أنواع الشعر النبطي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
أنواع الشعر النبطي

الشعر النبطي

الشعر النبطي هو أحد أشكال الشعر ويعدّ من أصدقها؛ لأنّه يعتبر عن مشاعر وحياة الإنسان وواقعه أيضاً، ويستمدّ لهجته من لهجة أهل الخليج العربي النبطيّة، واللهجة النبطيّة تعود إلى قوم الأنباط، وهم أحد الأقوام التي عاشت في الخليج، وعملت على تكوين الحضارة الأولى، وهم بني هلالة في وقتنا الحالي، وهم الذين أوجدوا هذا اللون من الشعر، حيث أنهم قاموا باستخراجه من لهجتهم الخاصة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثين أكّدوا على أنّ الشعر النبطي انطلق من دول الخليج بالدرجة الأولى، ثم من العراق، ثمّ من صحاري النجد، وذلك بسبب تقارب اللهجات الكبير بين سكان هذه المناطق بالإضافة إلى العادات البدوية الأصيلة.


أنواع الشعر النبطي

بناءً على الكلمات

يضم الشعر النبطي نوعين أساسيين حسب الكلمات المستخدمة في سرد القصيدة وهما:

  • الشعر النبطي الحضريّ، ويحتوي هذا الشعر على العديد من المفردات الدخيلة على اللغة العربية، وذلك بسبب تخالط قائليه مع العجم والأجانب بصورة كبيرة وموسعة.
  • الشعر النبطي البدوي، وهذا الشعر بقي متمسكاً باللهجة والمفردات المحليّة والبدويّة العربيّة الأصيلة.
إنّ التمييز بين هاذين النوعين من الشعر يكون من خلال دراسة التركيب اللغوي والخصائص، والتركيب الفني، وكذلك المواضيع التي تضمنها القصيدة.


بناءً على القافية

  • القصيدة المهملة، بيتها يتكون من شطرين الأول يسمّى بالناعشة، والشطر الثاني يسمّى بالجارعة أو القارعة أو الكارعة، ويجب أن تختلف القافية في الشطرين، كما تبنى كلّ القصيدة على نفس هاتين القافيتين.
  • القصيدة المثلوثة وتسمّى أيضاً المثولثة، وتتكوّن من ثلاثة أشطر الأول والثاني يسميان بالناعشة، والثالث بالقافية أو الكارعة أو الجارعة، ويلتزم بترتيب هذه الأشطر على طول القصيدة.
  • القصيدة الملمومة وتسمّى أيضاً بالقصيدة المضمومة، وتبنى هذه القصيدة من شطرين الشطر الأول يسمّى الناعشة ويلتزم الكاتب بهذه القافية على طول القصيدة، والشطر الثاني يسمّى بالقارعة ويكرّر أيضاً على طول القصيدة.
  • القصيدة المربوعة وتسمّى المروبعة، وبيتها يتكون من أربع أشطر تتوحّد القافية في الثلاث الأولى، وفي الرابع تختلف.
  • القصيدة المنسوبة، وفي هذه القصيدة يجب أن يبدأ البيت الشعري بآخر كلمة ذكرت في البيت الشعري السابق، وتعّد هذه القصيدة اختبار لقوة ومدى نباهة الشاعر.
  • القصيدة الألفية وفي هذه القصيدة يبدأ الشاعر كل بيت بحرف أبجدي بصورة مرتبة، أي أنّ البيت الأول يبدأ بحرف الألف، والبيت الثاني يبدأ بحرف الباء والثالث بحرف التاء، وهكذا حتى تنتهي الأحرف الأبجدية.
  • القصيدة المبنية، وهذه القصيدة تبنى على شيء ما، مثل عدد أيام الشهر أو الأسبوع أو السنة، أو عدد الفصول أو الأشهر.

فيديو الشعر العربي

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن الشعر العربي :