أنواع محركات البحث

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٣ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
أنواع محركات البحث

محركات البحث

تعد محركات البحث من أشهر المواقع المستخدمة على شبكة الإنترنت، وهي عبارة عن برامج أو صفحات صممت خصيصاً لمساعدة المستخدم في البحث عن المعلومة بكل سهولة وتوفير للوقت، وتكون صفحات البحث متصلة مع قاعدة بيانات ضخمة موزعة على كل مناطق العالم، فيسهل على المستخدم البحث عن المعلومة كالفيديوهات والصور والمقالات، وحتى المقالات العلمية التي يكتبها الأفراد، وقد صممت محركات البحث على آلية ترتيب المكتبات الكلاسيكية، وفي الوقت الحالي تعد محركات البحث أكثر الصفحات زيارةً من قبل المستخدمين، وأولها تصفحاً قبل الدخول إلى أي موقع آخر، ويكون تصميم محرك البحث بسيطاً جداً بحيث يحتوي على مربع البحث وأداة البحث حتى لا يشتت المستخدم في كثرة الأدوات.[١]


أنواع محركات البحث

محركات البحث المتصلة بالشبكة العنكبوتية

هي المحركات التي تستخدم الإنترنت كأداة رئيسة للبحث ومن أشهرها:[٢]

  • جوجل: صمم على يد لاري بايج وسيرجي برين عام ال1998م وهو من أشهر المحركات المعروفة في العالم لسهولة استخدامه ونتائجه الدقيقة في البحث، ويحتوي على أدوات كثيرة مثل أداة البحث عن الفيديو أو الصور أو الملفات، ويرتبط موقع جوجل مع معظم المواقع الإلكترونية الموجودة، بحيث تكون آلية البحث حسب الكلمة المفتاحية التي يستخدمها المستخدم، كانت شركة جوجل في بادئ الأمر شركة خاصة وبحلول عام 2004م تحولت إلى شركة عامة، تضم موظفين بلغ عددهم 20000 موظف بدوام كامل.
  • بينج: صمم من قبل شركة مايكروسوفت ليكون منافساً لجوجل، وصمم عام 2009م واعتمد بشكل رئيس على الإعلانات في تحصيل الأرباح للشركة.
  • ياهو: اشتهر لفترة قصيرة قبل قدوم موقع البحث جوجل، وأنشا على يد مجموعة من المستثمرين بهدف توفير الوقت والجهد في البحث عن الوثائق والصور.
  • BYO Image Search: هو محرك خاص للبحث على الصور، فيعتمد آلية البحث عن تطابق الألوان ودرجتها وتركيزها في الصورة المراد البحث عنها.
  • لينكس: هو محرك متخصص في البحث عن الفيديوهات، ويضم أكثر 6 مليون ساعة فيديو مسجلة.
  • يوتيوب: هو غني عن التعريف، يحتوي على الكثير من المشاهد المسجلة والفيديوهات الاحترافية بالإضافة إلى الأغاني والمقاطع الصوتية.
  • Everystockphoto: هو محرك متخصص لهواة التصوير الفوتوغرافي، ويضم العديد من الصور الاحترافية المصورة بجودة عالية وبكاميرات حديثة.


محركات بحث متخصصة

هذا النوع من المحركات يكون داخل مؤسسة خاصة أو مكتبة أو مختبر أبحاث، ويضم قاعدة بيانات هذه الشركة فقط ليسهل على العامل البحث عن المعلومة بداخل هذه الشركة، ومن الأمثلة عليها محركات البحث المستخدمة في الجامعات، أو شركات الاتصال.[٣]


مراجع

  1. "Search Engine", techopedia. Edited.
  2. ALEX CHRIS, "Top 10 Search Engines In The World"، reliablesoft, Retrieved 3-6-2018. Edited.
  3. "Specialized Search Engines and Directories", webquest.org, Retrieved 21-6-2018. Edited.