أنواع ريادة الأعمال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٢ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
أنواع ريادة الأعمال

أنواع ريادة الأعمال

يُعرف رجل الأعمال على أنّه الشخص الذي يعمل بشكلٍ مستقلّ أو لدى الآخرين، حيث تنطوي أعماله على الابتكار والقيادة، فهو يستعمل فكرةً معيّنةً لتطوير الشركة وإدارتها، بالإضافة إلى تحمّل العديد من المخاطر لتحقيق النجاح، ومن أشهر أنواع ريادة الأعمال ما يأتي:[١]

  • المشاريع الصغيرة: تشمل هذه المشاريع المحالّ الصغيرة وأصحاب الأعمال المحليين، كما يُمكن أن تشمل الشراكات بين الأشخاص، والشركات الصغيرة للمالك نفسه، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، إذ يُعتبر أيّ عمل لديه أقلّ من 500 موظف من الأعمال الصغيرة.
  • المشاريع المنزليّة: يتمّ تشغيل هذه المشاريع من المنزل بدلاً من المكاتب أو الشركات، وعلى الرغم من أنّها تُدار من المنزل إلّا أنّ بإمكانها منافسة الشركات الكبيرة، حيث بدأت معظم الشركات الكبيرة من المنزل.
  • الأعمال التجاريّة عبر الإنترنت: تتبع الأعمال التي تُدار عبر الإنترنت إلى شركات صغيرة، أو منزليّة، أو كبيرة، إلّا أنّ ما يُميّزها هو أنّه يتمّ تشغيلها عبر الإنترنت بشكلٍ أساسيّ، وتشمل شركات التجارة الإلكترونيّة، أو المدوّنين، وكذلك أيّة شركات أخرى تُنجز أعمالها عبر الإنترنت.
  • الاختراعات: يُعتبر المخترع رائد للأعمال عند عمله على فكرته، وصنع منتجه وتسويقه.
  • ريادة الأعمال المتسلسلة: يبدأ رجال الأعمال في هذا النوع من ريادة الأعمال ببناء الأعمال التجاريّة، ثمّ بيعها لإطلاق فكرة جديدة؛ وذلك لعدم رغبتهم بإدارتها المستمرّة، كما يتمّ المزج بين العديد من الشركات في وقت واحد، ممّا يُمكّنهم من الحصول على مصادر دخل متعدّدة.
  • الريادة المعتمدة على أسلوب الحياة: اكتسب هذا النوع من ريادة الأعمال شعبيّته من خلال تطوّر التكنولوجيا، والإنترنت، والاقتصاد العالميّ، حيث يقوم روّاد الأعمال في هذا النوع ببناء الشركات التي تتوافق مع اهتماماتهم، وشغفهم، وأهدافهم في الحياة.


مفهوم ريادة الأعمال

تُعرف ريادة الأعمال (بالإنجليزية: Entrepreneurship) على أنّها القدرة والرغبة في تطوير، وتنظيم، وإدارة المشاريع التجاريّة والمخاطرة من أجل تحقيق الأرباح، والبدء بأعمال تجاريّة جديدة باستخدام الأرض، والموارد الطبيعيّة، ورأس المال، والعمل بجهد، حيث تتميّز ريادة الأعمال بالابتكار وتحمّل المخاطر، وهي جزء أساسيّ لنجاح أيّة دولة في الأسواق العالميّة التي تتغيّر ويزداد التنافس فيها باستمرار.[٢]


مقوّمات ريادة الأعمال الناجحة

يوجد العديد من المقوّمات التي يجب أن تتوافر في الشخص ليُصبح رائد أعمال ناجح، ومن أهمّها ما يأتي:[٣]

  • ضمان الاستقرار الماليّ.
  • تطوير وبناء مجموعة متنوّعة من المهارات.
  • بناء مجموعة متنوّعة من المحتويات المتعلّقة بالمشاريع على شكل كتب أو محاضرات، ونشرها عبر قنوات متعدّدة.
  • تحديد المشاكل والقدرة على حلّها.
  • حلّ المشاكل المتعلّقة بالأعمال الخاصّة به.


المراجع

  1. RANDY DUERMYER (29-3-2019), "What is an Entrepreneur?"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  2. "entrepreneurship", www.businessdictionary.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. ADAM HAYES (20-5-2019), "Entrepreneur"، www.investopedia.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.