أنواع الغزال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الغزال

الغزال

يعتبر الغزال من الثدييات التي تعيش في مناطق الجزيرة العربية وغرب آسيا مثل: الأردن، وسوريا، وفلسطين، ولبنان، والعراق، وكذلك في بعض مناطق إفريقيا خاصة في منطقة السافانا، والجزائر، وصحراء ليبيا، والمغرب.


يشتهر الغزال برشاقته وجسمه النحيل وجمال منظره ورقته، ويعود أصل كلمة الغزال إلى اللغة العربية، حيث كان العرب يتغنون به ويصفون النساء الجميلات والرشيقات بأنهن كالغزال في مشيته ورشاقته وجمال عينيه.


سلوكيات الغزال

تعيش أغلب الغزلان في المحميات أكثر من الطبيعة، وذلك حفاظاً عليها من الخطر والانقراض، كونها مطمعاً للكثيرين سواءً البشر أو الحيوانات المفترسة، ويتراوح عمر الغزال ما بين (10-15) عاماً، وعندما يولد الغزال يستطيع الجري بعد جفاف جسده مباشرة ولكنه يكون قليل الحركة.


يتغذى على حليب أمه خلال أول أسبوعين من ولادته، وبعدها يستطيع العيش بدونه. تعيش الإناث من الغزلان في مجموعات وحدها مكونّة من الإناث والصغار، حيث يتراوح عددها ما بين 15و20 غزالاً بقيادة ذكر واحد يستطيع فرض سيطرته عليها ويقوم بحمايتها، أما الذكور فتكون في مجموعات أخرى.


ينشط الغزال في وقت الفجر والغروب فقط، كونه يتحاشى الظهور تحت أشعة الشمس، ويمتاز الغزال بشدّة حذره وسرعته وكثرة حركته ويستطيع القفز لمسافات باستخدام قوائمه الأربعة، كما أنه يتغذى على الحشائش والنباتات الجافة، والبراعم والأوراق الخضراء، وهو مُحب لشرب الماء.


أشهر أنواع الغزال في الجزيرة العربية

توجد أنواع كثيرة من الغزلان في الجزيرة العربية ومن أشهرها ما يلي:

غزال الرمال أو الريم

يُطلق عليه علمياً اسم ( Gazella Subgutturosa)، ويعتبر من أكبر أنواع الغزلان الموجودة في المنطقة، ولونه رملي باهت، ويصل ارتفاعه حتى الكتف إلى (70) سنتمتراً، ويزن قرابة (30) كيلوغراماً، ويتراوح طول جسده ما بين (95-120) سنتمتر.


كما أنّ قرون الذكر منه طويلة تصل إلى (30) سم، أما قرون الأنثى فتصل إلى (10) سم وتكون معقوفة للخلف، وتتميز أرجله وبطنه بأنها بيضاء، ويستطيع تحمل الأجواء الحارّة.


الغزال الآدمي

يُطلق علية علمياً اسم (Gazella Gazella) ويتميّز بعيونه الواسعة ورشاقته، ويصل إرتفاعه حتى الكتف حوالي (60) سنتمتراً، ويزن قرابة (25) كيلوغراماً، ولونه أحمر يميل إلى البني، ويتميّز بعلامات على الوجه، وخط داكن على خصره، والذكر منه أجمل من الأنثى، وقرون الذكر أطول من قرون الأنثى.


الغزال العفري

ويُطلق عليه علمياً اسم (Gazella Dorcas)، وهو صغير الحجم، حيث يصل ارتفاعه حتى الكتف (55) سنتمتراً، ويزن (20) كيلوغراماً، ولا يوجد خط على خصره، ويتميّز بطول قرونه مقارنة بالأنواع الأخرى، حيث يصل إلى (30) سنتمتراً، وتكون مستقيمة، ويعيش في السعودية، والكويت، وقطر، وعُمان.