أنواع الطيور المغردة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ٤ يناير ٢٠١٨
أنواع الطيور المغردة

الطيور

تعيش على الأرض سلالات كثيرة من الطيور، حيث تتواجد بأعداد كبيرة تفوق عدد حيوانات الأرض، وتختلف الطيور من حيث الشكل والحجم ولون الريش والصوت، ولعل ما يلفت انتباه الإنسان هي الطيور المغردة الجميلة في الشكل والصوت.


أنواع الطيور المغردة

توجد أنواع متعددة من الطيور المغردة التي تصدر أصواتاً جميلة تطرب لها الآذان ويرحل معها العقل بسكون إلى الطبيعة، ومنها ما يلي:

الحسون

يشتهر الحسون بصوته الجميل، لهذا يسعى الكثيرون لاقتناء هذا النوع من الطيور للاستماع إلى تغريده، ويتواجد الحسون في الطبيعة في الحدائق والأراضي العشبية، ويتميز هذا الطائر بشكله وريشه الجميل، فرقبته سوداء وجانبا الوجه لونهما أبيض، وظهره بني ورمادي، ولون جناحيه أسود، وريش ذيله أيضاً أسود.


يعيش الحسون في مناطق الشرق الأدنى، وقبرص، وإيران وغيرها، ويعتبر من الطيور التي تهاجر في الشتاء، ويمتاز الحسون بسهولة تربيته وذكائه حيث يألف صاحبه.


الكناري

يتميز طائر الكناري بلون ريشه الأصفر والأخضر الذي يغطي جسمه، ويتخلله اللون الأبيض الذي يغطي جسده، فذكر الكناري يتميز بلون وجهه الأصفر، أمّا الأنثى فرمادية الرأس والصدر.


هناك العديد من أنواع الكناري أو الكناريا التي يتمّ تربيتها ومن أجملها وأفضلها البارسيان فريل، حيث يمتاز بجمال ريشه، وصعوبة تفريخه بسبب كثافة ريشه، فالكثير من المبتدئين يتجنبون تربيته لصعوبة تلقيحه.


أما النوع الثاني فهو النورتش الذي يتميز بصوته النقي وجمال ألوان ريشه وصعوبة تفريخه، كما من أنواعه: الكناري الإيراني الذي يمتاز بطول أرجله وغزارة إنتاجه، والكناري السوري الذي يمتاز بكثرة إنتاجه وتفريخه وتحمله للأجواء الحارة، وطائر الجلوستر وهو طائر صغير الحجم.


العندليب

يضرب المثل كثيراً بتغريد العندليب، فالعندليب طائر مغرّد يصل طوله إلى 15سم، فلون بطنه هو بني فاتح وأحياناً رمادي، وريش ذيله يميل إلى الأحمر، ويتغذى على الحبوب والديدان، وما يميزه عن باقي الطيور المغردة هو التغريد بصوتٍ عالٍ بأصوات وتصافير جميلة مختلفة خلال أوقات النهار وأحياناً في الليل، فهو يغرد بشكل أقوى حتى يتغلب على ضجة المدن والمناطق السكنية.


البلبل

يتميز ذكر البلبل في التغريد بشكل أقوى من الأنثى، فمن السهل التفريق بين أنثى البلبل وذكره، فالذكر أكبر حجماً من الأنثى وطول ذيله أطول من ذيلها، وأرجل الأنثى منفرجة أكثر من الذكر، وطعام البلابل المشهور هو الخضار والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات.


بعض أنواع البلابل مثل بلبل الباباي يتغذى على الحشرات الغنية بالبروتينات، وما يميّز البلبل هو صوته العالي عندما يكون كبيراً حيث يغرد بأكثر من عشرين تغريدة مختلفة، ويعيش البلبل في مصر والسوادن، ويفضل العيش عادة في البراري والشجيرات.


فيديو أنواع الطيور وأسماؤها

للتعرف على أنواع الطيور وأسماؤها شاهد الفيديو.