أنواع المحاسبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٥ فبراير ٢٠١٩
أنواع المحاسبة

المحاسبة

تعرف المحاسبة بأنها علم قائم على مجموعة من المبادئ والقواعد اللازمة لتبويب، وتسجيل، وتصنيف الأحداث الاقتصادية، وذلك من أجل الحصول على تقارير مالية تخدم أغراضاً أخرى، ولا بدّ من الإشارة إلى أنها ضرورية لتطوّر المؤسّسات ونجاحها في كل جوانبها، علماً أنّ لها العديد من الأنواع التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


أنواع المحاسبة

المحاسبة المالية

تعتبر المحاسبة المالية أساس العمل المحاسبي وعصبه، وذلك لأنّ كل أنواع المحاسبة الأخرى تعمل ضمن نطاق هذا النوع، أو بناءً على مخرجاته، أو بعض أجزائه، حيث إنّها تظهر نتيجة نشاط الشركة، ومقوّماتها المالية، وقدراتها.


المحاسبة الإدارية

تعرف المحاسبة الإدارية بأنّها عملية قياس، وتحديد، وتحليل من أجل إيصال المعلومات المالية المطلوبة من الإدارة إلى التخطيط والمراقبة، فهي تهتم بتأثير المحاسبة على القرارات الإدارية، وعلى فعالية نظام المحاسبة القائم على خدمة الإدارة.


محاسبة التكاليف

تهتم هذه المحاسبة بتكلفة المنتج سواء أكان سلعةً أم خدمة، كما تهتم بربحه، إضافةً إلى معالجة التكاليف، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّها تدخل ضمن المحاسبة المالية، إذ إنّها تستمد معلوماتها منها، وذلك لتحديد تكلفة الشيء المنتج وتوضيح انحرافاته المعيارية أو الفعلية.


محاسبة الضرائب والزكاة

تهتم هذه المحاسبة بقيمة الضريبة أو بقيمة الزكاة، وذلك عن طريق تحديدها بالاعتماد على القوانين الموجودة، أي على الوعاء الضريبي أو وعاء الزكاة، أي أنها تحدد المبالغ المستحقة للضريبة أو للزكاة.


محاسبة المراجعة

تهتم هذه المحاسبة بالطرق المحاسبية اللازمة لمراجعة سير الحسابات، ومصداقية البيانات التي تقدمها للأطراف الخارجية، مع ضرورة تحري المصداقية والشفافية، علماً أنّها تتفق مع المبادئ والمعايير المحاسبية المتعارف عليها، بحيث يكون الطرف القائم بذلك طرفاً خارجياً محايداً وهو ما يعرف بالمحاسب القانوني أو مكتب المراجعة، حيث يرتبط عمله بالإدارة، كما تعيّنه الشركات الكبيرة لمراقبة النظام الداخلي لها.


المحاسبة الحكومية والقومية

تهتم هذه المحاسبة بعمل حسابات الحسابات في الدولة وفي المنظومة الحكومية، وعادةً ما تأخذ بالاعتبار الموازنات، وكيفيّة معالجة فائضها أو نقصها، إضافةً إلى الرغبة في تحديد قيمة الإيرادات المتوقعة، ومحاولة تغطية عجز الموازنة لها.


محاسبة الشركات

يهتم هذا النوع بشرح العمليات الخاصّة بالشركات، مثل شركات الاكتتاب، والأسهم، أو كيفيّة دخول وخروج شريك في الشركات التضامنية، إضافةً إلى تبيان كيفيّة تصفية الشركاء، وتوضيح علاقة المنشأة بأصحابها، وغيرها من المعلومات الخاصّة بحقوق الملكية في الشركة.


محاسبة الشركات المتخصصة

تهتم هذه المحاسبة بالتعامل مع المنشأت المتخصّصة، علماً أنهّا متفّقة مع الطرق المحاسبية والأساليب، كما تمنح معلومات عن كيفيّة التعامل مع بعض المجالات الأخرى، أو توضّح ما هو متعارف عليه داخل مجال معين


فيديو عُملة جلد السنجاب

ما هي هذه العُملة؟ وكيف كان القدماء يتبادلون السلع قبل إيجاد العملات النقدية المعدنية والورقية؟ :