أنواع الكلاب البوليسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٣ ، ١٦ يوليو ٢٠١٨
أنواع الكلاب البوليسية

أنواع الكلاب البوليسية

هناك العديد من أنواع الكلاب البوليسية، ومنها ما يأتي:[١]


الكلب الألماني ذو الشعر القصير

يُعتبر من الكلاب ذات السلالة النقيّة، ويمتاز بأرجله الصّلبة وسرعته الكبيرة في التحرّك، ويمتلك أذنين طويلتين ومرنتين، ويتراوح متوسط عمره ما بين 12 إلى 14 عام، ووزنه ما بين 25 إلى 31 كغ، أمّا طوله يصل إلى 58.42 سم، ومن الجدير بالذِّكر أنّه يَصلُح ككلب حراسةٍ أيضاً، حيث إنّه يبدأ بالنُّباح فور رؤية شخص غريب.


البلود هاوند

يستخدم هذا الكلب منذ العصور الوسطى في الصيد، ويعتبر من الكلاب المفضّلة لدى الشرطة في الوقت الحالي، وذلك بسبب قدرته الكبيرة على الشمّ، وتمييز الروائح المختلفة، حيث تساعده على ذلك أذناه الطويلتان اللتان تعملان على تقليب الروائح عن الأرض، وبالتّالي فهو الكلب الأمثل للبحث عن الأشخاص المفقودين، أو الحيوانات الضالة، ويعيش البلود هاوند لعشر سنوات كحدّ أقصى، ويزِن ما بين 36.36 إلى 45.45 كغ، أمّا طوله فيتراوح ما بين 58.42 إلى 68.58 سم.


اللابرادور

يُعدّ من الكلاب متوسطة الحجم ذات السلالة النقيّة، ويعيش لعمر يتراوح ما بين 10 إلى 13 عام، ويزن ما بين 31.82 إلى 36.36 كغ، أمّا طوله فيتراوح ما بين 58.42 إلى 63.5 سم، وقد صُنّف اللابرادور على أنّه أفضل كلب في مجال العمل التعاوني، خاصةً في مجال السباحة مع الأطفال، وقد تمّ تدريب هذه الكلاب في الشرطة على تمييز رائحة المخدّرات أو القنابل خلال فترة قصيرة.


الدوبرمان

يرجع أصل هذا الكلب إلى ألمانيا، حيث يتمّ استخدامه ككلب حراسةٍ وإنقاذٍ وإرشاد، وهو متوسط الحجم ذو عضلات متينة وبنية قويّة، وله شعر لماع وناعم، يمتاز بنشاطه وحيويّته وسرعته، ويَزِن الدوبرمان ما بين 27.27 إلى 36.36 كغ، ويترواح طوله ما بين 63.5 إلى 71.12 سم، أمّا متوسّط عمره فيتراوح ما بين 10 إلى 13 عام.


روت وايلر

يمتاز الروت وايلر ببنية جسمه العضليّة، وقوته، بالإضافة إلى إخلاصه ووفائه لصاحبه، عادةً ما يتمّ استخدامه من قِبل المحقّقين لحلّ الجرائم الصعبة، ويعيش ما بين 8 إلى 10 سنوات، ويتراوح وزنه ما بين 45.45 إلى 59.09 كغ، أمّا طوله فهو ما بين 60.96 إلى 68.58 سم.


كلب الراعي الألماني

يُعتبر كلب الراعي الألماني من الكلاب البوليسيّة الأكثر شهرة، وذلك بسبب قدرتها الكبيرة على الهجوم، بالإضافة إلى غريزة البحث والإنقاذ، عدا عن حبّها وولائها لصاحبها خلال تأدية الواجب. [٢]


الكلاب البوليسية

تستخدم قوات الشرطة الكلاب البوليسية في كافة أنحاء العالم، حيث إنّها تستفيد من مهاراتها العالية وقدراتها الخاصة، وقد تمّ تقسيم هذه الكلاب لعدّة أفرع تتضمن ما يأتي:[٣]

  • كلاب التدخُّل: والتي تتمثل مهمّتها في البحث عن المجرمين أو المطلوبين للعدالة، وإنقاذ الرهائن، بالإضافة إلى السيطرة على الفوضى والشغب.
  • كلاب الكشف عن المتفجرات: وعادةً ما يتمّ وضع هذه الكلاب في الجمارك ونقاط التفتيش للبحث عن المهربين.
  • كلاب المخابر الجنائية: حيث يتمّ استخدامها للبحث عن الجثث، والأدلة الجنائيّة، وتحديد هويّة المجرمين.
  • كلاب البحث والإنقاذ: والتي تقوم بإنقاذ الأشخاص في الانهيارات الثلجية، أو المباني المنهارة، وغيرها.


المراجع

  1. John (2017-9-1), "TOP 10 POLICE DOGS 2017"، www.dogmal.com, Retrieved 2018-7-14. Edited.
  2. "Popular Police Dog Breeds", www.itsadoggiething.com, Retrieved 2018-7-14. Edited.
  3. Josie F. Turner, "What Are the Best Breeds of Police Dogs?"، www.animalwised.com, Retrieved 2018-7-14. Edited.