمٍ مما يمنحه شكلاً أنيقاً ومميزاً.
  • رخام كريما مارفيل: يُصنّع هذا الرخام في محاجر في إسبانيا أيضاً، ويتميّز بألوانه المُتعددّة والمميزة، وأشهرها اللون البيج المُصفر الذي يأتي مورّداً بدرجات مُتابينة الشدّة ومميزة أيضاً.
  • رخام التالاثيلو (بالإنجليزية: Talathello marble): ويُعرف أيضاً باسم رخام البيج الفضيّ، ويعود إنتاجه لتُركيا حيث يمتاز بخلفيته الرماديّة الفاتحة التي تحتوي على بقعٍ غير مُنتظمة باللونين البيج والفضيّ أحياناً.
  • رخام ليفاديا الأسود (بالإنجليزية: Levadia black marble): وهو رخام مُحجر لونة أسود يُصنع في اليونان، وهو من أجمل الأنواع على الإطلاق، حيث يمتاز بخلفيةٍ سوداء لامعة تحتوي على عروق رمادية فاتحة اللون تُشبه الدخان، لكنه نادر الاستخدم في الأرضيات وفي حال استخدامه فهو يمنح المكان مظهراً مُلفتاً وأنيقاً ومُثيراً للإعجاب.


رخام الأسطح والكاونترات

يُعتبر الرخام من أفضل أنواع الأسطح العملية والمُناسبة لتغطية كاونترات المطبخ، والطاولات المُصممة لتناول الطعام أيضاً، حيث يمتاز بتعدد أنواعه وأناقتها، إضافةً لمتانته ووجود بعض الأنواع ذات المسامية القليلة والمُصنّعة بحيث لا يمتص الانسكابات التي قد تسقط عليه، مما يجعله خياراً مُناسباً لتناول الطعام عليه، أو صُنع العجين دون الخوف من امتصاصه للمكوّنات، وغيرها من المزايا الأخرى التي ستُذكر لاحقاً،[٥] ومن أبرز أنواع الرخام المُستخدمة لكاونترات المطابخ ما يأتي:[٦]

  • الرخام الأخضر: يُصنع هذه الرخام من مزيجٍ يشمل أنواع من الصخور والأحجار القويّة، حيث يأخذ اللون الأخضر من حجر يُعرف بالأفعواني، إضافةً لحجر السربنتين القشوري شديد الصلابة الذي يُشبه في صلابته صخر الجرانيت، الأمر الذي يُحافظ على بريقه ويجعله يصمد أمام الاستخدامات اليوميّة المُتعددة، إضافةً لتوافره بعدة ألواحٍ كبيرة وسميكة، وذات كلفةٍ مُنخفضة ومُناسبة.
  • رخام ثاسوس الأبيض: يمتاز بلونه الأبيض الثلجي المميز، والذي يُشكّل تناسق جميل في كاونترات المطابخ عند استخدامه مع المُلحقات الأخرى الذهبيّة والنحاسيّة كصنابير المياه مثلاً.[٧]
  • رخام ديلانو ماربل: يُعتبر من الأنواع الجميلة والأنيقة حيث يمتاز بلونه الرمادي المُخطط وسطحه الأملس شديد اللمعان مما يمنحه مزيجاً من الفخامة والاناقة، ويُصنع في كاليفورنيا.[٧]
  • الرخام الأسود: يمتاز الرخام الأسود بفخامته ولمسته الفنية المميّزة التي يُضفيها على كاونترات المطابخ وحتى الأضيات كما ذكر من قبل، حيث يمتاز بسطحة اللامع الناعم والمصقول، وتوشحه بخطوطٍ ذهبية أو رماديّة تزيد من أناقته وجماله[٧]


الفرق بين استخدام الرخام والجرانيت والكوارتز في المطابخ

هُنالك 3 أنواع من الكاونترات والأسطح الحجرية التي تُستخدم بشكلٍ كبير في المطابخ وهي الرخام، والجرانيت، والكوارتز، مما يجعل البعض يخلط بينها، في حين أنها جميعاً جيّدة، ولكن لكل منها عدّة أنواع وميزات وعيوب مُتفاوتة، ويُمكن التفريق بينها من ناحية الاستخدام في المطابخ كما يأتي:[٨]

