انواع النظارات

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
انواع النظارات

النظّارات

هناك عدة أنواع من النظارات، ويستعمل كل نوع حسب الغرض من استخدامه، فهناك النظارات الطبية التي يستخدمها من يعانون من مشاكل في البصر، فتعمل هذه النظارات على تحسين الرؤية عند المصابين بقصر أو طول في النظر، بالإضافة إلى المحافظة على ثبات النظر لديهم، أمّا النظارات الشمسية فهي تستخدم للحفاظ على العينين من أشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى جعل الرؤية أفضل وخاصة عندما يكون ضوء الشمس ساطعاً عند فترة الظهيرة، لذلك يستخدمها سائقو السيارات بكثرة، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تكون طبيعة عملهم تحت أشعة الشمس المباشرة، كما وهناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون النظارات لمتابعة الموضة.


أنواع النظّارات

نظّارات طبيّة

تختلف النظارات الطبية من شخص لآخر حسب الغرض من استعمالها، حيث تتميز كل نظارة عن أخرى بالعدسة المكونة لها والمخصصة لدرجة نظر معينة، بالإضافة إلى اختلاف المادة المصنوعة منها العدسات، فمنها ما يصنع من الزجاج، وأخرى من البلاستيك الذي يمتاز بجودة عالية، بالإضافة إلى خفة وزنه وقدرته على مقاومة الخدش والكسر، حيث يتمتع بقدرة إضافية للحماية من الأشعة فوق البنفسيجية، لاحتوائه على طبقة خاصة تحمي من هذه الأشعة.


أنواع العدسات

  • عدسات متعددة الكربونات، المصنوعة من البلاستيك المتين والمقاوم للكسر، كما وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية، لذلك يفضل استخدامها للأطفال أو الرياضيين.
  • عدسات تري فكس، المصنوعة من البلاستيك الخفيف، وذات سمك رقيق، ولكنها تتمتع بمقاومة عالية، وأفضل في تحسين الرؤية من العدسات المصنوعة من الكربونات المتعددة عند البعض.
  • عدسات تتلون مع الضوء، ويمكن أن تصنع من البلاستيك أو الزجاج، تستخدم لغرض تحويلها إلى عدسات داكنة تغني عن النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • النظارات الشمسية المستقطبة، تصنع من عدسات مستقطبة تعمل على الحماية من الضوء المتوهج الناتج عن الانعكاس من الأسطح المائية، أو الناتج عن الأسطح المستوية.


نظّارات شمسيّة

عند اختيار النظارة الشمسية المناسبة، يجب مراعاة اختيار اللون المناسب والأفضل والذي يحافظ على الرؤية واضحة، بالإضافة إلى الاعتناء بالعيون وحمايتها من الأشعة الضارة.


يعتبر اللون البني من أفضل ألوان عدسات النظارات الشمسية، حيث إنّه يحمي من الأشعة الضارة، كما أنّه على يؤثر على الرؤية وتغير الألون، ويليه في الجودة اللون الرمادي، ولكنه يعتبر الأفضل في استخدامه للقيادة، لقدرته على عكس الألوان، ويأتي بعدهم اللون الأسود ومن ثم الأحمر فالأخضر، ونهاية بالأصفر، ولكن لا يفضل استخدامه لأنّه يعمل على تغيير الألوان عند النظر من خلاله.