أنواع الصقور وأسماؤها

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الصقور وأسماؤها

الصقور

الصقور هي نوع من أنواع الطيور القويّة والشرسة، والتي يُطلق عليها اسم الطيور الجارحة؛ حيث إنّ غذاءها الأساسي هو اللحوم، وهي تعتمد في تأمين غذائها على الصيد؛ إذ تقوم بالتقاط فرائسها عن طريق اصطياد الطيور التي تُهاجر من مكانٍ لآخر. لا يجوز أكل الصقور لأنها من آكلات اللحوم.


تبيض الصقور وتفقس في فصل الصيف، وعندما ترى الأنثى صغارها تُحاول التأكّد من صحتهم، وإذا شعرت أنّ أحدهم ضعيفاً تقوم بإطعامه لبقيّة أبنائها، كما أنّها تقوم باصطياد الطيور أيضاً لتغذيتهم.


أنواع الصقور

هناك أنواعٌ عديدة وأسماء مختلفة للصقور، ولكلّ نوع خصائص ومواصفات تختلف عن غيره من الأنواع. سنتعرّف هنا على أنواع الصقور وأسمائها؛ حيث إنّها تنقسم بشكل رئيسي إلى أربعة أقسام مختلفة، وهي:


الشاهين

الشاهين هو أكثر أسماء الصقور المعروفة انتشاراً، وهو معروف بشكلٍ كبير على مستوى العالم، يحتلّ هذا النوع المرتبة الأولى من حيث السرعة، ويتميز بأعداده الهائلة، والتي تختلف في أحجامها وأشكالها. يُقسم هذا النوع إلى فصيلتين أساسيتين، وذلك حسب تصنيف العرب المتخصّصين في صيد الصقور وترويضها، وهما:

  • الشاهين البحري: يعتبر الشاهين البحري من الصقور المهاجرة، والتي تنتقل عبر البلدان لتقضي فصل الشتاء في الأماكن المناسبة لها، وفي العادة تبني الصقور أعشاشها في الجبال، وسُمّيت بالصقور البحرية نتيجة رؤيتها على السواحل عن قرب، مع إمكانية إمساكها، وتُسمّى الصقور البحريّة بعدة أسماء نسبةً إلى ألوانها، فقد يُطلق عليها اسم الدعما أو السوداء، أو الحمراء.
  • الشاهين الجبلي: الشاهين الجبلي يختلف عن البحري من حيث اللون والحجم؛ إذ يعتبر أقلّ حجماً من البحري، وهذا النوع من الشاهين لا يهاجر، بل يبقى مستوطناً في بلده الأصلي، ويبني أعشاشه في جبالها وهضابها، وسُمّي بالشاهين الجبلي لأنه يتم رؤيته وإمساكه في الجبال.


الجير

صقر الجير هو صقر يعيش في القطب الشمالي؛ فهو قادر على تحمّل درجات الحرارة الباردة بشكل كبير، ولا يهاجر هذا النوع باتجاه أي من الدول العربية؛ لذا فهو غير معروف لدى العرب، كما يذكر أنّه أطلق عليه اسم الجير نسبةً إلى الجبال ذات الصخور الجيرية والتي يفضل هذا النوع بناء أعشاشه فيها. يتواجد هذا الصقر بأربعة ألوان ليس لها خامس، وهي: البني المحمر، والأسود، والأبيض، والرمادي المخضر، ويتصف الصقر الجير بأنه الأكثر عدداً من حيث الفصائل بين الأنواع الأخرى من الصقور.


الحر

صقر الحر يعيش في روسيا، وأوروبا الشرقية، والباكستان وغيرها، وهي صقور قويّة وعادية من ناحية الحجم، وليس هناك سبب ثابت لتسميتها بهذا الاسم، كما أنّ لها عدّة أنواع لكنها ذات فروقات بسيطة جداً، مما يجعل الطابع العام لها يظهر على أنّها ذات نوع واحد.


الوكري

الوكري هو الأصغر حجماً بين فصائل الصقور المختلفة، ويعيش في عدد كبير من الدول، كما أنّه من الصقور غير المهاجرة، ويستطيع هذا النوع أن يتأقلم بشكل كبير مع الظروف الجوية المختلفة، وهو من أكثر الطيور التي تستجيب بشكل سريع للتدريب، غير أنّها سرعان ما تنكر ما تقدّم لها.

452 مشاهدة