أنواع شبكات الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٨ ، ٨ يناير ٢٠١٦
أنواع شبكات الإنترنت

شبكات الإنترنت

هي عبارة عن مجموعة من الأجهزة الموصولة مع بعضها البعض، بهدف تبادل الخدمات أو المعلومات فيما بينها، وهذه الأجهزة عادةً ما تكون أجهزة كمبيوتر، بالإضافة إلى الطابعات والوصلات الخاصة التي تربط أجزاء الشبكة ببعضها، وهذه الشبكة إمّا أن تكون سلكية أو لاسلكية، بالإضافة إلى البرامج التي تدير هذه الشبكة والعمليات التي تنفذ داخلها، وهذه الشبكات تتكون من مرسل للبيانات ومستقبل لها، ووسط ناقل بينهما يقوم بنقل البيانات عبره، مثل الكيبل أو غيره.


أنواع شبكات الإنترنت

تتكوّن شبكات الإنترنت من عدّة أنواع، وهذه الأنواع مقسمة حسب نطاق توزيعها الجغرافي أو حسب طريقة تصميمها، وبعض الشبكات تقسم حسب نوع العلاقة التي تربط أجهزة الشبكة الواحدة ببعضها، وفيما يلي عرض لبعض أنواع شبكات الإنترنت.


حسب التوزيع الجغرافي

  • الشبكة المحلية LAN: عبارة عن شبكة تربط بين عدّة أجهزة كمبيوتر، ولكن هذه الشبكة تكون في منطقة محدودة، كربط عدّة أجهزة موجودة في بناية ما، أو ربط هذه الشبكة مع شبكة أخرى في بناية أخرى مجاورة، وهذا النوع من الشبكات منتشر بشكل كبير، حيث يمتاز بسرعة كبيرة في نقل البيانات داخل هذه الشبكة المحلية، بالإضافة إلى أنّها قليلة التكلفة.
  • شبكة المجال الواسع WAN: عبارة عن شبكة تربط مساحات كبيرة من المناطق الجغرافية، تصل إلى ربط عدّة مدن مع بعضها، أو ربط عدّة دول مع بعضها، وهذه الشبكة هي أكثر الشبكات استخداماً حول العالم، والتي تربط الأشخاص والشركات من شتّى الدول مع بعضهم، وتمكّنهم من الاتصال عبر شبكة الإنترنت العالمية المعروفة.


حسب طريقة التصميم

هذه الأنواع من الشبكات قسمت حسب طريقة التوصيل الهندسي داخل الشبكة الواحدة، فهناك عدّة تصميمات هندسية لشبكات الإنترنت، بحيث يتميّز كل تصميم بخصائص معيّنة تميّزه عن غيره، وهذه التصميمات كالآتي:

  • الشبكة الخطيّة: وهي شبكة تصل بين جهازين أو أكثر على نفس الخط، وهي سهلة التركيب، ولكن إذا حدث خلل بهذا الخط فإنّه يؤثر على جميع أجهزة الشبكة ويعطلها.
  • الشبكة النجميّة: وهو تصميم منتشر لما يتميّز به من وجود وحدة تحكم، بالإضافة إلى عدم تأثّر باقي أجهزة الشبكة إذا ما حدث خلل بأي جزء فيها، لذلك تمتاز بسهولة كشف الخلل وتصليحه أو صيانته، بالإضافة إلى إمكانية توسيع الشبكة أو تقليصها.
  • الشبكة الّاسلكيّة: وهي من أحدث أنواع شبكات الإنترنت المنتشرة حالياً، والتي تعرف بالغالب بشبكة الواي فاي، وهي شبكة تمكننا من الوصول للإنترنت دون الحاجة إلى وصلة أو كيبل نشبكه بالجهاز، وأصبحت متوفرة في أغلب البيوت والمؤسسات والمحال التجارية، وهي من الأمور التي أصبحت تجذب الزبائن الذين يمتلكون الهواتف الذكية لهذا المتجر أو المطعم أو غيره.