أنواع النظارات الطبية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٨
أنواع النظارات الطبية

النظارات الطبية

يستخدم الكثير من الناس النظارات الطبيّة لأنّ نسبة كبيرة منهم تعاني من مشاكل تتعلق بالنظر، فتقوم هذه النظارات بتقوية القدرة على النظر وحماية العين من التعرض لمشاكل أو مضاعفات أكثر خطورة، والبعض الآخر من الناس يرتيد النظارات الطبية كجزء أو نوع من الاكسسوارات والزنية؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز أنواع النظارات الطبيّة، بحيث تضم ما يلي.[١]


أنواع النظارات الطبية

للنظارات الطبية العديد من الأنواع، وهي:[٢]

  • متعددة الكربونات: وسمّيت بهذا الاسم لأنها مصنوعة من مادة الكربونات المتعددة؛ لذلك تتميز بالمتانة والمقاومة العالية وقلة احتمالية تعرضها للكسر؛ لذلك تعتبر هي الأفضل للرياضيين، وكذلك الأشخاص الذين يعملون في بيئة تتطلب حركة مستمرة، وبالتالي تكون نظاراتهم أكثر عرضة للانكسار، كما أنها تحمي العين من أشعة الشمس الضارة وتحديداً فوق البنفسيجية.
  • تري فكس: وهي نظارات طبيّة حديثة مصنعة من مادة بلاستيكية مميزة، وتكون خصائصها مشابهة لمتعددة الكربونات، وإضافةً لذلك تكون رقيقة وخفيفة، وتزيد من القدرة على الرؤية بشكل واضح أكثر من المستوى الذي توفره النظارات متعددة الكربونات.
  • اللا كروية: وسمّيت بهذا الاسم لأنّ شكلها كروي بمستويات مختلفة؛ لهذا تكون أكثر رقة وانبساطاً من الأنواع الأخرى.
  • المتلونة بالضوء: وهذا النوع إمّا يُصنع من مادة زجاجة أو بلاستيكية، بحيث يستطيع هذا النوع من النظارات أن يُغيّر لونه عندما يتعرض للأشعة الضارة، وبهذا يستخدم هذا النوع لغرض طبي، وتصحيح القدرة على الرؤية، ومن أجل الحماية من الشمس.
  • النظارات المستقطبة: ويفضل أن يستخدمها الأشخاص الرياضيون والذين يقودون المركبات، وتصنع من عدسات تقوم بتخفيف الضوء المستقطب والمنعكس، سواء من المياه أو الضوء الموجود على الأسطح المختلفة.
  • متعددة البؤر: ويستخدم هذا النوع من النظارات للأشخاص الذين يعانون من أكثر من مشكلة في الرؤية؛ لأنّ هذا النوع يستطيع أن يصحح أكثر من مشكلة واحدة في الوقت نفسه.
  • ذات البؤرتين: أو كما يسمّيها البعض النظارة ثنائية البؤرة؛ لأنها تتألف من جزئين؛ علوي والآخر سفلي، فالأول يستخدم لرؤية الأشياء البعيدة والثانية للأشياء القريبة.
  • ثلاثية البؤرة: ويتألف هذا النوع من النظارات من ثلاثة أجزاء، الأول يساعد على رؤية الأشياء البعيدة، والثاني للأشياء متوسطة المسافة أو البعد، أمّا الأخيرة فتساعد على تصحيح الرؤية من مسافة قريبة.


نصائح للعناية بالنظارات

لا يكفي هنا أن نقوم بشراء النظارة ونضعها على العيون، بل يجب أن يتم الاعتناء بها، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:[٣]

  • تخزينها في أماكن نظيفة وجاف.
  • ضرورة تنظيفها بالماء وقطعة قماش غير موبرّة.
  • إضافةً إلى مراجعة طبيب العيون كل فترة من الزمن؛ لفحص العيون والتأكد من أنّ النظارة بجميع أجزائها ما زالت صالحة.


المراجع

  1. "Eyeglasses and Contact Lenses", www.stanfordchildrens.org, Retrieved 2-8-2018. Edited.
  2. "Eyeglasses: Tips to Help You Pick the Right Lenses", www.webmd.com, Retrieved 3-12-2018.
  3. "A Quick Guide To Glasses Care"، visionsource.com، اطّلع عليه بتاريخ 2-8-2018. بتصرّف.
370 مشاهدة