أنواع طيور الحمام

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع طيور الحمام

أنواع طيور الحمام

تتعدد أنواع طيور الحمام الموجودة في مختلف أجزاء العالم، بحيث لا تكاد تخلو أي منطقة من نوع أو اثنين من طيور الحمام، ما عدا المناطق المتجمّدة والصحراوية، وما ساعد في ذلك قدرة الحمام على قطع مسافات كبيرة خلال مواسم الهجرة، الأمر الذي ساعدها في الوصول واستيطان بعض الجزر قبل وصول الإنسان إليها، وفيما يلي بعض من أنواع طيور الحمام:


حمام الكشك

يعرف هذا الحمام بعينيه الكبيرتين المحاطتين بجفون بيضاء، مع بروز مجموعة من الريش من منتصف صدره، والتي تلتف حول بعضها متخذةً هيئة نصف وردة، مع ظهور لبعض الريش الناعم على قدميه، كما أنّ منقاره الصغير يمنحه شكلاً مميزاً ورقيقاً، أمّا أماكن تواجده فهي الشرق الأوسط ومصر خصوصاً.


الحمام الهزاز

يلقب بالحمام المغرور فكثيراً ما يميل رأسه للوراء مع دفع ذيله نحو الأعلى وفرد ريشه والمشي على أطراف أصابعه، فيبدو كأنما يتباهى بجمال شكله، كما يتميّز بشكل صدره البارز نحو الأمام، وريشه الأكثر عرضاً من غيره من ريش الحمام، ويعرف النوع الأصلي من الهزار بحجمه الصغير حيث عرف لأول مرة في الهند، أمّا الحجم الكبير منه فينتمي إلى الهزار المهجّن وهو كثير الوجود في أمريكا، وللهزاز عدة ألوان إلا أنّ المعروفة بريشها الأسود هي أشهرها والأكثر طلباً، كما يمكن تمييزه عن غيره من الحمام بلون ساقيه الأحمر.


الحمام الزاجل

يتمتع الحكام الزاجل بجسد قوي، مع صدر مدفوع نحو الرقبة وجناحين عريضين، كما أنّ منقاره يقع على امتداد واحد مع رأسه، دون بروز الرأس نحو الأعلى، ويشتهر الحمام الزاجل بذكائه وسهولة تدريبه إضافةً إلى قدرته العالية على حفظ الطرقات والمناطق، مما جعل منه وسيلة نقل مهمة وفعالة للرسائل في العصور السابقة.


الحمام التيدي الباكستاني

يعود أصله إلى الباكستان، إلا أنه تكثر تربيته في الخليج العربي، حيث يبلغ سعر الواحد منه ألف ريال سعودي، ويمتاز برقبته الطويلة الممتدة خارج جسمه، مع ريشه الناعم باللون الأبيض المدموج بالرمادي، وسيقانه الرفيعة ومنقاره الممزوج بعدّة ألوان.


حمام الرنت

يلقب بالحمام العملاق، نظراً لضخامة حجمه بالنسبة لغيره من أنواع الحمام، حيث تعود جذوره لأوائل أنواع الحمام المعروف، واقتصر وجود حمام الرنت في بادئ الأمر في إيطاليا وفرنسا، ثم انتشر وهاجر منها ليتوزّع في معظم مناطق قارة أوروبا، والبعض من ولايات أمريكا.


الحمام الأسترالي

استوطن الحمام أراضي أستراليا قبل استيطان البشر لها، حيث يعتبر الحمام الأسترالي واحداً من أقدم الحيوانات التي عاشت في هذه القارة، يعيش الحمام الأسترالي في كافّة مناطقها باستثناء المناطق الجافّة وغزيرة الأمطار.


حمام الصوافة المصري

كما يعرف باسم الحمام الصفاي، يعرف بلونه الأبيض مع وجود ريش أصفر حول الرقبة، ومنقاره المضغوط للداخل، كما يساعده وزنه الخفيف وطوله على الطيران خلال الأسراب بخفة وتناسق.