أنواع وسائل الاتصال الحديثة

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:٢٥ ، ١٣ أغسطس ٢٠٢٠
أنواع وسائل الاتصال الحديثة

أنواع وسائل الاتصال الحديثة

خلقت التكنولوجيا الحديثة إلى جانب التقدِّم السريع في استخدام الأجهزة الحديثة وأجهزة الكمبيوتر مؤخّراً ثورةً في الاتصالات أدت إلى استبدال استخدام التكنولوجيا التناظريّة بالتكنولوجيا الرقميّة؛ مما ساهم بشكلٍ كبير في تعزيز قدرات الأجهزة وتطويرها بما يتواكب مع هذا التطوّر، وكمثالٍ على هذا التطوّر؛ أجهزة التلفاز الرقميّة الجديدة؛ التي تتيح للمستخدم الوصول لمئات القنوات بالمُقارنة مع أجهزة التلفاز المعتمدة على التكنولوجيا التناظريّة، إضافةً لإمكانيّة ربط أجهزة التلفاز الرقميّة مع شبكة الإنترنت؛ مما يُضيف لها عدّة مُميزات من وسائل الترفيه؛ كقدرة الوصول إلى مختلف أشكال المحتوى الرقمي على الانترنت مثل الموسيقى، ومقاطع الفيديو، والصور وغيرها.[١]


مكّنت التطوّرات الحديثة في تكنولوجيا الاتصالات، والتي تضمّنت البريد الإلكتروني والتطبيقات المعتمدة على شبكة الإنترنت الأشخاص من سهولة الوصول إلى بعضهم البعض، متغاضين عن أية مسافةٍ أو تكاليف ودون بذل أي جهد؛ وذلك من خلال إرسال رسائل البريد الإلكتروني للشخص أو لمجموعة الأشخاص المراد التواصل معهم بكبسة زر، إلى جانب القدرة على التفاعل مع الآخرين من خلال عدّة منصاتٍ للتواصل الاجتماعي المختلفة؛ كمنصتي فيسبوك، وتويتر، ومواقع الويب، والبودكاست، وغيرها.[١]


تلعب تكنولوجيا الاتصالات اليوم دوراً مهمَّاً في الأعمال والمُجتمع بشكلٍ عام؛ إذ إنها تُساهم في تيسير عمليّة تبادل الأفكار والمعلومات وجعلها أكثر فعاليّة؛ وذلك من خلال تقنياتٍ عديدة لعلّ أبرزها الاتصال بالإنترنت، وإمكانية مشاركة الوسائط المًتعددة، وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني، بالإضافة للهاتف وغيره من الوسائل التي يتم من خلالها الاتصال بالصوت والصورة.[٢]


الاتصال المتزامن

يُطلق مُصطلح الاتصال المُتزامن على الاتصال؛ الذي يتضمن كافّة أطراف الاتصال ممن يتبادلون المعلومات فيما بينهم في الوقت نفسه، تماماً كالاتصال الهاتفي الجماعي، أو المكالمات المعتمدة على التطبيقات الذكية في الاتصال الرقمي، ويبين الآتي بعض الامثلة الشائعة على استخدام الاتصال المُتزامن:[٣]

  • الاجتماعات المُباشرة: وهي التي يجتمع خلالها كافّة أعضاء الفريق في الموقع نفسه.
  • المًكالمات الجماعيّة: وهي تتمثَّل بالمكالمات الهاتفيّة التي يتم إجراؤها بين اثنين أو أكثر.
  • المُؤتمرات الصوتيّة: وهي تتمثل بالمُكالمات التي يتم إجراؤها عبر تطبيقاتٍ مشابهة لتطبيق سكايب مع اشتراط الاتصال بالإنترنت.
  • المكالمات الصوتيّة الجماعيّة: وهي المكالمات التي يتم إجراؤها بمساعدة أجهزة الكمبيوتر، والتي يتم من خلالها عرض البيانات وتحريرها من قِبل كِلا الطرفين.
  • مُؤتمرات الفيديو: وهي تتم عن طريق إنشاء اتصالٍ مرئيٍ مُباشر بين الطرفين مع ضرورة احتواء أجهزة الكمبيوتر على مُرفقات ضرورية لإنشاء مثل هذا النوع من الاتصالات؛ كالكاميرا.
  • الرسائل الفوريّة: وهي نوعٌ من أنواع المراسلات التي يتم من خلالها تبادل الرسائل؛ سواءً كانت نصيّة أو صوتيّة بين المُشاركين، ويتم عرضها على شاشة الكمبيوتر فور وصولها.
  • الرسائل النصية القصيرة: يتم تبادل هذا النوع من الرسائل عادةً بين أجهزة الهواتف المحمولة، وهي غالباً ما تتصف بقصرها وعدم رسميتها، ومن الجدير ذكره أنّ الرسائل النصيّة القصيرة من أكثر وسائل التواصل شعبيّةً واستخداماً لا سيما مع وجودها في مُتناول الجميع.[٤]


الاتصال غير المتزامن

يتعلَّق مُصطلح الاتصال غير المُتزامن بطُرق الاتصال التي لا يكون أطراف الاتصال موجودين خلالها في الوقت ذاته، وهنالك العديد من الأمثلة على أنواع الاتصال غير المُتزامن، منها ما يأتي:[٣]

  • تسليم الطرود والبريد: يُسهّل استخدام خدمة توصيل المُستندات ونقلها من خلال البريد والطرود من إبرام العقود، وخاصّة في الحصول على التوقيعات دون اشتراط وجود الشخص في مكان عقد الاتفاقيات.
  • الفاكس: تُستخدم أجهزة الفاكس منذ فترةٍ طويلةٍ وحتى الآن، وهي تُعتبر من الوسائل الآمنة في نقل المًستندات وإرسال المعلومات واستقبالها، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدول تشترط ضمان العمل بها وفق القانون، وإرسال الوثائق الأصليّة فقط.
  • البريد الإلكتروني: يشيع استخدام البريد الإلكتروني والاستفادة منه بشكلٍ واسع في التواصل والتنسيق الجيّد بين كافّة الأطراف في الفريق الواحد، كإرسال المعلومات، وحفظها، وإرفاق أيّة ملفّاتٍ ضروريّة.
  • المدونة الرقمية: يُمكن تعريف المدوّنة على أنها بمثابة مجلّةٍ على الإنترنت، وهي تتميَّز بكونها متاحةً للجميع، أو مخصَّصةً لفئةٍ معينة، وغالباً ما تتضمن ملخصاً لما يريد صاحب المدونة إيصاله للفئة المستهدفة، ويمكن الرجوع لها في أي وقت لغايات التطوير والتعلّم.
  • صيغة بيانات آر إس إس (RSS): تسهّل هذه الصيغة من حصول الأفراد على المعلومات والأخبار من المواقع الالكترونية التي تعتمد على هذه الصيغة؛ والتي تحتوي على كافّة خُلاصات الأخبار وأيّة معلومات يعتمد عليها كافّة الأطراف في عملهم.


المراجع

  1. ^ أ ب David Sarokin (10-9-2019), "Communication Technology Definition"، careertrend.com, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  2. "Communication Technology", study.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "6.1 TYPES OF COMMUNICATION", pm4id.org, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  4. "Types Of Modern Communication", www.resourcetechniques.co.uk,18-12-2018، Retrieved 19-7-2020. Edited.