ما هي أنواع الكلاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤١ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
ما هي أنواع الكلاب

الكلب

الكلب هو حيوان تابع لمجموعة الثديّات، ويطلق عليه لقب جميل وهو أفضل صديق للإنسان؛ وذلك بسبب قدرته الفائقة على تذكّر صاحبه بعد فترة طويلة من انقطاعهما، وله أنواع كثيرة يختلف اسم كلّ منها باختلاف نوع المهمّة التي يقوم بها، وفي مقالنا هذا سنتعرّف على أنواعه بالتفصيل.


أنواع الكلاب

كلب الصيد

يتم تدريب بعض الفصائل كالسلوقيّة التي تستطيع اللحاق بفرائسها لتكون كلاب صيد، وتقسم إلى مجموعتين تسمّى الأولى بكلاب التوقّف وهي التي لا تستطيع أن تطارد الفريسة بل تكتفي باستكشافها من خلال استخدامها لحاسة الشمّ القوية، ثم الوصول إلى مسافة قريبة منها والوقوف هناك، والانتظار حتى يقوم الصياد بإطلاق القذيفة عليها، ثم تقوم بالذهاب إليها وإحضارها، والثانية تسمّى بالعداءة التي تتميّز بسرعتها الكبيرة، بالإضافة إلى قدرتها على المشي وراء الفريسة بعد إرغامها على الخروج من الجحر.


كلب الرعاة

هو نوع يتمّ تدريبه؛ من أجل معاونة الراعي في السيطرة على القطيع، وتأمين الحماية له ضدّ أيّ خطر كالحيوانات المفترسة وخاصّة الذئاب، حيث يقوم بأداء عمله بشكل جيّد إذا ما قورن بالأنواع الأخرى، ومن أمثلته كلب الرعي البجليكي.


كلاب الحراسة

شاع استخدام هذا النوع من الكلاب قديماً؛ من أجل توفير الحماية وحفظ الممتلكات كالمواشي، لكن استخدامه في وقتنا الحالي أصبح نادراً؛ نظراً لتوفر سبل الحماية الحديثة كأجهزة الإنذار وغيرها، ويمكن أن نذكر أشهر كلاب هذا النوع على النحو التالي:
  • كلب الرعي الألماني ( الجيرمان شيبرد): حيث يشتهر في ألمانيا هذا النوع من الكلاب التي يتراوح وزنها بين الثلاثين والخمسين كيلو، ويصل ارتفاعها إلى ستين سنتيمراً، وتتوفر بألوان عديدة كالأبيض، والأسود، والبني المصفر، ومن أبرز صفاتها الذكاء الشديد، وقدرتها الكبيرة على إتقان الحراسة، كما أن ترويضها يعدّ أمراً سهلاً.
  • كلب المالينو: هذا النوع موجود بكثرة في بلجيكا، يصل ارتفاعه إلى ستين سنتيمراً، أمّا أوزانه فتكون بأرقام متنوّعة، ويتوفّر بألوان عديدة كالبني الفاتح مع سواد مقدمة الوجه، والبني الخالص، ويشتهر بشجاعته، وقوته، ومثاليته في الحراسة.
  • كلب جريت جان: وهو نوع موجود في ألمانيا، ويصل وزنه إلى خمسة وثلاثين كيلوغراماً، ويتراوح ارتفاعه بين الستين والخمسة وسبعين سنتيمتراً، ولونه أسمر يميل للاصفرار، ويتميّز بالشجاعة، والقوّة، والاندفاع، والصلابة، والذكاء.
  • كلب البدوبرمان: وينتشر في ألمانيا، ويتسم بالإخلاص، وحدة الذكاء، والطاعة، والعدوانية الشديدة نحو أيّ غريب، ويبلغ وزنه خمسة وعشرين كيلوغراماً، أما ارتفاعه فقد يصل إلى السبعين سنتيمتراً، ومنه اللونان البني والأسود.
  • كلب البول ماستف: وتشتهر به بريطانيا، وهو كلب شجاع، وشرس، وضخم حيث يبلغ ارتفاعه السبعين سنتيمتراً، أما وزنه فقد يصل إلى الخمسة وستين كيلوغراماً، ويتوفّر بألوان فاتحة شديدة التميّز.


الكلب البوليسي

هو نوع يدرب؛ من أجل معاونة الشرطة خلال القيام بعملها، كما يُستخدم في فحص حقائب الركاب والمسافرين داخل الموانئ والمطارات، بالإضافة إلى قدرته على العمل في مكافحة الجرائم.


كلب المكفوفين

يمكن أن يستخدم هذا النوع كل من فقد بصره، حيث يتميّز بذكاء عالٍ يمكنه من مساعدته، واقتياده إلى المكان الذي يريده.


كلب الزلاقات

هو نوع يستخدم من أجل جرّ العربات في أماكن الجليد.