  • الرخام: حيث إن الرخام يُعد أحد الأشكال البلوريّة المُتصلبة للصخور الجيرية، وهو أنيق جداً ومميز بسبب التعريقات الطبيعيّة المثالية التي تتخلل الألواح الصخرية، كما أنه يتواجد بعدة أنواعٍ وقد تكون كلفة بعضها مُناسبة للكثير من الأشخاص، كما أنه من ناحيةٍ أخرى يُقاوم الحرارة بشكلٍ جيّد، لكنه يحتاج صيانة مُكلفة في حال تعرضه للخدش أو الكسر، وقد يتلطخ بسرعةٍ فيبدو مُتسخاً على الكاونترات والطاولات ويحتاج تنظيفاً جيّداً؛ للحفاظ على لمعانة وأناقته.
  • الجرانيت: ينتج الجرانيت عن تعريض المصاهير المضغوطة للصخور للتبريد الشديد الأمر الذي ينتج عنه صخور شديدة المتانة تقاوم الخدش والحرارة والبقع بعد تركيبها وإغلاقها، لكنها لا تزال تحتاج صيانة دورية في حال تركيبها للمطابخ، كما أنها ثقيلة الوزن ومُكلفة الثمن.
  • الكوارتز: يُعتبر الكوارتز من أقوى المعادن الطبيعية، ومن جهةٍ أخرى فهو أكثر متانةً وقوّةً من الرخام، وبالتالي يصعب خدشه أو كسره، إضافةً لدخول الراتنجات والأصباغ والبوليمرات في تكوينه مما يمنحه المزيد من الميزات والخصائص الإيجابيّة المصنوعة لتخدم المُستخدم وتُلبي حاجته فهو يحتاج ضيانة أقل من الرخام والجرانيت، وتكون صيانته أقل كلفةً في حال عملها أيضاً، وهو لا يتلطخ بسرعةٍ أو يمتص الانسكابات، ومن ناحية سعره فهو مُعتدل وقريب لسعر الرخام تقريباً، وهو أمر يعتمد على النوع المستخدم .[٩]


نصائح عند اختيار وشراء رخام للمطابخ

هُنالك العديد من النصائح الهامة التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند الرغبة بشراء رخام المطابخ، ومنها ما يأتي:[١٠]

  • اختيار نوعيات الرخام الأكثر متانةً وجودةً والتي تصلح للاستخدام على المدى البعيد فتُقاوم البقع والانسكابات وتكون أقل مساميةً فلا تتشرب السوائل، إضافةً لقوّتها وعدم قابليتها للخدش والتكسّر بسهولةٍ.
  • اختيار موضع الرخام وشكله بتأنٍ ودراسة جيّدة قبل شرائه، كوضع ألواح رخام زخرفية أنيقة في المطبخ في حال كان استخدامه بسيطً أو بوجود مطبخ آخر رئيسي غيره.
  • اختيار لون الرخام المُناسب الذي يتناسق مع تصميم ولون أرضيات وبلاط المطبخ ويكون مُناسباً للاستخدام، حيث إن أنواع الرخام الطبيعيّ مُتعددة، فمنها: الأبيض، والأسود، والرماديّ، والذهبي المائل للبرتقالي، وغيرها.
  • أخذ قياسات المطبخ بشكلٍ دقيق من قبل الشخص نفسه أو الحرفيّ المُختص؛ لضمان تركيب ألواح الرخام بمكانها الصحيح بدقةٍ دون وجود زيادة أو فراغ.
  • وضع ميزانيّة مُسبقة قبل انتقاء أنواع الرخام؛ حيث إن أسعار ألواح الرخام تختلف بحسب نوعها ومواصفاتها وجودة تصنيعها وغيرها من العوامل الأخرى.


المراجع

  1. "أعمال الرخام"، www.site.iugaza.edu.ps، اطّلع عليه بتاريخ 1-7-2020. بتصرّف.
  2. MARY WYNN RYAN, "A Guide to Kitchen Remodeling Materials"، home.howstuffworks.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  3. Joseph Lewitin (19-9-2019), "Pros and Cons of Marble Flooring in Kitchens"، www.thespruce.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  4. Joseph Lewitin (12-2-2020), "Marble Flooring Review: Pros and Cons"، www.thespruce.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  5. Amanda Lauren (15-7-2019), "10 Types of Countertops You Should Know Before Renovating Your Kitchen or Bathroom"، www.realsimple.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  6. Beth Asaff, "Discount Marble for Kitchen Countertops"، homeimprovement.lovetoknow.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  7. ^ أ ب ت Deirdre Sullivan (22-6-2020), "16 Beautiful Marble Kitchen Countertops"، www.thespruce.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  8. LUCY SEARLE (1-4-2020), "Best kitchen worktops: how to choose the right material for your space"، www.realhomes.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  9. STACIA AFFELT (3-2-2020), "Is a Quartz Countertop Surface Right for You?"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  10. " How to Buy a Marble Countertop", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 30-6-2020. Edited.